محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاركة النساء في الحوار الوطني ناجحة
بدرية الشيخ مبارك:
نشر في اليوم يوم 04 - 03 - 2004

بدرية عبدالله آل الشيخ مبارك مديرة الاشراف التربوي للبنات بوزارة التربية والتعليم واحدة من النساء السعوديات الواعيات والمدركات لحقيقة دورهن الفكري والتربوي التعليمي لتقدم الوطن المقدس وتطور ثقافته السعودية الاصيلة القائمة على سياسة الحوار المتبادل والانفتاح على الآخر.
ترى التربوية بدرية آل الشيخ مبارك ان الحوار الفكري المتبادل هو الطريق الاسلم الى المعرفة والوصول الى الحقائق وضرورة احترام الآخرين وتقديم وجهات نظرهم وتقبل افكارهم وعدم نبذها.
وتتفاءل المبارك بمشاركة المرأة في فعاليات اللقاء الثالث للحوار الفكري الوطني الذي سيقام في رحاب المدينة المنورة وترى ان محور هذا اللقاء (المرأة والتعليم) سيعزز من وضع المرأة السعودية.
وشددت على ضرورة حماية افكار الطالبات من شوائب الغلو وكذلك الانحرافات الفكرية وهنا يأتي دور المعلمة القدوة.
اسئلة ومحاور فكرية تربوية ثقافية وجهناها للتربوية والمثقفة السعودية بدرية الشيخ مبارك عبر الحوار التالي:
الحوار الوطني
@ كيف ترين مشاركة المرأة السعودية لاول مرة في جلسات الحوار الفكري الوطني في دورته الثانية التي اقيمت مؤخرا في مكة المكرمة تحت اشراف سمو ولي العهد حفظه الله؟
مشاركة المرأة السعودية في جلسات الحوار الفكري الوطني في دورته الثانية تجربة ناجحة ودل على نجاحها ذلك التفاعل الفكري بين الحاضرين ونتائج ايجابية تمثلت في توصيات شكلت نقلة نوعية في تحقيق كل ماشأنه أن يخدم هذا الوطن الغالي وتتوافق مع مساعي صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله والذي اسر قلوب شعبه باهتمامه وتوجيهاته الحكومية لهم.. اريد ان اوضح فكرة معينة.. الحقيقة ان المرأة السعودية ليست مغيبة عن الساحة كما يتداول الان وانها طفت على السطح من متاهات الاهمال. لا .. المرأة السعودية كانت موجودة ومازالت ولها دورها ونشاطها وتفاعلها واهتمام ولاة الامر بها اوصلها الى مناصب عديدة على رأسها منصب وكيل وزارة في التربية والتعليم كما انها تقيم اللقاءات التربوية وتشارك فيها على اعلى المستويات من المحاضرات والندوات والحوارات الهادفة هذا من الناحية التربوية كذلك من الناحية الاجتماعية فالجمعيات الخيرية النسائية لها دورها الفعال الذي يضاهي دور اخواتها في اي بلد آخر ولكن الجديد هو التسليط الاعلامي العالمي عليها ودخولها هذا المضمار.
غياب القلم الاحسائي
@ في خضم تلك المشاركة تفاعلت وتبارت الاقلام النسائية السعودية بمختلف انحاء المملكة وكتبت الآراء والمقترحات في ظل ذلك لاحظنا غياب القلم النسائي الاحسائي الى ماذا تعزين ذلك؟
لقد لمست التفاعل النسائي في الاحساء مع مشاركة المرأة بل معظمهن يتابعن جميع الجلسات ودارت حوارات ساخنة ايضا بين المتابعات للاحداث اما غيابهن الاعلامي فانا احمل جزءا من المسئولية للمندوبات الصحفيات فهن الطريق الامثل الذي يوصل صوت اخواتهن الى المجتمع بعمل التحقيقات الصحفية ومناقشة الاحداث فلو كانت هناك تغطية لوجدت الكثير من الاقلام النسائية الاحسائية ولبرز ذلك التفاعل ولا اقصد مندوبات جريدة (اليوم) فقط بل الجرائد الاخرى.
جمود الاحسائيات
@ تتهم اكاديميات وتربويات الاحساء بالجمود الثقافي والافلاس الفكري وعزوفهن عن المشاركة في قضايا الوطن والمجتمع واقتصارهن على قاعة الدرس والطالبات والمحاضرات؟ ما رأيك؟
كثير من التهم اصحابها براء منها وكذلك أخواتي الاكاديميات والتربويات في الاحساء فالاحساء تزخر بذوات الفكر النير والمتفاعلات مع قضايا الوطن والمجتمع والباحثات على قدر كبير من الوعي والثقافة وتشهد لهن المحاضرات التي يلقينها والندوات التي يشاركن فيها بذلك.
الحوار والانفتاح
@ ماذا عن وجهة نظرك في مبدأ الحوار والانفتاح على الآخر وتبادل الثقافة والافكار بين مختلف الاتجاهات والمذاهب والبيئات؟
الحوار الفكري في رأيي هو الطريق الاسلم الى المعرفة والوصول الى الحقائق عن طريق استعمال العقل والفكر وايصالها الى الآخرين والحوار مقرون بالجانب الخلقي واحترام الآخرين والحرص على مصالحهم والرغبة في ايصالهم الى الصواب وليس الاضرار بهم.
ان الوقت الحاضر هو احوج مايكون الى الحوار الهادف وتبادل الثقافة والافكار بين مختلف الاتجاهات والمذاهب والبيئات والدعوة الى الحوار انما هي تجديد اوامر الدين الاسلامي الذي دعا الله سبحانه وتعالى رسوله اليه في قوله (ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن) وقوله تعالى: (قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون). فهذه دعوة للحوار الهادئ الهادف الى مصلحة المحاور فدائما الحوار يؤدي إلى التقارب فالنفس البشرية تميل بطبيعتها الى الاطمئنان للامور الواضحة والمبينة والتي شاركت فيها بالرأي اما ما يتسم بالغموض فدائما توجس منه خيفة وقد يدفعها لان تكون حاجزا امامه بل وحتى تصل الى مهاجمته لاضعافه.
فبالحوار يتجلى ضوء الحقيقة وتتضح مناراته لتسهل للكل السير فيه على الهدى لبلوغ الاهداف الاصلاحية الشاملة للجميع والمفلس الذي يطفئ هذا الضوء ليقبع في ظلامه الدامس ويخرج من المسيرة الطيبة.
المؤتمر الثالث
@ كمثقفة ومسؤولة سعودية ما تطلعاتك ومتطلباتك من اللقاء الفكري الوطني الثالث الذي سيقام بعد شهرين في رحاب المدينة المنورة والذي سيكون محوره (المرأة والتعليم)؟
انا متفائلة جدا للقاء الفكري الوطني الثالث والذي سيكون محوره المرأة والتعليم بانه سيعزز وضع المرأة ويحل كثيرا من العوائق التي تصادفها اذا ما سار وفق ضوابط معينة والبعد عن الجموح المتطرف من الجهتين المتشادتين في وضع المرأة فالوسطية والتدرج في جميع الامور ومراعاة مايجب مراعاته هي التي تعطي النتائج الايجابية.
حماية الطالبات
@ كيف يمكن للمعلمات والمثقفات والتربويات حماية افكار الطالبات بالمدارس والجامعات والمجالس العلمية من الارهاب والغلو والتطرف في شؤون حياتهن العلمية والعملية والاجتماعية والدينية؟
حماية افكار الطالبات تأتي عن طريق القدوة الحسنة فلابد للمعلمات اولا ان يتمثلن الدين الاسلامي الحق النقي من شوائب الغلو والانحرافات الفكرية الدين الاسلامي الذي يدعو الى الوسطية فلا افراط ولا تفريط دين حسن الخلق الدين المتمم لمكارم الاخلاق وان يستقوا من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي امتثل اوامر ربه بقوله: (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) ما اعظم هذه الاية في الدعوة الى الاحسان الى من عادكاك وبان هذا الاحسان سيحول هذا العدو الى ولي حميم. فلابد ان تقف المعلمات والمربيات موقفا صارما ضد الغلو والارهاب والتطرف ومحاربته ومتابعة بذوره لاقتلاعها قبل ان تنمو وتثمر دمارا للمجتمع والوطن.
العجز عن الاجابة
@ يحدث احيانا ان تقف المعلمة امام الطالبة عاجزة عن الاجابة في بعض المواضيع يفسره البعض بضعف ثقافة الاستاذة هل في ذهنك تفسير آخر لهذه الظاهرة؟
يفترض ان لايمر على المعلمة موقف عجز عن اجابة او سؤال تطرحه الطالبة فلا بد للمعلمة ان تطور نفسها دائما ولا تكتفي بما حصلت عليه في اثناء دراستها الاكاديمية فلابد من متابعة ما يستجد من ابحاث ودراسات في تخصصها وكذلك لابد ان تنوع من قراءتها وثقافتها في مختلف المجالات كما انه لابد للمعلمة ان تكون يقظة وواعية في مواقفها التربوية وتوجيهها للطالبات.
اما اذا كان عجزها من نوعية الاسئلة التي قد تطرحها بعض الطالبات وتكون صادرة عن معلومة مشوشة فيجب على المعلمة المربية ان توجه تلميذاتها الى التفكير السوي السليم والبعد عن المفاهيم المنحرفة وفي كل الاحوال يجب ان تقف المربية موقف الواثق الموجه وايضا الباحث فلا يمنع ان يشارك الجميع في البحث عن موضوع معين ليصلوا الى الاجابة السليمة وتوجيههن الى طرق البحث العلمي الصحيحة.
صعوبة في الدراسة
@ يقال ان بدرية آل الشيخ مبارك بصعوبة واصلت تعليمها الجامعي ودراستها العليا لدرجة الماجستير.. فماذا تقول؟
حب العلم والاستفادة منه كان دوما هاجسي فبعد ان تخرجت من معهد المعلمات الثانوي وعينت معلمة كنت اعد نفسي لاكمال دراستي الجامعية وعليه درست بالانتساب الثانوية العامة. ولعلمي انها هي ما سأدخل عن طريقها الكلية وكنت اترقب الفرص والتي لم تكن سانحة في الاحساء فأول مافتحت كلية الآداب بالدمام ابوابها للانتساب كنت من المتقدمات فالحقيقة واجهت صعوبة كبيرة في الحصول على الملازم والمناهج.
كما ان كثيرا من الاحيان افاجأ وفي اسابيع تأدية الامتحان ان بعض الملازم قد تغيرت فبدأت أذاكرها من جديد وقد تكون ليلة الامتحان فافتح مادة لاول مرة معتمدة على نفسي بالفهم ولكن ولله الحمد كان دوما معي ولم اخفق ولم احمل اي مادة بل نجحت بمرتبة الشرف.
ولم تكن دراسة الماجستير بايسر من ذلك مع ان ميزتها انها في جامعة الملك فيصل بالاحساء ولكن كانت دراستي دون تفرغ للدراسة فقد كنت اول منسوبات التربية والتعليم الدارسات في الجامعة ولم اطلع على نظام التفرغ والتي تمتعن به من تقدمن للدراسة في السنوات التالية فتفرغن لمدة ثلاث سنوات الى خمس سنوات اما انا فقد كنت اخرج من عملي الساعة السابعة مساء وقد وصلت الساعات في احد الفصول الى 17 ساعة منها ساعات البرامج المعتمدة وساعات متطلبات جامعة الملك فيصل والتي كان لابد من اجتيازها. ولكن ولله الحمد اجتزتها بتفوق وربما الضغط احيانا يكون تحديا لطاقات الفرد فتبرز لتثبيت نفسها وانها قادرة على تخطي كل الصعوبات.
الحظ
@ احيانا يخدم الحظ البعض في تحقيق شيء ما.. ما رأيك لو قلنا لك انك محظوظة فيما وصلت اليه؟
الحظ يقال لمن حصل على مؤهل لم يكن يستحقه او لم يبذل فيه جهدا اما من عارك العمل الوظيفي منذ كان عمره 17 سنة وجاهد في سبيل طلب العلم ومنح حياته للعمل فليس للحظ يد عليه ومع ذلك انا اشعر حقيقة بأني ممن انعم الله عليهم بنعمه الواسعة والتي في مقدمتها رضاء الوالدين ورضاء من له حق علي في اسرتي الصغيرة وحفاوة اخوتي كما غرس الله في نفسي حب الآخرين فنعمت بمبادلتهم ذلك فلله الحمد والشكر.
مجالات اخرى للمرأة
@ هل تعتقدين اننا يمكن الاستفادة من المرأة السعودية في مجالات اخرى غير المتعارف عليها في مجتمعنا المحلي كالشرطة والجوازات والسجون والوظائف العسكرية مالم يكن فيه اختلاط ولم يكن مخلا بتعاليم الشرع المقدس؟
نعم والحقيقة المرأة موجودة في بعض القطاعات التي ذكرتها ويمكن الاستفادة منها بل ستكون كذلك ناجحة جدا لو فتحت المجالات الاخرى لها كالمصانع والمؤسسات التجارية النسائية وغيرها واقول ان المرأة المسلمة بحجابها الشرعي واحترامها لذاتها وحفاظها على عفتها تستطيع ان تثبت نفسها في اي مجال خاصة في وطننا الغالي الحاكم بالشريعة الاسلامية وهذا سيجعل البيئة التي ستعمل بها بيئة بعيدة عن الاختلاط والاخلال بتعاليم الشريعة السمحاء.
تطوير المناهج
@ البعض من التربويين يرون ضرورة تطوير المناهج الدراسية بالمملكة.. ما رأيك في فكرة تطوير المناهج؟
ان المناهج الدراسية غاية في الاهمية فهي القاعدة الاساسية التي يبنى عليها كل مايتصل بالاهداف الايجابية للمجتمع، والبحث العلمي ذو خاصية متطورة متجددة فالقوانين والنظريات العلمية خاضة للدراسة والتدقيق فليس هناك علم يقتصر على حد معين سواء في العلوم البحتة أو العلوم الانسانية كما ان البيئة الاجتماعية المتطورة ودخول التقنيات الحديثة اسهمت في رفع مستوى التلقي لدى افراد مجتمعنا.
بناء على ذلك ارى ان تطوير المناهج عملية تربوية لابد ان تأخذ طابع الاستمرارية وعملية التطوير التربوي ليس معناها ان مناهجنا الحالية بها اخطاء لابد من اصلاحها او خلل لابد من سده ولكن هي متابعة للتطور العلمي كما ان العديد من المناهج الدراسية خضعت لعملية التطوير سابقا بما فيها المواد الدينية ومواد اللغة العربية والرياضيات الحديثة وبما ان هذا التطوير تقوم به كوادر وطنية مدركة احتياجات افراد مجتمعها المتمسك بعقيدته الاسلامية السمحة والتي تعد المرجعية لكل تطوير يخدم المجتمع فنرحب بهذا التطوير..
الصحفيات
@ توجد لدينا الكثير من الفتيات السعوديات الموهوبات في مجال الصحافة والاعلام ونفتقد في الجامعات السعوديات كليات واقساما متخصصة في هذا المجال؟ لماذا لايجمعن بين الموهبة والتخصص الاكاديمي في نفس المجال؟
القدرات الابتكارية تحتاج الى بيئة تنميها وتثريها فاذا لم تجدها انطفأت وانحسرت وقد يتركها الانسان فلا يعاود استعمال هذه القدرة وكم من المبتكرات والموهوبات افقدتهن الدراسة الاكاديمية التقليدية تلك القدرة فانا آمل كما تأملين ان تفتح الاقسام المتخصصة في الكليات لما ذكرت سواء في مجال الصحافة والاعلام او الفنون الجميلة او غيرها او للحد الادنى اذا لم تفتح يكون هناك مجال للنشاط اللامنهجي الموجه لهذه الفئة من الطالبات.
الزواج من غير السعودي
@ ما رأيك في زواج المرأة السعودية من رجل غير سعودي بتوافر شرطي الدين والاخلاق ويسر الحالة المادية؟
الزواج هو ارتباط بين شخصين يقوم على اسس من التكامل والتكافؤ والانسجام والانسجام لايتحقق الا بالتجانس فالبيئة المحلية بكل سلوكياتها وتراثها هي ماتضفي خاصية التجانس فمتى ما اختلفت البيئات اختلفت بالتالي العادات والمورثات وحتى الذكريات فيؤثر ذلك على العلاقة الزوجية فلا تكون هي النموذج الاسلم للزواج.
تعارف الجنسين
@ تنظر بدرية الشيخ مبارك الى ظاهرة التعارف بين الجنسين البنات والاولاد في غرف الماسنجر والشات وعبر الشبكة العنكبوتية العالمية؟
كم يؤلمني جلوس الكثير من ابنائنا وبناتنا امام الانترنت الساعات الطوال للتحدث عبر الماسنجر وغيرها.. هدر وقت وجهد واخلال باستخدام التقنية الحديثة فبدلا من ان يستفاد منها في الحصول على المعلومات المفيدة التي تزخر بها نستخدمها للتسلية والاحاديث الخالية من المواضيع والاخطر ان يكون بين الجنسين المختلفين وحتى ان كان هناك سرية في الاسماء ولكن هدر للمشاعر وانتهاك حرمتها والتي يجب ان يحافظ عليها الى ان تخرج في طريقها الشرعي.
تفوق طالبات الاحساء
@ يقال ان طالبات الاحساء عرفن بالتفوق العلمي وحسن الخلق بين طالبات مدارس الشرقية.. كيف ترين ذلك؟
كمربية ارى ان جميع الطالبات سواء في الشرقية او في الاحساء هنا جزء منها يسعدنا يميزهن ويحزننا انحرافهن وانا لست مطلعة على طالبات الشرقية ولكن ولله الحمد معظم طالبات الاحساء يتميزن بحسن الخلق والادب واحترام النظم المدرسية كما اننا سنويا نجني ثمار جهودهن تفوقا ملحوظا وما جائزة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد حفظه الله الا خير شاهد على هذا التفوق ففي معظم مهرجاناتها كان للاحساء الحظ الاوفر فيها.
آل الشيخ
@ ماذا لو حدثتنا عن اسرة آل الشيخ مبارك العريقة؟
قد لا استطيع في هذه العجالة ان اوفي حق هذه الأسرة وقد كفاني ذلك المؤرخون الباحثون جزاهم الله خيرا ولكن ممكن ان اوضح جانبا يسيرا عنهم اتحدث عن نموذج افرادها ممثلا بوالدي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن رحمه الله والذي حفظ القرآن الكريم ودرس العلوم الشرعية والسيرة النبوية ودرس النحو وحفظ الفية ابن مالك وعمل اماما ومعلما ثم قاضيا واتصف بالتواضع والحلم وحسن الخلق ولين الجانب وقضى حياته في طلب العلم وتعليمه ثم القضاء به وكانت مجالسه مع المشايخ مجالس ذكر وادب وفكر وهذا نهج وصفات معظم رجال هذه الاسرة اهتمام افراد الاسرة في طلب العلم الشرعي ونشره بين افراد مجتمعنا في وقت لم تتوفر فيه سبل التعليم هو المميز لها، كما ان تشربهم بتعاليمه من الصغر اضفى عليهم الخلق الاسلامي وكان العلم وحسن الخلق الصفتين المتلازمتين لكل فرد في هذه الاسرة الكريمة وقد خصها الله بعلماء وادباء وشعراء ومفكرين لهم آثارهم كما ان هذه الصفات لم تكن قاصرة على المشايخ وحدهم رحمهم الله بل كذلك السيدات اللاتي استفدن كثيرا من حضور الدروس للمشايخ فتجد السيدة منهن على علم بالاحكام الشرعية وتحفظ الاحاديث وتحفظ القصائد الادبية ايضا والحمد لله مازال افرادها متمسكين بذلك سائرين على منهج آبائهم.
نورة
درع تذكارية حصلت عليها بدرية الشيخ مبارك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.