ضيفنا لهذا الاسبوع شاعر مميز عرفه محبوه من خلال مشاركته في برنامج «شاعر المعنى» في نسخته الاخيرة حيث تميز بأنه الشاعر الوحيد الذي يحصل على اعلى نسبة تقييم من لجنة التحكيم منذ بدء المسابقة حتى نهايتها حيث حصل على المركز الثاني .. شاعرنا تميز في الثقة العالية بما يقدمه وبرجاحة العقل ونضج الطرح له العديد من المشاركات المميزة في شعر المحاورة وله ابيات جميلة في النظم .. ضيفنا الشاعر عيضة الشلوي .. نرحب بك عبر صفحات «في وهجير»؟ نبارك لك شهر رمضان؟ - الله يسلمك وفرصة سعيدة نلتقي بك فيها في هذه الجريدة التي نالت على متابعة كثير من القراء ، والله يبارك فيكم وكل عام وانتم بخير وأعاننا الله على قيام الشهر وصيامه. حدثنا عن جدولك في رمضان؟ - رمضان شهر عبادة جدولي فيه صلاة وصيام وتلاوة قرآن وممارسة الوظيفة. منذ متى وانت تمارس شعر المحاورة؟ - كانت اول بداياتي في المحاورة تقريباً عام 1419ه. ومتى كانت نقطة الانطلاقة الفعلية؟ - انطلاقتي الفعلية تقريباً عام 1425ه في المحاورة. ماذا عن قصائد النظم ورصيدك فيها؟ - الحقيقة انا مقل في قصائد النظم نظراً لاهتمامي بشعر المحاورة اكثر من غيره. أين عيضة بعد مشاركته في شاعر المعنى في نسخته الاخيرة؟ - بعد شاعر المعنى في نسخته الثالثة انا متواجد ومستمر في احياء كثير من الحفلات ولله الحمد. حصلت على المركز الثاني هل يرضيك ما وصلت له في المسابقة؟ - حصولي على المركز الثاني في المسابقة هو فوز بحد ذاته ولكن انا أو اي متسابق كنا نطمح للمركز الاول. دور الشباب في شعر المحاورة كبير ومسؤوليتهم كبيرة فعليهم الاهتمام بهذا الفن الاصيل والاحتفاظ بأساسياته وعدم الانجراف والانحراف خلف المهاترات المذمومة. وكيف وجدت مصداقية البرنامج؟ - اما بالنسبه لمصداقية البرنامج لم ار فيها ما يثير الشك وقد كنت على دراية تامة بآليتها. حصلت منذ انطلاقة البرنامج على اكثر نسبة وتقييم من اللجنة ماذا يعني لك ذلك؟ - حصولي على اعلى درجة منذ بدء المسابقة يعني لي الشيء الكثير وكان حافزا كبيرا بحد ذاته للمواصلة والابداع. وهل كان لذلك سبب في ارتياحك لاحتمالية حصولك على المركز الاول؟ - بصراحة بعد توفيق الله كنت اتوقع الحصول على مركز متقدم اما المركز الاول تحديداً كنت اعرف ان الاخ مرزوق الفهمي منافس قوي على هذا المركز. ماذا عن المعاني التي تكون بين المتسابقين هل هي بإتفاق مسبق ام انها تأتي في وقتها؟ - كان كل شاعر يجهز له معنى يلعب عليه في طاروقه الذي يبدأ به في المراحل الاولى اما في المراحل قبل الاخيرة كنا نسحب المعنى بطريقة القرعة كما شاهدتم على الهواء مباشرة ونلعب عليه وفي المراحل الاخيرة كان شعراء النسخة الثانية هم من يختارون المعنى. ماذا تعمل في حين ان الشاعر لم يفهم المعنى المقصود ؟ - الشاعر اذا لم يفهم المعنى يرمز في بيته رمز انه لم يفهم المعنى بأسلوب حريف فما علي سوى التوضيح في البيت الذي يلي ابياته الى ان يفهم ما اقصد. هل هناك مواقف لن تنساها في البرنامج طريفة او محزنة وودنا تذكرها لنا؟ - المواقف كثيرة ولكن من ضمن هذه المواقف «كان الشاعر سعد الحبيشي اول ما تقابلنا في الفندق يقول انا حلمت انني العب معك وكان في نفس الوقت أحد اعمامي يقول انت في الجولة الاولى او الثانية وبيلعب معك سعد الحبيشي» وفعلاً لعبت في الجولة الثانية مع اخي الشاعر سعد الحبيشي. لنتحدث عن اهم مراحل حياتك الشعرية وما نقطة التحول بالنسبة لك؟ - كل مرحلة من المراحل التي مررت بها يكون فيها تطور وفيها من الاهمية وهذا وارد بدون شك. الا تلاحظ ان هناك فرقا بين جمهور المحاورة في السابق وفي الوقت الحالي؟ - اكيد فيه فرق حضور الجمهور في الآونة الاخيرة قليل عن الحضور في السابق. هناك من يتهم جمهور المحاورة حالياً بأنه جمهور «تهريج وتصفير».. ما تعليقك؟ - انا احب اوضح ان جماهير الشعر في الحاضر والماضي فيهم «مهرج ومصفر .. وفيهم متذوق للشعر». هناك ملاحظة يلحظها الكثير ان المحاورات في السابق كانت تُحفظ اكثر من محاورات هذا الوقت .. ما السبب في نظرك؟ - بالنسبة لحفظ المحاورات ففي السابق كان الناس يهتمون بحفظ المحاورة خوفاً من ضياعها ونسيانها واما الآن اعتمدوا على مكاتب التصوير والقنوات الفضائية. واضف كذلك الى كلامي ان المحاورات الهادفة والتي تشد الانتباه تحفظ من قبل الجمهور في الحاضر والماضي. ومن من شعراء المحاورة يستهويك ؟ - من الشعراء الذين احب سماع شعرهم ملفي المورقي - رشيد الزلامي - مصلح بن عياد من غير قصور في الباقين. هل تعتقد ان شعر النظم اسهل على الشاعر من شعر المحاورة؟ - نعم اسهل لان الشاعر في النظم لا يُحدد له وقت معين في انشاء قصيدته وهو حر في تركيب قصيدته واختيار غرضها، اما شعر المحاورة ففي النقض والفتل ووقته محدد واسلوبه متعاكس بين الشاعرين. ما رأيك في مقولة ان كل شاعر محاورة يعد شاعر نظم وليس العكس؟ - انا لا اوافق هذا الرأي والذي يثبت كلامي ان فيه شعراء عمالقة في شعر المحاورة ولا يجيدون النظم. الا تعتقد ان شعراء المحاورة القدامى المتواجدين في الساحة لهم دور في المحافظة على وهجها ام العكس؟ - شعراء المحاورة القدامى يعتبرون اساتذة وأهل خبرة في هذا الفن وحضورهم يزيد من الوهج ويضيف للساحة الشيء الكثير بلا شك. الا تعتقد انهم يأخذون زمنهم وزمن غيرهم كما يقال؟ - الكلام ليس في الشخص نفسه او كبر سنه او صغر سنه الكلام فيما يقدم هذا الشاعر من شعر والشعر ليس له زمان معين. اذاً متى في نظرك ترى ان الشاعر لابد ان يعتزل ويبتعد عن ساحة المحاورة؟ - انا في نظري ان الشاعر لا يعتزل الشعر الا اذا كان لديه ظروف تمنعه من ذلك او عدم رغبة منه في مواصلة الشعر. ما دور الشعراء الشباب في الوقت الحالي امام شعر المحاورة للمحافظة على بريقه؟ - دور الشباب في شعر المحاورة كبير ومسؤوليتهم كبيرة فعليهم الاهتمام بهذا الفن الاصيل والاحتفاظ بأساسياته وعدم الانجراف والانحراف خلف المهاترات المذمومة. بصراحة .. هل تلبي جميع الدعوات التي تصلك ام لا؟ - الدعوات التي تصلني اذا لم اكن مرتبطا سواء بعمل او دعوة اخرى او ظروف فما المانع من تلبيتها. ما شروطك لتلبية الدعوة للحفلات؟ - لا يوجد شروط الا الاتفاق على «مبلغ معين» حسب بعد المسافة وقربها. ماذا لو دعيت لأمسية نظم هل ستلبيها؟ - انا مقل في شعر النظم كما ذكرت في بداية اللقاء ولكن اذا سمحت الظروف لا مانع لدي من تلبيتها. ماذا عن رأيك فيما يدار من القصائد المبطنة والتي تحمل في طياتها شتما للشاعر ؟ - الشعر موهبة وأتمنى من الشعراء الا يستغلوها في هجاء شخص او قبيلة. هل واجهت مثل تلك القصائد وما طريقتك للرد عليها؟ - انا ولله الحمد لم اواجه ذلك وتركها خير من الرد عليها. ما آخر بيت كتبته؟ يارب لا تجعل اكبر همي الدنيا يا مالك الملك رب العرش والكرسي في نهاية الحوار ثلاث رسائل لمن توجهها؟ الاولى: اوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل وبر الوالدين وصلة القرابة. الثانية: اشكرك يا اخي على هذه الاستضافة واتاحة الفرصة. الثالثة:الشكروالعرفان لجماهيرنا ومتابعينا في كل مكان واقول لهم كل عام وانتم بخير والشهر مبارك.