كيف يمكن للمثقف العربي أن يتعامل مع السلطة السياسية وسلطة المجتمع؟ كان هذا السؤال إلى ما قبل الربيع العربي مجرد مماحكة لتبيان مدى خذلان المثقف لأحلامه أو خيانته لواقعه ومجتمعه، فلم تكن الكفة متوازنة والسبب أن المثقف لم يصل للسلطة وكل طروحاته من أجل هذه الغاية انتهت بالفشل، بل حتى تحالفاته مع الأحزاب اليسارية والتقدمية التي استطاعت بوقوفه معها أن تصل إلى السلطة كانت نهايتها كارثية عليه، فإما أنها انتهت بالإبعاد والسجن وربما التصفية أو انتهت بالتبعية وتجميل صورة الزعيم الجديد. ومما فاقم هذا الوضع في عالمنا العربي والآسيوي والأفريقي وفي أمريكا اللاتينية أن أغلب من وصلوا للسلطة كانوا من خلفية عسكرية لا تعنى كثيرا بقيمة المثقف إن لم تكن له العداء باعتباره في رأيهم مروجا للأفكار الضارة بمصالح الشعب والأمة. وفي ظل عدم وجود انسجام فكري واجتماعي ومؤسساتي بين المثقف من جهة وطبقته من جهه أخرى حاول الاتجاه نحو الشعب، ولكن الشعب كان في حالة لا تسمح بالمخاطرة بمصيره من أجل أفكار لا يعرف مدى موثوقيتها ولا يستطيع أن يتواصل فكريا مع أصحابها، فكانت هذه القطيعة الثانية بعد قطيعة الطبقة وأخيرا لا خيار للمثقف سوى الأمة، وهذه المنطقة تمت السيطرة عليها من قبل الداعية مبكرا ولا فرصة للمثقف أبدا في اختراقها. لذلك ظل المثقف زمنا طويلا يراوح في مكانه بين تبني الخطاب الإصلاحي للسلطة السياسية والاجتماعية ونقد مكامن الخطأ فيها أو الابتعاد كليا والانسحاب نحو منطقة الإبداع الخالي تماما من الدسم والسياسة. ولكن الملاحظ أنه بعد أحداث الربيع العربي وما آلت إليه الأحداث في مصر وتونس وليبيا واليمن وما ينتظر أن تؤول إليه في سوريا نجد أن المثقف يخرج من قوقعته ولا يكتفي بدور المحلل أو المنتقد أو الهجاء، بل تواصل مع الأحداث، بل إن حدثين بارزين يمكن أن يكونا مفصليين بدأت ملامحهما تتشكل في تونس وسوريا، ففي تونس وصل إلى سدة رئاسة الجمهورية منصف المرزوقي وهو مفكر وسياسي تونسي ومدافع عن حقوق الإنسان، وله عدة إصدارات آخرها «إنها الثورة يا مولاي» ويعتبر المرزوقي مستشرف الثورة التونسية، مثلما كان البوعزيزي مفجرها، من دعوته كل التونسيين إلى الانخراط في المقاومة المدنية بهدف إسقاط الديكتاتورية، حينما اغتنم دعوته للمشاركة في أحد برامج قناة «الجزيرة» القطرية ليعلن يوم 24 أكتوبر 2006 عن عودته إلى تونس، وكانت النتيجة قرار الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة لمدة استمرت عامين. اما في سوريا فرئيس المجلس الوطني السوري الذي يقود المواجهة السياسية مع نظام البعث وسلطة بشار هو د. برهان غليون والجميع يعرف من هو برهان غليون في نقد الديكتاتوريات وهجائها ويعتبر كتابة اغتيال العقل الأيقونة في هذا المجال. الامتحان الحقيقي الآن للمثقف العربي وتحديدا في بلدان الربيع العربي وأنموذجها تونس وسوريا هو كيف يمكن للمثقف أن يتعامل بالسلطة التي يمتلكها وليست السلطة التي يتعامل معها، فهل يكرس الفعل الديمقراطي ويفعل الخيار التنموي ويزرع الوعي النهضوي أو يستعيد تجارب من سبقوه ويقع في مأزق الطغيان والانفراد بالسلطة حتى يهل ربيع عربي آخر عليه. للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 167 مسافة ثم الرسالة