وأنا أتابع ما يجري في المنطقة العربية وخارجها أيضا - أي حيث يوجد عرب ومسلمون على سطح هذا الكوكب - في نهاية سنة أخرى تشبه - ويا للأسف ! - السنة التي سبقتها، يخيل لي أن هذه الأحداث في كل ما له صلة بالعمل البشري لا تخرج عن أحد مفهومين: فإما أن الأمر يتعلق بالجهاد وإما أنه يتعلق بالفتنة. وليس لي فضل في هذا التقسيم الذي أستوحيه من المفكر السياسي الفرنسي جيل كيبل. وهو يقدم المسألة على هذا النحو فيما يتعلق بعقود كاملة من الزمن الماضي، قائلا إنه إذا كان الجهاد يُقصد به غير المسلمين ويتوجه من يمارسه إلى "الخارج" والأعداء فإن الفتنة هي وقوع الحرب والاحتراب في ديار المسلمين أنفسهم وفيما بينهم. وبالتوصيف المعاصر ذي العلاقة بالحركات الإسلامية التي يناقش كيبل برامجها وأساليبها في العديد من كتبه، فإن الفتنة هي حرب تلك الحركات ضد الأنظمة القائمة، وأحياناً ضد خصومها الداخليين. وتمتد تلك الفتنة إلى خارج الفضاء الجغرافي الإسلامي التقليدي لتصل إلى أماكن تجمع المسلمين ووجودهم في الغرب، حيث تقطن جاليات كبيرة منهم. هناك أيضاً تترعرع فتن داخلية بين مسلمين متشددين في داخل تلك الجاليات وبين الغالبية المعتدلة منها، إذ أن المتشددين يريدون للغالبية أن تعلن الحرب على المجتمعات الغربية التي تعيش فيها وأن تنعزل عنها، شعورياً وعملياً، بينما الغالبية تريد صوغ معادلة تعايش لا حرب فيها ولا انسلاخ عن الجذور. وهكذا فالفتنة التي يعيشها المسلمون اليوم، وكما يرى جيل كيبيل، تتسع وهي عريضة الخارطة وخطيرة النتائج. وهو إذ يحاول أن يرصد منحنى التطرف المتصاعد الذي غلف المنطقة والسياسة فيها خلال السنوات الأخيرة، وبالتالي صعد من دعاوى الجهاد وعمق من الفتنة، فإنه ضمن هذا السياق يعطي أهمية كبيرة لانهيار اتفاقيات أوسلو في إشاعة مناخ اليأس والتطرف ليس فقط في أوساط الفلسطينيين بل وفي الأجواء العربية عامة. فعلى عكس ما ساد عشية التوقيع على أوسلو من أمل في إحداث انفراج في المنطقة خاصة القضية الأهم فيها، فإن ما حدث فيما بعد خصوصا مع الانتفاضة الثانية قد شطب كل تلك الآمال. ويرى كيبيل أن ذلك الأمل الصغير قد تم وأده بيد المتطرفين من قبل أطراف ثلاثة هم الليكود الإسرائيلي، والمتطرفون الفلسطينيون، والمحافظون الجدد. وأن إسقاط أوسلو كان هدفاً لدى هؤلاء جميعاً وأنهم نجحوا في ذلك وأن النتيجة هي ما نعيشه حالياً. وعلى مستوى أوسع، يرى كيبيل أن ثمة هدفاً آخر اتفق عليه المحافظون الجدد مع "الجهاديين القاعديين" وهو إسقاط الأنظمة في المنطقة، وإن كان كل طرف يعلن أسبابا مختلفة وراء السعي لتحقيق ذلك الهدف. غير أن ذلك الاتفاق فاقم من عمق المناخ المتطرف وأخذه إلى أبعاد جديدة، وهنا يتوقف كيبيل ليفصل الشرح والتحليل في البنية التأسيسية والفكرية لكل من الطرفين: المحافظون الجدد والقاعديون. المحافظون الجدد، نظروا بتشكك إلى أوسلو متسائلين عما إذا كانت في صالح إسرائيل. وفيما يتعلق بموقع الولاياتالمتحدة فإن هؤلاء المحافظين الجدد انطلقوا من فكرة أولوية المصالح الأمريكية التي تتطابق مع دور عالمي متسع للولايات المتحدة كجزء من مسؤوليتها في الحفاظ على الأمن والسلام الدوليين بعد نهاية الحرب الباردة. *(عن جريدة العرب - لندن)