بعد مرور ثلاثة أعوام على إنجاز روايه ترمي بشرر للروائي السعودي عبده خال دفع مؤخرا بروايته الجديدة «لوعة الغاوية» إلى المطابع كي تجاور شقيقاتها «الموت يمر من هنا، مدن تأكل العشب، والأيام لاتخبئ أحدا، والطين، ونباح، وفسوق» وأخيرا «ترمي بشرر» والتي حصد بها الروائي عبده خال جائزة البوكر العالمية في عام 2010 كأول عمل روائي سعودي يفوز بجائزة عالمية وهي الرواية التي تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية من دار بلومزبري البريطانية بالتعاون مع مؤسسة قطر للنشر والتي ستظهر ترجمتها هذا العام في انتظار صدورها باللغات الفرنسية والألمانية والإيطالية والروسية. وبعد انتشار خبر انتهاء الروائي خال من روايته الجديدة تم الاتصال به ودار الحوار التالي: • (لوعة الغاوية) هل هو افتتان بخلق تجاذب حول ما تكتب بدءا من العنوان فقد سبق لك أن سميت فسوق ونباح وترمي بشرر؟ الاسم ليس مستهدفا في ذاته وإنما يأتي لاحقا أي بعد الانتهاء من كتابة الرواية، ولم يسبق لي أن سميت رواية قبل الانتهاء منها. • إذا لماذا لوعة الغاوية؟ أحمل تعليلي الخاص وهو مرتبط بالعمل المكتوب وإن كشفت ملامحه أكون بذلك قد انتزعت ما أود قوله عبر هذه الرواية. • عندما أقول أن اسمي سعيد هل يكشف هذا خبايا روحي؟ أنت كائن متحرك لك طرق عديدة نعبر فيها إليك، فقد قلت أن الروح تخرج كي تتنزه على ملامحنا، فحين تقول اسمك وأكون في مواجهتك أدخل إليك متسللا عبر المنافذ والمسامات التي تنبع منها روحك، أما الرواية فلا تبوح بروحها إلا بالقراءة وحين تبتسر تلك الروح في كلمات تكون قد قتلتها. • وهل ستكون صادمة كرواية ترمي بشرر؟ رواية ترمي بشرر هي محظوظة بكثرة من قرأها إلا أن سطحية بعض من قرأها لم يصل إلى عمقها الذي كتبت فيه، فأغلبنا حين ينظر إلى الصورة يهمه رؤية الملامح ولا يهتم لبقية تفاصيل الصورة أو فنية توزيع الضوء والظل بها .. وأعتقد أن رواية لوعة الغاوية هي المسؤولة عن نفسها في تعميق فهم القارىء. • هل هذا يعني أن رواية ترمي بشرر لم تفهم؟ لا لا لم أقل بهذه الصيغة إنما قصدت العمق والسطح فهناك مستويات مختلفة في الرواية، وغالبا من لم يتعود على قراءة الرواية وفق أفكارها يظل يقتات على الحكاية في صورتها الواقعية التي يستقبلها بالاستحسان أو الاستقباح من غير أن يقف على ما تنتجه تلك الصورة الحكائية من أفكار أو تتبناه وفق حججها. • لماذا ثلاث سنوات في كتابة رواية وأعرف أنك كتبت رواية الموت يمر من هنا في 11 عاما لماذا الزمن الطويل في الكتابة؟ كما أن الرواية بحاجة إلى معرفة تفاصيل ما حدث في زمن ما، المعرفة المتأنية الباحثة عمن تسبب في طفو سلوك على الناس، فالروائي أيضا بحاجة إلى زمن كي ينضج شخوصها من أجل فهم واقعها والدفاع عنه أو إدانته .. الرواية بطبيعتها متأنية لا تقبل بما يقوم به الاستطلاع الصحفي مثلا. • ورواية لوعة الغاوية في أي فضاء تدور؟ فضاؤها المكاني جدة ومنطقة جازان. • ماهي حكايتها؟ دائما أكرر أن الرواية ليست حكاية فحسب هي مزيج من تاريخ وسياسة واجتماع وأزياء وفلسفة هي خليط من كل شيء وحين يقترف أي روائي تقديم ملخص لروايته يكون ممن يئد كائنا حيا. • هل هذا هروب من الإفصاح خشية من أن تتصادم مع واقعك؟ لا، أبدا وإن كانت الرواية هي معنية بكشف عورة المجتمع. • لم أفهم؟ الكشف الذي أقصده ليس ما يتبادر إلى الذهن حين يقترن بالعورة وإنما التعمق في جريان الأحداث الكبيرة وانعكاسها على المجتمع والأفراد وما تفرزه من احباطات، هذه الاحباطات هي التي تظهر لنا عورة سلوك المال أو السلطة أو المجتمع أو الثقافة. • هل تنتظر أن تنال بها جائزة؟ أنا أؤمن أن من يكتب من أجل نيل جوائز هو كاتب رخيص يشبه من يقف على الأبواب طلبا للمال أو الهبات من غير وجه حق، فالكتابة من أجل صيد الجوائز هي كالخيانة لمعشوقة وهبتك كل شيء فتبيعها لمن يدفع .. الكتابة حب متبادل بينك وبين عالمك الروائي وعليك أن لا ترتهن لمن يريد عالمك أن يكون تقريرا صحفيا لحدث يتلاشى .. أعتقد أن مهمة الروائي أن يكتب نصا يظل حيا إلى أبعد نقطة يمكن لها أن تغور في الزمن. • هذا هو العمل الأول بعد نيلك للجائزة ألم تخف المقارنة بين ترمي بشرر ومولودتك الجديدة لوعة الغاوية؟ كل عالم يكتب نفسه، فالمكان يشكل نفسيات الشخوص وينتج أفكارها وممارساتها ولهذا فلكل عمل أجواء وفلسفة مغايرة وتكون مهمتك كروائي المحافظة على تماسك الفكرة وقوة تلوين الأحداث بما تمتلكه من دفع في أفكارها. • متى ستظهر الرواية؟ ربما خلال شهرين أو ثلاثة. • هل ستلحق على معرض الرياض القادم؟ أتمنى ذلك. • وهل ستمنع كسابقتها؟ لا أتمنى ذلك؟