محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشورى» يطالب «التحقيق والادعاء» بتطوير الأداء وتعيين قضاة للتحقيقات
50 مليون ريال إيجارات سنوية ل 104 فروع للهيئة
نشر في أنباؤكم يوم 20 - 01 - 2015

طالب أعضاء مجلس الشورى، أمس، هيئة التحقيق والادعاء العام، بإعادة النظر في أدائها والاستعانة بأدوات وآليات حديثة وتطوير أداء التحقيق ووسائله، واستحداث وظائف قضاة تحقيق للإشراف على التحقيقات وتوثيقها ومراعاة حقوق المتهمين فيها، وعدم التراخي بالبت في قضايا الرأي العام والعمال الأجانب، والتعامل معها بعين الإنصاف والعدل.
وأبدى أعضاء المجلس تخوفهم من ارتفاع معدلات الجرائم بحسب إحصائيات التقرير، وطالبوا الهيئة بإجراءات للتعامل مع ارتفاع تلك المعدلات، والاستفادة من المراكز البحثية في الجامعات، لإيجاد حلول مناسبة لها، كما أبدى عضو استغرابه من إنفاق الهيئة نحو 50 مليون ريال سنويا على إيجارات 104 مبان لفروع الهيئة ودوائرها من أصل 106 فروع للهيئة في مناطق المملكة.
جاء ذلك خلال مناقشة المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام، وأوصت اللجنة بإحداث وظائف متوسطة وعليا لأعضاء الهيئة لمعالجة تأخر الترقيات، كما دعت وزارة المالية إلى اتخاذ اللازم لتأمين ما تحتاج إليه هيئة التحقيق والادعاء العام من أراض في المدن والمحافظات التي ليس لدى الهيئة أراض مناسبة فيها، وطالبت بتوثيق مهارات الأعضاء في التحقيق والادعاء للإفادة منها في التأهيل والتدريب.
وفي مداخلات الأعضاء، طالب الدكتور عبدالله الجغيمان الهيئة بإعادة النظر في طريقة أدائها مع التطور التقني والتغير الاجتماعي الذي تعيشه المملكة، والاستعانة بأدوات وآلية حديثة وتطوير أداء التحقيق ووسائله وأساليبه.
كما طالب الدكتور الجغيمان باستحداث وظائف قضاة تحقيق بالتنسيق مع وزارة العدل ليشرفوا على التحقيقات كاملة وتوثيقها والتأكد من سلامتها ومراعاة حقوق المتهمين فيها، مشيراً إلى وجود شكاوى حول حرمان بعض المتهمين من حقهم في المراحل الأولى في إيجاد محامي لهم. وأبدى الدكتور الجغيمان تخوفه من ارتفاع مؤشرات القضايا في عام التقرير عن العام السابق، مشيراً إلى زيادة قضايا الاعتداء على النفس بنسبة 40 في المائة، وكذلك قضايا الاعتداء على العرض والأخلاق بنسبة 26 في المائة، وأيضا زيادة قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية بنسبة 49 في المائة، ووصفها بأنها "مؤشرات خطيرة". وطالب الدكتور عبدالله الحربي بالبت في قضايا الرأي العام والعمال الأجانب، والتعامل مع تلك القضايا بعين الإنصاف والعدل، مشيراً إلى ما يشاع كثيراً من كتاب الرأي ووسائل التواصل الاجتماعي عن التراخي في تنفيذ بعض الأحكام وعدم البت في بعض تلك القضايا، كما أبدى تساؤله عما إذا كانت الهيئة تستمع لشكاوى المساجين وأوضاعهم داخل السجون ودور التوقيف ومن مشروعية بقاءهم داخل السجون. وأبدى الحربي استغرابه من إنفاق الهيئة نحو 50 مليون ريال سنوياً على إيجارات فروعها ودوائرها، مشيراً إلى أن الهيئة تمتلك مبنيان فقط في الرياض والقصيم من أصل 106 فروع لها في مناطق المملكة، وتعاني عدم وجود أراض واعتذار وزارة الشؤون البلدية والقروية لعدم وجود أراض. ودعا الدكتور الحربي الهيئة إلى الاستفادة من المراكز البحثية في الجامعات السعودية إلى إجراء تحليل إحصائي مناسب لبحث دوافع ارتفاع الجرائم الذي أظهرته إحصائيات التقرير، وإيجاد حلول مناسبة لها. من جهته، بدأ الدكتور ناصر الموسى مداخلته بمعاتبة الهيئة، مبيناً أن الملاحظات التي سيوردها على تقرير الهيئة متكررة، "لكن التكرار يعلم الشطار"، وقال إن الصعوبات والمقترحات تكررت في تقارير الهيئة، وبتكرارها تكررت توصيات المجلس وقراراته بشأن الهيئة، مشيراً إلى أن المجلس اتخذ نحو 14 قرارا اشتملت على 38 فقرة بشأن الهيئة، تطالب بدعم الهيئة ماديا وبشريا وتجهيزيا، وبتزويد المجلس ببعض المعلومات، والقيام بمجموعة أمور متفرقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.