على الهاتف من صحيفة الوطن السعودية عبد الهادي السعدي "الوطن"/ ألو.... الدكتور عبدالله الغذامي؟ الغذامي/ نعم هل مازلت حداثيا؟ً هذا سؤال؟ نعم أنا عبدالله محمد الغذامي ماذا تعني لك الحداثة؟ تعني التجديد والوعي وهل جددت الوعي كحداثي؟ لا أحد يستطيع أن يعمل المعجزات، الإنسان يقدم أفكاره فقط كنت طاغياً ولك صخب في الساحة؟ طاغ كيف كان لك صخب وكأنك الآن تنسحب من الساحة؟ راحة البال طيبة والصخب؟ أخي أنا أفضل الراحة أي راحة؟ الراحة في بيتي وهل تعتبر الاستكانة في البيت راحة؟ نعم في بيتي وبين كتبي هل ما زلت تؤمن بأفكارك وقناعاتك؟ أنا أراجع أفكاري وقناعاتي باستمرار. قصدي هل تغيرت قناعاتك؟ الذي يصر على أفكاره وقناعاته رأسه من حجر وأنا لست كذلك. هل أنت غاضب من المرحلة؟ أبداً هذه وجهة نظرك أنت. على مدى ثلاثين عاماً أنا هو أنا المختلف هو ردود الفعل على أفكاري مابين الثمانينات والآن. ما الفرق بين تلك وهذه؟ في الثمانينات ترافق وهج ظهور الصحوة مع وهج ظهور الحداثة فصار الاحتكاك بين القطبين، والآن لم يعد هناك احتكاك. هل يعني هذا أن الحداثيين والإسلاميين مؤتلفون مع بعضهم؟ ليس هناك ائتلاف على الإطلاق. الفكر لا يأتلف الائتلاف في السياسة فقط. هل تصالحت مع التيار الإسلامي المتشدد؟ أنا لست عدواً لأحد. لكنك اختلفت معهم؟ كما قلت لست عدواً لأحد ولا متصالحاً مع أحد أنا مثقف حر ومفكر مستقل. هذه إجابات دبلوماسية يا دكتور! سمها ما شئت لكنني لم أعاد أحداً ولم أصالح أحداً، ومن يضرب بأفكاري عرض الحائط لن ألومه أبدا. مثل من؟ أي واحد وأولهم أنت! أنا لا أضرب بأفكارك عرض الحائط. أنا أسامح الجميع. هل هذا يأس يا دكتور؟ يا أخي ليس يأسا أنا أقدم رؤية خاصة بآدمي اسمه عبدالله الغذامي أنا لا يمكن أن أكون صيغة لأحد. كأنك لا تود إجراء هذا الحوار إجاباتك غير واضحة؟ إذا أردت أن أطيل أطلت! هل لديك إحساس بالهزيمة؟ أبداً الذي لديه مشكلة عندما تنهزم أفكاره هو السياسي والواعظ، أما المثقف الحر فلا يطالب احد بتطبيق أفكاره. إذن كيف تؤثر في المجتمع؟ أحاول أن اشرح لك الفارق الجوهري بين المفكر من جهة وبين السياسي من جهة والواعظ من جهة أنت تريد أن تخلط بين الثلاثة. أقول لك التأثير كبير. ما فهمت! هذه مشكلتك أخي منذ أرسطو وأفلاطون وإلى يومنا هذا المفكر يقدم أفكاره وينتهي دوره عند تقديم الأفكار، أما السياسي فيقدم مشروع عمل إذ لم يقبل منه يسقط. أنت لا تلتفت خلفك؟ إذا كنت تقصد بالالتفات للوراء بحثاً عن نجاح أفكاري ومدى تأثيرها فالجواب بكل تأكيد لا وألف لا. كأنك تتخلى عن الحداثيين؟ بذلت جهوداً كبيرة للتخلص من الحداثيين لأني لا أريد أن أكون زعيماً لأحد. لماذا يا دكتور؟ لو جعلني الحداثيون زعيماً لهم معناها استجيب لرغباتهم وأرعى ظروفهم ومصالحهم وفي هذا قيد على الفكر. كنت زعيم الليبراليين هل مازلت؟ لست زعيما لأحد ثم لا يوجد ليبرالي سعودي وهو هراء ولعب في المصطلح، الليبرالية فكر ووعي فلسفي وإنتاج معرفي وهذا لا يوجد. أنت لست ليبرالياً إذن؟ أنا كائن غير اجتماعي أنام الساعة التاسعة والنصف وأصحو عند آذان الفجر. هذا أسلوب جديد في حياتك. مرت فترة كان عندي نشاط اجتماعي واكتشفت أن رأسي تحول إلى طبل، المناسبات الاجتماعية التافهة والسخيفة تقضي على العقل. المناسبات الاجتماعية تسميها تافهة؟ نعم وإهدار للوقت لا أول له ولا آخر ومجالسنا مضيعة للوقت. بماذا تحلم؟ أحلم بأحلام الأمة أن تتحرر القدس. كانت بينك وبين التيار الإسلامي المتشدد حربا ضروسا؟ ليس صحيحا. كيف ليس صحيحا والخصام بينك وبينهم يعرفه القاصي والداني؟ هم خاصموني . ما الفرق يعني هناك خصام؟ الفرق كبير أنا لم أخاصم الإسلاميين هم خاصموني. ألمس داخلك رغبة بالتحول؟ التحول إلى أين؟ التحول إلى التيار الإسلامي وترك الحداثيين! ويدي ممدودة للإسلاميين. وإذا طلبوا منك التخلي عن بعض كتبك؟ بل سأحرقها وسأطلب منك أن تساعدني. أساعدك على ماذا؟ تساعدني على إحراقها وأول ما سأحرقه كتاب الخطيئة والتكفير. هذا تحول كبير نحن نتمنى لك التوفيق شكراً لك كنت تنوي إلقاء محاضرة في جامعة الإمام محمد بن سعود ما اسم هذه المحاضرة؟ هي نظرية نقدية لكنها ألغيت قبل الموعد ب24 ساعة لماذا ألغيت؟ علمي علمك. مع أنك كتبت عن أدونيس إلا أنك تصفه بالعلوي! وهو علوي هذه ليست شتيمة كما تعتقد. لكنه هذا ليس الأسلوب الذي نعرفه عن الدكتور الغذامي؟ أخي هو علوي من أم علوية وأب علوي ماذا تريدني أن أقول له؟ وما العيب في ذلك؟. هي مسميات عنصرية ضيقة. أخي هذه ليست مسبة أو عنصرية كما تعتقد أنا شخص من أهل عنيزة ولو قيل لي عبدالله النجدي ما العيب في ذلك؟ هذا تراجع في خطابك الثقافي؟ ليس تراجعا أنت فهمك له خطأ يقولون إنك تطمح إلى منصب؟ خذها مني الذي يقول هذا الكلام كذاب. ولو عرض عليك منصب الآن؟ سوف أعتذر علماً أنه عرض علي مجلس الشورى واعتذرت، ومنصب في الجامعة واعتذرت. واعتذرت عن مجموعة مناصب وهذا يعرفه الأمير عبدالعزيز بن فهد والدكتور رضا عبيد. ما هو خلافك مع الدكتور عبدالعزيز السبيل وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية؟ لا يوجد لي خلاف مع أشخاص خلافي مع المؤسسة نفسها . أي مؤسسة؟ وزارة الثقافة والإعلام هي مؤسسة عاجزة عقلياً ومعاقة. ما سبب خلافك مع وزارة الثقافة والإعلام؟ أن تلغى الثقافة وتبقى وزارة الإعلام. تخيل أن رعاية الشباب عندما كانت المسؤولة عن الأندية كانت لا تتدخل بعمل الأندية والآن؟ الآن تديرهم بالريموت كنترول. لماذا لم تناقشهم في ذلك؟ حاول إياد أن يعتذر ولم أقبل اعتذاره على إلغاء الانتخابات. لماذا يلغون انتخابات الأندية؟ أسألهم في وزارة الثقافة والإعلام لماذا يلغون الانتخابات! قيل إنك تصالحت مع الشاعر محمد العلي بعد أن اتهمته بأنه شيعي؟ أولاً أنا لم أقل إنه شيعي وثانياً لو قلت أين المشكلة؟ محمد العلي شيعي ماذا أسميه على كل حال تصالحنا وتحاببنا. تصالحتما على الطريقة العربية؟ نعم تصالحنا على الطريقة العربية وبكل فخر. هل أنت متفائل؟ أنا متفائل دائماً رغم الإحباطات والخيبات العربية؟ أنا متفائل حتى لو انفجرت قنبلة نووية في الكرسي الذي بجانبي. هل تنوي طبع كتاب جديد؟ مازال كتابي القبيلة والقبائلية حارا. شكراً دكتور على حوارك معنا عفواً.