يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرض فكري يحتاج إلى علاج

أحياناً يشعر المتابع للحالة الثقافية العربية هذه الأيام أن الإسلام فيها وتراثه وعلومه وعلماءه هم الأسهل في استباحتهم، عرضاً وعلماً وتاريخاً، من سهولة تهجم أي صاحب قلم أو حتى صاحب شهوة على علوم الشريعة وتراث الإسلام، وأحياناً نصوص القرآن والسنة.
وتصل الفجاجة إلى حد الجرأة على إبداء الرأي والترجيح بين آراء العلماء وأحياناً تسفيه بعضهم، ومنهم أئمة العلم في تاريخ الإسلام، ويقول لك: نحن رجال وهم رجال، وتقريباً هي العبارة الوحيدة التي يذكرها أو يحفظها من تراث الإسلام، والأمر لا يتعلق ببعض الأخطاء التي يقع فيها طلبة العلم، فهذا شائع وكثير، ويمكن احتواؤه من قبل أهل العلم، وأحياناً بتدخل أولي الأمر لتنظيم الفتوى على النحو الذي حدث مؤخراً، ولكن المشكلة فيمن لا صلة لهم بالعلم ابتداءً، مجرّد قرّاء أو هواة أو أدباء أو شعراء أو كتاب سياسة أو رياضة أو ما شابه ذلك، يتمرّدون على ما يحسنون كتابته ويضيفون فيه، ربما لأنه لا يجلب لهم الشهرة السريعة، ثم يندفعون في الخوض في قضايا الفكر الإسلامي والتراث الإسلامي برعونة شديدة واستهتار غير لائق، ويتمطع أحدهم "فيقهرك" بحديثه عن أهمية تجديد التراث الإسلامي، وتحديث الخطاب الديني!!
أذكر أن كاتباً في صحيفة مصرية نشر نقداً مثيراً لكتب السنة النبوية ذاتها تحت دعوى "تنقية التراث"، بينما هذا الكاتب لا صلة له من قريب أو بعيد بالسنة وعلومها ولا علوم الإسلام، وإنما هو "مراسل حربي" للصحيفة!! لكنها "طقت" في رأسه أن يمارس عملية "تجديد التراث الإسلامي" فكتب، ووجد من ينشر له، وما يحير أنه لو كتب في الرياضة مثلاً لكان مثاراً للسخرية والتهكم، فضلاً عن إهداره لمقتضى التخصص في العمل الصحفي البحت، وكذلك لو كتب في الفن لكان مثاراً للاستغراب، ولو كتب في النقد الأدبي لاعتبروه معتوها، ولكن الرجل وجد ربما أن الطريق الوحيد السهل الذي لا يعترض عليه فيه أحد هو "الهجوم على علوم الإسلام" وتقديم نفسه كمجتهد زمانه، وفقيه الأمة، وربما مجدّد الدين، أليس يريد أن يعيد تشكيل فهم المسلمين للوحي ذاته، وموقفهم من سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم؟! أي يعيد النظر في أركان الدين ومصادر المعرفة الرئيسية فيه، ومثل هذه الرعونة والعبث لا يمكن وضعه إلاّ تحت وصف "الحماقة" والتي قال فيها الشاعر:
لكلِّ داءٍ دواءٌ يُستطبّ به.. إلاّ الحماقةَ أعيتْ مَن يداويها
وكذلك فالأمر الذي يدمي القلب، أن أمثال هؤلاء ربما وجدوا من يصفهم بالكاتب المستنير وصاحب الرؤى المستقبلية، والرجل الذي يرفض الجمود على القديم ويبحث عن التجديد، إلى آخر هذه القوالب الجاهزة والمملة من كثرة تكرارها مؤخراً بداعٍ وبدون داعٍ.
أما إذا نجح في استفزاز بعض علماء الإسلام فردّوا عليه، أو نجح في استفزاز ضمير المجتمع فإنه سيصبح نجماً في الشرق والغرب، ومثل هذه المواقف التي تتكرر كثيراً هذه الأيام تضع المسلمين أمام حيرة حقيقية؛ فهم إذا ردّوا على هذه السفاهات فإن البعض قد يعتبر ذلك دعاية لها أو حملاً لها على محمل الجد بما يسدي لصاحبها جميلاً، وإذا تجاهلتها فإنها تؤسس لوضعية جديدة تمنح مشروعية لاستباحة الدين، وإهدار قيمه والعدوان على ثوابته، وإهدار لقيمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأتصور أن التحدي الذي تفرضه هذه الممارسات أو الأمراض الفكرية الطارئة والجديدة والخطرة أحياناً، يفرض على أهل العلم والنصح في الأمة أن يتداعوا إلى دراستها ووضع تصور عملي لمواجهتها، يحرم هؤلاء المغامرين من حصاد الشهرة الحرام، وفي الوقت نفسه يوقف مسلسل الاستباحة والاستهتار بالإسلام وتراثه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.