محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عاصفة المجاهيم» تنتزع المركز الأول في شوط مفاريد الحمر بمهرجان الإبل
نشر في عكاظ يوم 06 - 12 - 2022

انتزعت المفرودة «عاصفة المجاهيم ميدان الحمر» لمالكها المواطن عبدالله بن مقعد المقاطي المركز الأول في شوط فئة مفاريد بكار للون الحمر، بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل7.
وأعلنت لجنة التحكيم النهائية في المهرجان اليوم (الاثنين) أسماء الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في منافسات المهرجان للشوط، حيث حل المواطن محمد بن سالم القحطاني ثانياً، وفي المركز الثالث المواطن محمد بن عبدالله العتيبي، بينما حصل على المركز الرابع المواطن عبدالمحسن بن صالح الراجحي، وفي المركز الخامس الكويتي حماد بن بداح الدوسري.
وأجرى مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة التي تقام تحت شعار «همة طويق»، اليوم، قرعة مسابق الهجيج بحلتها الجديدة، ووفق مجموعة من الشروط التي وضعتها لجنة المسابقة.
وقسمت القرعة المتسابقين إلى مجموعتين تضم الأولى فئات (صفر، شعل، حبش)، بمشاركة 29 متسابقاً، مقابل 10 متسابقين في المجموعة الثانية، في فئات (وضح، شقح، حمر).
وأوضحت اللجنة آلية الفوز بناءً على جمع أكثر عدد من النقاط من خلال تحقيق فرديات المالك المشارك في المسابقة، إذ يسمح لكل مالك بالمشاركة ب15 فردية في مرحلتها الأولى، ويتأهل من كل مجموعة 15 مشاركاً من الحاصلين على أعلى عدد من النقاط، كما يحق للمشارك تمييزها بقلادة ذات لون خاص، مع العلم أن جميع الإبل المشارِكة تخضع لفحص المنشطات وسيتم استبعاد المخالفين من السباق الذي تبلغ مسافته 18 كيلومتراً لفئات الجمل، فيما تم استحداث شوط خاص بالقعدان من فئة المفرود حتى اللقي.
من جهة أخرى، أتاح مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة الذي يقام تحت شعار «همة طويق» المجال للأسر المنتجة من الحرفيين والحرفيات؛ لتسويق منتجاتهم في سوق الدهناء.
وتأتي المشاركة كخطوة كبيرة لتعزيز الشراكة المجتمعية في الحفاظ على التراث وتمكين الأسر من مزاولة العمل التجاري، وتحويلهم من مستفيدين إلى منتجين وتحسين المستوى الاقتصادي لهم وإيجاد فرص عمل لهم و تطوير منتجاتهم، والارتقاء بمستوى جودتها.
ويبلغ عدد الأسر المشاركة في سوق مستلزمات الإبل بشارع الدهناء 20 أسرة توجد في الأماكن التي خُصصت لها؛ لتقديم منتجاتها اليدوية والحرفية التي تتناسب مع هوية المهرجان، حيث اشتملت معروضاتهم على المنتجات الشعبية والأدوات التراثية التي تتعلق بالإبل واستخداماتها المختلفة، إذ جذبت هذه المعروضات أنظار المشاركين في المهرجان كونها عكست مستوى جودة عالية تُعبر عن تميز منتجاتهم.
وتهدف إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة التي تقام تحت شعار «همة طويق»، وعبر مجموعة من الفعاليات، إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للمملكة؛ تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، وكذلك تعزيز ريادة المملكة في دعم الأنشطة الثقافية والحضارية.
وتتطلع إدارة المهرجان من خلال الأنشطة المتنوعة إلى أن يكون المهرجان الرائد الأول في مجال التطوير والإبداع في عالم الإبل، ورافداً ثقافياً واقتصادياً، ومنصةً لتعزيز الوعي البيئي، إذ يعد المهرجان الحدث الأضخم من نوعه على الخارطة العالمية.
في السياق ذاته، تحضر منافسة أخرى شيقة في المدرجات بين الجماهير الحاضرة فعاليات ميدان العرض، تحاكي بأسلوبها لعبة الكراسي الموسيقية لكن بطابع تراثي تنافسي شيق.
وتتمثل فعالية «مسابقة الصامل» التي أطلقتها اللجنة المنظمة للمهرجان، في اختيار 6 متسابقين من الجمهور عبر الكاميرات، وتبدأ المسابقة بدوران المشاركين حول 5 قعدان «معلقة باركة»، وعند سماعهم الصافرة يتجهون للجلوس فوق الشداد على ظهور القعود، وفي كل جولة يتم استبعاد متسابق واحد وقعود واحد، حتى تنتهي المسابقة بفوز آخر متسابق وحصوله على مبلغ الجائزة (3000) ريال.
وتحظى «مسابقة الصامل» بتحدٍّ وتشجيع كبير من الجماهير الحاضرة في ميدان العرض، كما نالت إعجاب واستحسان الجمهور وحضور المهرجان، إذ تأتي ضمن فعاليات وعروض ترفيهية وثقافية ينظمها المهرجان لزواره بهدف تعزيز الموروث الثقافي للإبل لدى الأجيال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.