استضاف نادي الأحساء الأدبي أول أمس الثلاثاء 16 رجب 1436ه الأستاذ الدكتور الهادي محمد النابلي في محاضرة حملت عنوان «جهود المسلمين في علوم الرياضيات والفلك». المحاضرة قدم لها الدكتور عامر الحلواني، بسيرة موجزة للمحاضر وجهوده البحثية.. بعدها ابتدأ المحاضر بعرض جهود الكثير من علماء المسلمين في الرياضيات والهندسة والفلك والتي نرى آثارها في عصرنا الحاضر، ففي الرياضيات قدم لجهود الخوارزمي في علم الجبر واللوغاريتمات والخوارزميات، والتي نرى آثارها في صناعة الحاسب الآلي والمعادلات البرمجية، كما ذكر أن لفظة «كاميرا» مشتقة من القمرة وهي الحجرة، والتي وضع أسسها الحسن بن الهيثم عالم الفيزياء العربي الشهير، والذي قام بصناعة قمرة يدخل الضوء إليها من فتحة (هي عدسة الكامير) ويسقط على أحد جدرانها عاكسًا الصورة الخارجية إلا أنه لم يوفق لتثبيت الصورة وطباعتها فجاء الغربيون ليكملوا الاختراع وصنعوا الكاميرا على الأسس التي وضعها ابن الهيثم، وحافظوا على اسم القمرة مع تحريف اللفظ ليناسب اللغات الأوروبية، كما أن العالم ابن الجزري هو الذي وضع أسس المضخة (الماكينات) وكانت عنده تعمل بالطاقة المائية من خلال النواعير، وهذه المضخة هي الأساس لصناعة ماكينة القطار والسيارات، أما في علم الفلك فلقد كانت للعلماء المسلمين إنجازات كثيرة حيث هم من قاسوا قطر الأرض وذلك من خلال العالم البيروني. كما يعتبر العلماء المسلمون أول من وضعوا خطوات البحث العلمي والتجارب العلمية. وفي ختام المحاضرة سلم رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري، درع النادي التذكارية للمحاضر وقد نوه رئيس النادي على التعميم القادم من قبل الوزارة بتغيير اسم النادي من النادي الأدبي إلى النادي الأدبي الثقافي بالأحساء. الأدب الأندلسي من جانب آخر افتتح القسم النسائي بأدبي الأحساء مساء الاثنين الماضي على مسرح النادي جلسة ديوانية المثقفات التي قدّمت افتتاحيتها الدكتورة أحلام الوصيفر قائلة: ثراء لغوي متعدد الآداب في العهد الاندلسي كرثاء المدن حين رثى أبو البقاء الرندي سقوط رندة قائلا: لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يُغرّ بطيب العيش إنسان فرغم وجود القلاع والحصون سقطت رندة التي لا تزال تحيا بمعاقلها وحصونها المنيعة المستحقة للتمجيد وفي الأندلس أدب الرحلة كوصف كل شيء عن الأدب المرتحل إليها. ومن المفارقات العجيبة أنهم في العزاء يلبسون الأبيض خلاف اللون الأسود الذي تعود الناس على ارتدائه في الحزن يقولون البياض لباس حزن بأندلس. وقرأت إيمان اليمني جزءاً من بحث كانت قد أعدته حول الموضوع لتترجم قصة ثمانية قرون من الألق الفكري انطفأ نورها ولم يبق منها إلا النقوش والزخرفات على الجدران، وتساءلت اليمني في مداخلتها الحزينة عن أمجاد موسى بن نصير وكتائب طارق بن زياد. كما تحدثت شيخة الوصيفر عن السيرة التاريخية لمدينة الأندلس، وخروج طارق بن زياد لنصرة الدين أو الشهادة دونه. وكانت النتيجة فتح الأندلس بعد أن كان بعض العرب يشككون في وجود أمم خلف المحيط الأطلسي المسمى (ببحر الظلمات ). وداخلت علياء المبارك بالحديث عن الحرية الفكرية التي كانت تنعم بها المرأة في الأندلس من حيث ظهور اسمها كشاعرة فذكرت شاعرات منهنّ حسانة التميمية وقمر البغدادية وعائشة القرطبية وحفصة الحجازية، وولادة بنت المستكفي. وداخلت خولة القرينيس عن الأندلسيين الذين طوروا الرثاء وأوجدوا شعر الاستغاثة ووصفوا الطبيعة وهو إلهام لرسم لوحات شعرية متنوعة مختلفة عن صور الناقة والخيل والصحراء. كقول ابن خفاجة يا أهل أندلس لله دركم ماء وظل وأشجار وأنهار ما جنة الخلد إلا في دياركم ولو تخيرت هذي لكنت أختار واختتمت عضو مجلس الإدارة الأديبة تهاني الصبيح الجلسة بقراءة قصيدة ابن زيدون في وصف مدينة الزهراء ومناقشة الحالة العاطفية التي كان يعيشها الشاعر خلال إخراج هذا النص.