5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    90 طالباً يستعرضون بحوثهم الدفاعية في ملتقى جسر    الرئيس السوري يطّلع على تطور السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    14 مليار ريال ضمانات تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    كاد «ترمب» أن يكون..!    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحربي: أمسيات حفر الباطن أعادت للأذهان أيام «الزمن الجميل»
قال إنه لا يمكن إرضاء كل شعراء الساحة
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2015

ضيفنا اليوم شاعر واعلامي وكاتب أشرف على أمسيات مهرجان حفر الباطن التي اقيمت مؤخرا وحققت نجاحا كبيرا، يتحدث اليوم عن المهرجان وأسباب نجاحه وعن بعض الامور المتعلقة بساحة الشعر الشعبي.. ضيفنا الشاعر حماد الحربي فإلى الحوار:
 نرحب بك عبر «في وهجير»
يا مرحبا بكم ، وأنا سعيد بحضوري في هذه الصفحات المميزة التي لها قيمتها الكبيرة في الساحة الشعبية.
 نبارك لك نجاح أمسيات حفر الباطن؟
الله يبارك فيكم، ونحمد الله على ما تحقق من نجاح، جاء بتوفيق الله أولا ثم بتضافر الجهود وتكاملها.
 كمشرف على الأمسيات كيف وجدت تفاعل الجمهور والإعلام معكم؟
بحكم عملي رئيسا للجنة الإعلامية للمهرجان فإنه يمكنني قياس حجم التفاعل مع الأمسيات الشعرية من خلال الأصداء الكبيرة التي وصلتنا، فالأمسيات أحدثت ردود فعل كبيرة في المشهد الشعبي، وكذلك الإعلامي، واستطاعت أن تعيد الأمسيات الشعرية إلى أيام الزمن الجميل من حيث الحضور والتفاعل والصخب، كما أننا في الساحة الشعبية نعرف جيدًا أنه كلما زاد حجم الشرهة والعتب من أكبر قدر ممكن من شعراء الساحة أدركت حجم نجاحك، فهذه معادلة يعرفها منظمو الأمسيات والمهرجانات جيدًا وتحققت معنا بشكل كبير.
 ما أبرز العوائق التي واجهتكم؟
إن كان ثمة عوائق فهي ولله الحمد تيسرت وحلت بمتابعة مستمرة من محافظ حفرالباطن عبدالمحسن العطيشان الذي بذل جهدا كبيرا في تذليل كافة المصاعب، فعلى مستوى الأمسيات الشعرية عانينا في الأمسية الأولى من تدافع الجماهير الكبيرة في ظل وجود عدد قليل من رجال الأمن قبل أن يتدخل المحافظ ويحل هذه المشكلة في بقية ليالي المهرجان.
 يتهم بعض الشعراء منظمي الأمسيات بأنهم يعتمدون الواسطة والصداقة ، ولا يوجهون الدعوات للشعراء الاكفاء؟ ما تعليقك على هذا الاتهام؟
* هذا الاتهام حاضر في كل زمان ومكان، وهو بلاشك يأتي تأكيدًا على صدق المعادلة التي ذكرت سابقًا، فالشعراء دائما يعتقدون هذا الاعتقاد في الأمسيات الشعرية الناجحة والكبيرة، على اعتبار أن العدد الكبير من الشعراء في الساحة لا يمكن أن ترضيهم جميعًا.
لكن الحقيقة تقول إننا نجحنا في اختيار شعراء وضيوف المهرجان بنسبة مئة في المئة على اعتبار أننا تعمدنا ألا نتجاهل شعراء حفرالباطن البارزين وفي نفس الوقت نستقطب شعراء لهم ثقلهم وجماهيريتهم ومكانتهم .. فخرجنا بخلطة رائعة ومنسجمة كانت السبب بعد الله في تحقيق هذا النجاح الذي يتحدث عنه الجميع.
ناهيك عن أن الكفاءة في الشعر تعتبر مسألة نسبية لا يمكن قياسها بمعايير ثابتة ودقيقة خاصة وأن معادلة التميز في الساحة الآن تغيرت عن السابق أمام الكثير من الأساليب الجاذبة للجماهير وتطغى على الشعر.
 هل ستقام أمسيات حفر الباطن كل عام أم هي مقتصرة على هذه السنة فقط؟
بكل تأكيد ستكون أمسيات حفرالباطن حاضرة بكل قوة في المهرجانات المقبلة، وسنسعى لتعزيز قوتها وحضورها لتكون وجهة شعرية ثابتة في الساحة الخليجية.
 اتجهت الى (تويتر) حالك حال كثير من الشعراء.. ترى ما السبب وهل نعتبر ذلك بديلا بالنسبة لك عن الحضور الاعلامي كشاعر؟
تويتر أصبح منصة للجميع، وميدانا للحضور والتواجد في كافة المجالات، لكنه بكل تأكيد لا يعني أنه كل شيء، فالبعض للأسف ارتمى في أحضان تويتر بطريقة غير جيدة ومملة.
 عرف عنك سابقا دعمك للشعراء الشباب ومحاولة تقديمهم للإعلام هل مازلت على نفس التوجه أم اشغلك (تويتر)؟
أعتقد أن تويتر يعتبر محرضا على اكتشاف المزيد والمزيد من الابداعات الشعرية التي تستحق البروز والدعم، لكن في السابق كنا ندعم الشعراء الشباب ونساعدهم على النشر في كبرى المجلات الشعرية المتخصصة أما اليوم فالشاعر الشاب لم يعد بحاجتك ويرى أن البروز سيأتي من خلال تكثيف حضوره في السوشال ميديا
وأتذكر عندما كنت مشرفا على ملف الشعر في مجلة شهد عام 2006 تقريبا كان الشاعر الشاب في آخر مراحل بحثه عن الإعلام، حتى جاء تويتر والانستغرام ليتحول الشاعر إلى صانع لابداعاته دون حاجته لغيره.
 بعد سنوات من ظهور الفضائيات الشعرية كيف تقيم تجربتها؟
مؤسف جدا أن تنتهي تلك التجربة بهذه النهاية التراجيدية الحزينة، فالفضائيات الشعرية انتهت بشكل أسرع مما هو متوقع، والسبب أن ليس لديها مشروع طويل الأجل يمكنه أن يقاوم هذا المد من التغيرات والطفرات الرقمية الهائلة، فهي لم تصنع لنفسها قاعدة تأسيسية قوية بل اعتمدت على الكسب المادي القائم على الفوضى وليس على المنهج الاحترافي الذي يجعل من القناة الشعرية منبرا ثابتا في كل الأزمنة.
وهو ما يجعلنا نقيم تجربتها العشوائية بالفشل الذريع بل المسألة تجاوزت ذلك إلى مساهمتها وتأثيرها المباشر في ابتذال الكثير من الفنون الجميلة كفن القلطة والعرضة الجنوبية..فهذه الفنون تراجعت وخفت بريقها بسبب عشوائية الفضائيات وفشلها في قولبتها ومعالجتها بطريقة فنية محترمة وغير مبتذلة.
 هل تراها مغرية للشاعر الشعبي للمشاركة؟
القنوات الشعرية لم تعد مغرية إطلاقا للحضور والتواجد، فالشاعر بات يقدم نفسه بالطريقة التي تعجبه ويهندس ويمنتج قصائده بعيدا عن عبثية ومزاجية مسئولي القنوات وذائقتهم المتردية.
 لا تتردد في الكشف عن ميولك الرياضية ألا تخشى خسارة جمهور الفرق المنافسة؟
هذه مسألة أظنها حتمية على كل شخص تعايش مع الوسط الرياضي، بل أنني أرى إخفاء الميول في الوقت الراهن هو نوع من الانفصام والضحك على ذقون الجماهير، الكاتب عليه أن يتجاوز هذه النقطة ويكون جريئا في طرحه وصادقا مع نفسه بدلا من التخفي وممارسة المثاليات المكشوفة.
 ما رأيك في توجه بعض الشعراء للكتابة في الأندية الرياضية ؟
الشاعر الشعبي لا يلام إطلاقا في هذا التوجه، فالجماهير الرياضية مغرية بجنونها وحضورها وتفاعلها الرائع، إضافة إلى أن أجواء التنافسات الرياضية محفزة للكتابة لاسيما وأن معظم الشعراء يعشقون الرياضة.
 هل انت مع مقولة «شاعر النادي» كما يحدث مع بعض الشعراء حاليا؟
هذه المقولة أصبحت هدفا للكثير من الشعراء، لكنني أراها ظالمة على اعتبار أن الكثير من الألقاب وزعت بالمجان دون وجود رصيد ومخزون شعري يستحق الحصول على هذا اللقب.
 بالنسبة للدواوين الصوتية هل تفضل الصوتي أم المقروء ولماذا؟
مازال الديوان المقروء يحافظ على بريقه وأهميته بالنسبة لي، لكن موجة الدواوين الصوتية هي ضرورة مرحلة ما تلبث إلا أن تنتهي مع مرور الوقت.
 مارأيك في ظاهرة الشلات؟
* الشلات جميلة وأيضا أعتبرها مرحلة انتقالية، لكن سلبيتها تكمن في تصدير ألحان باردة وخافتة وليس لها قيمة ذوقية عالية مما جعل الكثير من الأصوات غير الجيدة تتصدر الساحة .
 يشتكي بعض الشعراء ان اصحاب الشلات لا يستأذنون قبل اداء القصيدة؟ هل حدث معك هذا؟
لم يحدث معي ذلك، لكنها مسألة أراها طبيعية أمام استسهال الشعراء على نشر قصائدهم في كل التقنيات المتاحة على طريقة (المال السائب يعلم السرقة)..!
 كلمة اخيرة؟
شكرا جزيلا لكم على هذه الفرصة، وستبقى صفحات في وهجير لها قيمتها مهما تعددت وسائط النشر ووسائله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.