جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربة المملكة في إدارة حشود الحج نموذج يحتذى
مدير تنفيذي صحة الخليج توفيق خوجة ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 20 - 10 - 2010

رأى المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، أن المؤتمر العالمي حول أثر التجمعات البشرية على الصحة العامة الذي تنظمة وزارة الصحة وتحتضنه جدة السبت المقبل يمثل فرصة كبيرة للاستفادة من الخبرات العالمية والمختصة من المنظمات الدولية، مما ينعكس إيجابا على تطوير البرامج الصحية في هذا المجال الحيوي المهم، والخروج بخطة عمل ورؤية عالمية لتحقيق مفهوم التجمعات البشرية المستدامة.
وأبلغ «عكاظ» أن تجربة المملكة في الحج كبيرة في كيفية التعامل مع هذا الموسم الروحاني سواء من ناحية التحضير لها، والتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة والتفاعل مع كافة الأحداث، واستخدام سبل الترصد والمكافحة والاستعداد للطوارئ الصحية وغيرها بنجاح منقطع النظير وكفاءة تشير إليها المؤشرات الصحية السنوية التي تصدرها المملكة كل عام.
وفيما يلي نص الحوار:
• تستضيف المملكة السبت المقبل المؤتمر العالمي حول أثر التجمعات البشرية على الصحة العامة، كيف ترون أهمية هذا المؤتمر؟
يشكل هذا المؤتمر منعطفا مهما وأهمية قصوى، لأن الهدف منه هو استعراض تجربة المملكة في موسم الحج، كونها تجربة فريدة من نوعها على اعتبار أنها تدير أكثر من مليوني حاج في نطاق جغرافي وزمني محدد، مما جعلها مثالا يحتذى به، فقد شرف الله المملكة بخدمة ضيوف الرحمن، وتحرص على تسخير كافة إمكانياتها لتقديم أفضل الخدمات والرعاية للحجاج في كافة المجالات، ومن بينها الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة للحجاج والتي شهدت طفرة كبيرة من حيث الكم والنوع والجودة من خلال منظومة وقائية وإسعافية وعلاجية متقدمة وقوى عاملة إشرافية طبية وفنية ومساعدة على مستوى عال من الكفاءة والتدريب.
تجربة الصحة
• كيف تقيمون جهود وتجربة الصحة في التعامل مع ضيوف الرحمن في الحج؟
تعمل وزارة الصحة بكافة أجهزتها وقطاعاتها على مدار العام لتوفير الرعاية الصحية للحجاج على أعلى مستوى بالرغم من الظروف الصعبة المتمثلة في تواجد أعداد كبيرة من الحجاج على مساحة محدودة من الأرض وفي فترة زمنية قصيرة، مما يساعد على سرعة انتشار العدوى وارتفاع نسبة الحوادث والإصابات الناجمة عن ازدحام السير، كما أن غالبية الحجاج من كبار السن، حيث تتجاوز أعمارهم ال 50 عاما، وبعض الحجاج لديهم مشكلات صحية مزمنة كالسكر والضغط والربو وأمراض القلب وغيرها، إضافة إلى اختلاف الجنسيات واللغات والعادات والثقافات، والظروف المناخية المتغيرة، مما يعرض الحجاج لضربات الشمس والإرهاق الحراري في فصول الصيف والالتهابات الرئوية ونزلات البرد في فصول الشتاء وما يترتب على ذلك من ارتفاع أعداد المراجعين للمرافق الصحية وازدياد أعداد المنومين، وتجربة المملكة في الحج كبيرة في كيفية التعامل مع هذه المناسبات سواء من ناحية التحضير لها، والتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة والتفاعل مع كافة الأحداث، واستخدام سبل الترصد والمكافحة والاستعداد للطوارئ الصحية وغيرها بنجاح منقطع النظير، وكفاءة تشير إليها المؤشرات الصحية السنوية التي تصدرها المملكة كل عام مما شهد له الجميع بذلك.
التحديات والمتغيرات
• في ظل التحديات والمتغيرات العالمية، ما هي المعطيات المطلوبة لتحقيق مفهوم إدارة التجمعات البشرية؟
إدارة التجمعات البشرية تستلزم التخطيط الصحي لتهيئة المدن للتأكد من سلامة الهواء والماء للتخلص من النفايات والضوضاء وغير ذلك من المخاطر البشرية التي من صنع الإنسان، وأن ذلك يستلزم إعطاء المزيد من التركيز على مشاكل الإسكان وجودة السكن وتوفير السكن الصحي، ومعايير استخدام وسائل النقل والاتصالات ضمن سياسات حكومية شاملة والابتكار.
التجمعات البشرية
• هل يعني ذلك أن مفهوم مصطلح التجمعات البشرية يقتصر على التخطيط الصحي؟
التجمعات البشرية تفاعل العوامل الإجمالية للتجمعات البشرية سواء كانت في المدينة أو القرية مع كل العناصر الاجتماعية والمادية والتنظيمية والروحية والثقافية التي تساهم في استدامة هذه التجمعات، وتشمل المكونات الطبيعية المأوى من حيث الشكل والحجم والنوع والمواد وفقا لإعلان فانكوفر، مع الأخذ في الاعتبار عناصر الأمان والخصوصية وحماية البشر داخل المجتمع، إضافة إلى البنى التحتية والخدمات اللازمة لاستيفاء وظائف البشر مثل التعليم والصحة والثقافة والرفاهية والترفيه والتغذية، وبمرور السنين اتسع هذا المفهوم ليصبح إطار عمل للتنمية الاقتصادية الاجتماعية، وأصبحت التجمعات البشرية هدفا من أهداف التنمية في مثل هذه الأماكن، حيث يمكن للناس أن يعيشوا ويتعلموا ويعملوا في ظروف الأمان والراحة والكفاءة وهي عناصر أساسية مطلوبة.
استفادة الخليج
• ما مدى استفادة دول الخليج من المؤتمر العالمي؟
المؤتمر يتيح فرصة كبيرة لدول مجلس التعاون لعرض خبراتها وتجاربها في هذا الشأن، ومثل هذه المؤتمرات العالمية تعد فرصة للاستفادة من الخبرات العالمية والمختصة من المنظمات الدولية، وبالتالي تطوير البرامج الصحية في هذا المجال الحيوي المهم، وأن تكون التوصيات دافعا لمزيد من التطوير وتجويد الخدمات الصحية في المملكة.
الخطط الوقائية
• كيف تقيمون خطط الصحة الوقائية في موسم الحج؟
يتم كل عام إعداد وتحديث الخطط الوقائية الشاملة في موسم الحج والعمرة، وهي خطط تمنع وفادة الأمراض الوبائية والمجهرية التي تخضع للوائح الصحية الدولية وتساعد في الاكتشاف المبكر لحالات الإصابات بالأمراض المعدية ذات الأهمية واتخاذ الإجراءات الاحتوائية والوقائية السريعة حيالها، كما أن الصحة تطبق الاشتراطات الصحية على جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء الفريضة، حيث يخضع الحجاج لكشف دقيق في المنافذ المختلفة قبل دخولهم المملكة؛ وذلك للتأكد من خلوهم من أي أمراض وبائية أو معدية والخروج بحج خال من هذه الأمراض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.