يرجع بعض الناس كثيرا من مفاسد الأخلاق، وسوء السلوك إلى ضعف الوازع الديني، ويعد كثيرا من الممارسات الفظة نتيجة البعد عن تعاليم الإسلام، وهذا في رأيي فهم صحيح في مجمله، لكنه غير مكتمل. ففي الحديث الشريف: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»، أبلغ إشارة إلى تمتع كثير من الأفراد في الجاهلية بأخلاق أقرها الإسلام، مثل: الشجاعة، الكرم، حفظ الأمانة، الصدق، وغيرها، ليضفي عليها الدين هيبة ووقارا ويوجهها وجهة صحيحة بوصفها أخلاقا حميدة تعارف عليها الناس. وفي قول هند بنت عتبة رضي الله عنها، عند مبايعتها للنبي صلى الله عليه وسلم:«أو تزني الحرة ؟!» دليل على تمسك الحرائر في الجاهلية بالعفة والطهارة، بوصفها أخلاقا فطرية باركها الإسلام. وأتعجب من بعض الذين يرجعون انخفاض الأخلاق واضطراب السلوك والفساد الإداري ومخالفة الأنظمة المدنية وبذاءة الألفاظ وحتى التصرفات الرعناء أثناء قيادة السيارات، إلى ضعف الوازع الديني فحسب!. إن كان الأمر كذلك، فما هو سبب الالتزام السلوكي لدى معظم الناس في المجتمعات الأخرى، التي لا يقيم كثير من أفرادها وزنا يذكر للدين من أساسه، في حين يتفنن كثيرون في المجتمعات المسلمة في أساليب مضايقتهم للآخرين، ويتجاهلون التعامل بمصطلحات الذوق الرفيع وحسن الخلق؟!. كيف تربى كثير من الأفراد في المجتمعات «غير المسلمة» على كف الأذى، وحفظ اللسان وطلاقة الوجه، وكيف تعودوا على احترام غيرهم بوصفهم أناس لهم كرامة، دون اعتبارات العرق أو الدين أو الجنسية؟!. لماذا يحمل بعض الناس الوازع الديني أكثر مما يحتمل، فيظنون أنه السبيل الوحيد لدماثة الخلق والتصرف اللبق؟! ولماذا يتجاهل بعضهم دور التربية السليمة والوعي والثقافة وعاملي الرقابة والتقويم في تعزيز احترام الأنظمة الاجتماعية والإدارية والالتزام بتصرفات عامة سليمة؟!. وختاما، متى يفهم بعضهم، أن إحدى مقاصد الشريعة السمحة ذلك المعنى العظيم الذي ورد في الحديث الشريف: «رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى، سمحا إذا اقتضى»؟!. * استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم [email protected]