نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    منتدى المدينة للاستثمار.. يراهن على المشروعات الكبرى    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    مدرب البحرين مازحاً: تمنياتي للعراق التوفيق في كأس العالم وليس غداً    سفير المملكة لدى أوكرانيا يقدّم أوراق اعتماده للرئيس فولوديمير زيلينسكي    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    225 مليون مستفيد بجمعية هدية الحاج والمعتمر    مسفر بن شيخة المحاميد في ذمة الله    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    فرصة لهطول الأمطار على الرياض القصيم الحدود الشمالية والشرقية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. عبدالله السلامي    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    الترفيه تعلن عن النزالات الكبرى في فعالية UFC ضمن «موسم الرياض»    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    محمد بن سلمان... القائد الملهم    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لتعزيز الروابط النيابية وتوعية الجمهور.. تدشين الموقع الالكتروني لجمعية النواب العموم العرب    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد العيسى: التنافس بين القصبي والسدحان من صالح الدراما
مشيداً بأفكار مسلسل «منا وفينا»
نشر في أنباؤكم يوم 02 - 07 - 2015

يعود الممثل محمد العيسى إلى المشهد الرمضاني هذا العام بمسلسل "منا وفينا" الذي يعرض على شاشة التلفزيون السعودي والذي يلتقي فيه بزميليه عبدالله السدحان وفهد الحيان في دراما لطيفة تعيد التوازن للتلفزيون بعد موجة المسلسلات السيئة التي ظهرت العام الماضي. عن هذا المسلسل وعن جوانب أخرى كان لنا هذا الحوار مع الفنان الكوميدي:
* دعنا نتحدث بداية عن سبب الغياب الجماعي لنجوم الدراما العام الماضي؟
بالنسبة لي حاولت أن آخذ وقتاً للراحة، إضافة إلى أنني لم أجد النص المناسب ولا الإنتاج الجيد الذي يمنحني القدرة على الظهور المميز للجمهور. في العام الماضي لم تكن هناك نصوص جيدة وهذا انعكس على المستوى العام للمسلسلات لذا كان ابتعادي مناسباً ومنطقياً، أما زملائي فلا أعرف أسباب غيابهم لكنها كانت صدفة أن نبتعد كلنا في وقت واحد.
* غيابك هذا جاء بعد خوضك لتجربة الإنتاج في مسلسل "أي خدمة"؟
نعم.. هذه التجربة كشفت لي أنني لست منتجاً، ومع ذلك فقد استفدت منها لمعرفة بعض التفاصيل الدقيقة في مرحلة الإنتاج. أنا ممثل مطلوب على الساحة الخليجية لذا رأيت أنه لابد أن أعرف عملية الإنتاج بكافة تفاصيلها الدقيقة لكي أتعامل معها بشكل احترافي، ومن ثم أعود للتمثيل متسلحاً بمعرفة وتجربة أكبر. ومن هذا المنطلق آثرت الابتعاد قليلاً للتأمل في التجربة والعودة بشكل أقوى في مجال التمثيل فقط وأعتقد أنني استفدت من ذلك في مسلسل "منا وفينا".
* شاركت مع السدحان في مسلسل "منا وفينا" ولم تشارك مع القصبي في "سيلفي".. لماذا؟
لا توجد أسباب.. الأمر حصل بهذا الشكل دون اعتبارات أخرى، ومثلما تعرف أن العملين تم تصويرهما في وقت واحد لذلك لا مجال إطلاقاً للمشاركة في العملين، وقد كان نصيبي المشاركة في "منا وفينا" لأنني وقعت عقد العمل في هذا المسلسل منذ وقت مبكر وهذا السبب الوحيد الذي حال بيني وبين المشاركة في مسلسل "سيلفي". وللحقيقة ناصر وعبدالله يمثلان الآن قمة الدراما السعودية وعودتهما للشاشة أعادت التنافس الفني الحقيقي الذي سينعكس بشكل إيجابي على الدراما، وإن شاركت مع هذا أو مع ذاك فهما عينان في رأس وتاريخ مشرف كان من حظي أن أكون جزءاً منه.
* طيب كيف رأيك مسلسل "سيلفي"؟
لو سألتني عن "منا وفينا" لكان أفضل.. لأن في مسلسل "سيلفي" زملاء أكن لهم كل التقدير ويظهرون في قناة أحترمها جداً.
*إذن قل لنا رأيك في مسلسل "منا وفينا" كمشاهد لا كممثل فيه؟
العمل ناعم وأفكاره جميلة ومختلفة عن الطابع العام، لا نعتمد في غالبه على القضايا إنما نحاول الابتكار في خلق الكوميديا السوداء والحركة. وأحياناً ندخل في النص مشاهد مبتكرة في وقتها لا تخل بسياق الحلقة، والجميل فيه مشاركة كم من النجوم في الوسط المحلي والخليجي الأمر الذي ترك انطباعاً جيداً لدى المتلقي.
ناصر القصبي
* بصراحة ألم تفتقد لناصر القصبي في عمل مثل هذا؟
بالتأكيد ناصر القصبي أفتقده في كُل الأحوال، لكن الأعمال الفنية لا تقف على شخصية معينة، هو يقدم عمله مع ممثلين آخرين، وأتمنى له التوفيق ولزملائنا الآخرين.
* المسلسل لم يحظ بالتسويق الجيد كما أن ترتيب حلقاته طاله التغيير أكثر من مرة.. ألم يجعلك هذا تندم على عرض المسلسل في القناة الأولى السعودية؟
لا أعلم عن عملية اختيار الحلقات وترتيبها، ولكن العمل بشكل عام خفيف ورشيق، أما عن التلفزيون السعودي فهو من ساهم في وصول الدراما قبل ذلك وأنتج غالب أجزاء "طاش ما طاش" وغيرها، لكن عملية التسويق تحتاج لخبرات إعلامية تستطيع اختراق سباق القنوات بشكل احترافي، وهو ما نتوقعه من التلفزيون الذي يبث في هذا الشهر برامج متنوعة تليق بالمشاهدين.
*في دراما العام الماضي حضر الشباب بقوة لكنهم سقطوا في الاختبار.. هل يؤثر هذا عليكم؟
الدراما تحتاج دائماً إلى مرحلة أخذ النفس وتجديد الدماء، وإذا ما التقت هذه الدماء الجديدة مع أصحاب الخبرات فإنها ستسقط، هذا ما عاشته مصر وسوريا في وقت سابق، لكنها في واقعنا الدرامي تعتبر تجارب ناقصة لم تنجح بسبب إصرار الشباب على ترسيخ مفهوم الدراما الشبابية وهذا هو الخطأ الذي وقعوا فيه.
* وماذا عن العنصر النسائي؟
- الظرف حالياً أفضل للممثلات من الفترة الماضية التي كانت صعبة نسبياً. الجيل السابق نرفع لهن القبعة احتراماً، فالزمن كان صعباً عليهن وهُن من تلقين الصدمات الأولى، أما الجيل الجديد فتنقصهن التجربة الحقيقية وربما واقع الدراما هو من تسبب بقلة خبرتهن ومعرفتهن. نحن في السابق ممثلون وممثلات عملنا تحت إدارة فنانين متميزين مثل محمد عزيزية وتيسير عبود ود. مصطفى الشال وياسر العظمة وغيرهم، وهذه التجارب منحتنا احترام المهنة، وهذا عكس ما يحدث من الممثلين والممثلات الجدد حيث يظهر الواحد منهم في مشهد ويتعامل مع الناس بفوقية.
* ألا ترى أن الدراما السعودية ينقصها الكثير لتكون دراما حقيقية؟
- بالطبع وذلك لأسباب كثيرة.. لكن في كُل الأحوال أرى أن الإصلاح يجب أن يبدأ بتصفية نفوس الفنانين وتوحيد أهدافهم، فلابد أن يتفق الجميع على تقديم دراما هدفها رقي الوطن والمواطن، وللأسف لا يوجد لدينا من يتعامل مع الموضوع بهذا الشكل.. كل ما هنالك سوق والكل يريد أن يربح منه، وما يحزن أيضاً أن بعض من يعمل في دائرة الإنتاج أقل من أن يتولى هذه العملية الضخمة، نحتاج قبل كُل شيء الفكر والثقافة.
* إذن أنت تطالب بتحالف المثقفين مع الفنانين؟
- بالضبط وهذا شيء بديهي ويفترض أنه موجود لدينا منذ البداية.. خذ مثلاً مصر كيف بنت نفسها واستمرت رغم كُل الظروف إلا بهذا التزاوج الثقافي والأدبي وهذا ينطبق على سوريا أيضاً.. أحياناً لا تكون العملية متكاملة لدينا للأسف، إما أن تجد خللاً في النص أو في العملية الإنتاجية أو عملية التسويق التي تهم الدراما السعودية وتقومها بالشكل الصحيح، وكل هذا لا يأتي إلا بهذا التمازج بين كل التيارات الفنية والثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.