قيل : إن المحبة أصلها من : الصَّفاء ، ذلك أن العرب تقول في صفاء بياض الأسنان ونضارتها: ( حَبَبُ الأسنان ). وقيل : إنها مأخوذة من الحُباب . وهو الذي يعلو الماء عند المطر الشديد. فكأنَّ غليان القلب وثوراته عند الاضطرام والاهتياج إلى لقاء المحبوب يُشبه ذلك . وقيل : مشتقة من الثبات والالتزام ومنه : أَحَبَّ البعير، إذا برك فلم يقُمء، لأن المحبَّ لزم قلبه محبوبه . وقيل : النقيض أي مأخوذة من القلق والاضطراب، ومنه سُمى (القرط) حبّاً لقلقه في الأذن ، قال الشاعر :==1== تبيتُ الحية النّضءناض منه ==0== ==0==مكان الحَبِّ تستمع السِّرارا ==2== وقيل : بل هي مأخوذة من الحُبِّ جمع حُبَّة وهي لباب الشيء وأصله ؛ لأن القلب أصل كيان الإنسان ولُبّه ، ومستودع الحُبِّ ومكمنه