جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساهر أنقذ الصحة
آفاق
نشر في عكاظ يوم 12 - 12 - 2010

تمثل مشكلة الحوادث المرورية فى المملكة هاجسا مقلقا وشبحا مخيفا لدى أفراد الأسرة لما تسببه من حسرة وألم وحزن، لا سيما عند الأهالى الذين فقدوا فلذات أكبادهم، وآخرين أعزاء على قلوبنا رحلوا من بيننا.
وتعد المملكة من أكثر دول العالم وفيات في حوادث السيارات خلال العشرين عاما الأخيرة، نتج عنها وفاة 100 ألف تقريبا و611 ألف إصابة، مما يعني أن ضحايا حوادث الطرق لدينا تفوق ضحايا جميع حروب العرب مع إسرائيل.
وأفادت إحصائية رسمية بأن 70 في المائة من ضحايا الحوادث المرورية من فئة الشباب، وهى الفئة المنتجة فى المجتمع مما يشكل خسارة كبيرة للطاقات البشرية وانعكاسا سلبيا على التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى المشاكل الجسدية والنفسية الأخرى المترتبة على ذلك، مع الإشارة إلى أن 80 في المائة من حوادث المرور تعود إلى سرعة السائقين و20 في المائة إلى مشاكل الطرق والمركبات.
وبالتأكيد فإن الوضع اختلف تماما الآن مع تطبيق نظام «ساهر»، حيث ساهم هذا النظام ومن خلال تحديد السرعات في الشوارع في وقف نزيف الدم والحفاظ على الممتلكات العامة والأرواح والإصابات، وأكدت وزارة الصحة في إحصائية بانخفاض معدل الوفيات والإصابات إلى 45 في المائة، مما يجسد ويدل على نجاح نظام ساهر بشكل فعال، كما انعكس هذا النجاح إيجابا على وزارة الصحة في تقليل الصرف على الحالات التى كانت تنوم في مستشفيات الصحة وتشغل 33 في المائة من أسرتها من جراء إصابات حوادث المرور، كما انعكس ذلك في توفير ميزانية الصحة وهو ما يساعد على تطوير برامج صحية حيوية هامة للمواطن وفي إعادة بناء مستشفيات جديدة.
وأخيرا.. أتمنى أن يزرع «ساهر» فى كل شارع، وأن تصرف أموال المخالفات على إصلاح الشوارع من المطبات والحفر وإضاءة الأرصفة والأعمدة الموجودة فى وسط الشوارع، ووضع اللوحات التحذيرية وإضاءتها وذلك للحد من الحوادث القاتلة الناتجة عن إهمال الطرق الذى لم يستطع نظام ساهر مراقبتها وتصويرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.