سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    غارة إسرائيلية تغتال قيادياً من حزب الله في سورية    الجيش الإسرائيلي يحمل حزب الله المسؤولية عن إطلاق مقذوفات على يونيفيل    إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    «بازار المنجّمين»؟!    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الغائب» في أعمال لارا زنكول... يفضح زيف المجتمع
نشر في أنباؤكم يوم 22 - 02 - 2014


الحياة - السعودية
منذ معرضها الفردي الأول «أعماق» (2013)، تحاول الفوتوغرافية اللبنانية الشابة لارا زنكول، إيجاد هوية فنية خاصة بها، عبر لقطات غير جاهزة في الشارع أو الطبيعة، وتركيب اللحظة والعمل على ابتكار الموقف، وهذا ما كرسته في معرضها الثاني وعنوانه «الغائب» الذي تستضيفه غاليري «أيام» في بيروت.
درجت العادة أن تضم المعارض الفوتوغرافية، لحظات ملتقطة من الحياة اليومية، أو الحروب التي تدور في العالم، والمآسي والكوارث الطبيعية، أو توثيقاً للحظات حميمة أو العمل على تحقيق مصوَّّر. لكن التصوير الضوئي الحديث، بات يتخطى اللحظة العفوية، وثمة تيارات فنية جديدة، تعتبر الصورة لوحة فنية وفي الإمكان إضافة إليها الرسم اليدوي أو عبر الغرافيكس، أو التعبير بخيوط من صوف مثلاً لإكمال الفكرة، أو إضافة مواد خام أحياناً على الصورة لتثيب سورياليتها أو عبثيتها. وباتت الصورة خاضعة للإخراج الفني، ما يعني الاهتمام بأدق تفاصيل الكادر وما فيه من عناصر مكونة للفكرة.
من هنا، انطلقت لارا لتتميز في أعمالها، مبتعدة عن اللقطة الطازجة الموجودة في الشارع، متجهة صوب التركيب الفني، لإيصال أفكارها عن الحياة والتأمل والمجتمع والمرأة والتحرر والزيف الذي نعيش فيه أحياناً.
في معرضها الفردي الثاني، تقدِّم الشابة التي درست الاقتصاد، 12 عملاً فنياً، أرادت من خلالها أن تعطي رأيها بالمجتمع التي تعيش فيه وتتفاعل مع أبنائه، وتنتقده بشكل مبطن وعصري. اللافت في الصور المعروضة، أن كل عمل ينقسم إلى قسمين ويعطي وجهتي نظر لفكرة واحدة. ولإيضاح فكرتها، اعتمدت لارا على خزان مياه كبير مملوء حتى نصفه، وأجلست عارضيها فيه، وبات النصف الذي تغمره المياه عمق الفكرة، فيما النصف الأعلى سطحها.
بهذه الطريقة عبّرت لارا زنكول (مواليد 1987)، عن المظاهر التي تحكم المجتمع والنزوات العابرة في التعاطي مع الآخر والضياع التي يصيب الفرد في البحث عن ذاته أو هويته، دينية كانت أو فكرية.
عمق يكشف الحقيقة
-------------------
ولكن لماذا اختارت الفنانة الشابة، اعتماد المياه في فكرتها؟ يلاحظ الناظر إلى الصور، أن الكادر الموجود تحت المياه هو الحقيقة التي تريد منّا الفنانة اكتشافها، إذاً تريدنا أن نفهم أن الحقيقة تكمن في الأعماق، حيث لا زيف أو كذب أو تصنّع، وهي تدعونا إلى اكتشافها من خلال لقطات سوريالية.
ففي صورة عنوانها «حديقة الحيوانات»، يجلس شاب برأس حصان وجسد بشري، وفتاة برأس أرنب يحتسيان الشاي. قد تبدو الفكرة عادية لالتقاط صورة جميلة فقط. لكن عند التمعن بها، نجد الفنانة تناقش فكرة عدم الانجرار إلى النزوات أو الخيانة، والمحافظة على الحياة العائلية والتمسك بها، لأن ما يدور في عالم الحيوانات يختلف تماماً عن القوانين البشرية والأخلاقية.
فكرة مبتكرة لمناقشة حالات الخيانة والانجرار صوب الملذات في مجتمع بات يعاني منها كثيراً، علماً أن حالات الطلاق في لبنان، باتت في ارتفاع ملحوظ.
وفي عمل ثانٍ يُحاكي ما يدور في دول عربية، وعنوانه «رقابة»، ويتمثل بفتاة جميلة، فمها مسدود بنجمة بحر، تتناول زنكول قمع الحريات وعدم القدرة على التعبير عن الآراء التقدمية، ومطالبة المرأة بحقوقها كفرد فاعل في المجتمع ومكمّل للرجل، إضافة إلى حرية التعبير بجسدها، وتحريره من العادات والتقاليد السائدة.
وفي صورة عنوانها «نوفو ريش»، نرى شاباً وسيماً، يراقص فتاة في كامل سحرها وتألقها، بطريقة تدل على انتمائهما إلى الطبقة المخملية. لكن في عمق الصورة (الجزء الذي تغمره المياه) يرتدي الشابان ملابس رثة ممزقة، تفضح فقرهما، وهنا تناقش زنكول آفة تسيطر على فئة كبيرة من المجتمع اللبناني، هي الادعاء والتصنع وعدم الإقتناع بالقليل، ومحبة تقديم صورة مغايرة عن الواقع، للتماشي مع زيف المجتمع.
إذا حاولنا الغوص أكثر في الأعمال الفنية المقدّمة، نلاحظ أن الفنانة تحاول الهروب من واقعنا المرير المحاط بالتفجيرات والاغتيالات وعدم الاستقرار، إلى عالم متخيل جميل وهادئ، ينعم بالأمان والراحة النفسية والابتعاد عن رتابة الحياة اليومية.
وتعبّر لارا عن ذلك، بلقطات حميمة وألوان دافئة، والتلميح إلى فكرتها من دون الخوض بنقاشها بشكل مباشر، إضافة إلى غرابة الصور وعدم واقعيتها. واللافت أنها لا تعتمد على ال «فوتوشوب» في أعمالها، بل تحاول الوصول إلى ما تريده من ألوان مطلوبة عبر اللعب بالإضاءة التي تعتمدها، أو ابتكارها.
وإضافة إلى اللوحات، تقدّم زنكول شريط فيديو، يشرح بالتفصيل المراحل التي مرت بها كل الصور لالتقاطها، من بناء خزان المياه وتعبئته، إلى كيفية نزول العارضين إلى داخله، والكاميرا المعتمدة في التصوير، وكيفية انتقاء الملابس وضبط الإضاءة.
وتعمل الفنانة الشابة على متابعة كل التفاصيل حتى التي تتعلق بشعر العارضات وتبرّجهن، لتظهر الصورة كما تخيلتها.
وكما دعت زنكول المتلقي إلى التأمل والتعمق في معرضها الأول، تدعوه إلى اكتشاف «الغائب» في معرضها الثاني، عبر البحث عن الحقيقة في الصور المعروضة، لا أن نُصدِّق ما يطفو على سطح المشهد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.