محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدام حسين: صواريخ الصمود لا تخرق
طلب مناظرة مع بوش
نشر في اليوم يوم 26 - 02 - 2003

اعلن الرئيس العراقي صدام حسين لشبكة سي.بي.اس الامريكية ليلة الاثنين الثلاثاء انه لا ينوي تدمير صواريخ الصمود المحظورة كما طلبت منه الامم المتحدة وذلك وفق ما اعلن الصحافي الذي اجرى مقابلة معه.
وقال مراسل الشبكة دان رازر لاذاعة سي بي اس ان صدام حسين نفى ان تكون هذه الصواريخ تشكل خرقا لقرارات الامم المتحدة حول العراق واعلن انه لا ينوي تدميرها ولا التعهد بتدميرها كما طلب منه كبير المفتشين الدوليين هانس بليكس.
واضاف ان الرئيس العراقي اقترح بالمقابل اجراء مناظرة تلفزيونية مباشرة مع الرئيس الامريكي جورج بوش.
وعلق متحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان على ذلك بقوله ان هذا ليس جديا مضيفا لا مجال للمناظرة حول ضرورة نزع الاسلحة العراقية.
وقال الامر الجدي هو تحدي صدام حسين المستمر لمجلس الامن الدولي واضاف في اليوم نفسه الذي اعلن فيه هانس بليكس ان لا مجال للتفاوض حول ضرورة تدمير الصواريخ، رفض صدام حسين حتى الاعترف بان هذه الصواريخ تشكل خرقا لقرارات الامم المتحدة. وكان بليكس قد بعث الجمعة الماضي برسالة خطية الى اللواء عامر السعدي، مستشار الرئيس العراقي صدام حسين، طلب منه فيها ان تبدأ الحكومة العراقية بتدمير صواريخ الصمود-2 قبل السبت المقبل باشراف مفتشي الامم المتحدة.
وفي بغداد اعلن الفريق عامر السعدي المستشار في ديوان الرئاسة العراقية يوم الاثنين ان طلب كبير مفتشي لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش (انموفيك) هانس بليكس من العراق تدمير صواريخ الصمود-2 ربما جاء بضغوط سياسية وليس بضغوط فنية فقط. وجاء في رد امريكي على تصريحات من نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية فيليب ريكر االذي قال بأنه حتى لو دمر العراق صواريخه من نوع (صمود-2) التى يتجاوز مداها النطاق المسموح به من جانب قرارات الامم المتحدة فان الولايات المتحدة الامريكية ستطالب وتؤكد بأن صدام مازال منتهكا لقرارات مجلس الامن الدولي. وقال المتحدث ان مجلس الامن الدولى قد أمر العراق بأن يدمر صواريخ الصمود.
ولكن سواء انتهى الامر بأنهم دمروها أم لم يدمروها فان العراق لم يذعن للقرار 1441 لان هذه الصواريخ كان يتعين ألا تكون موجودة فى المقام الاول.
وهذه الرسالة كان يجب أن تكون واضحة بالنسبة لصدام منذ عام 1991م.
وأضاف ريكر ان كل قرارات مجلس الامن الدولى منذ ذلك الوقت أوضحت بجلاء أن صدام ينتهك ماديا الالتزامات التى وافق عليها بعد حرب الخليج. وصواريخ الصمود تحديدا تنتهك القرار 687 والقيود المفروضة من جانب نظام التفتيش السابق.
من جانبها قالت مستشارة الرئيس الاميركي جورج بوش لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس انه في حال لم يقنع قرار دولي ثان صدام حسين بان عليه ان ينزع اسلحته فسيكون النفي الحل الدبلوماسي الوحيد الذي سيتبقى له لتحاشي اندلاع حرب.
ولكن رايس اعتبرت خلال لقاء مع الصحافيين في البيت الابيض ان مثل هذا الحل مستحيل.وقالت تحدث البعض عن رحيله (صدام حسين) ولكن لا اعلم ما اذا كان ذلك ممكنا.
واضافت من الصعب التصور طريقة اخرى غير القوة لنزع اسلحته لانه يرفض ان يفعل ذلك طوعا.
واوضحت ربما تكون هناك خيارات اخرى يريد البعض استكشافها ولكن الهدف هو نزع اسلحة صدام حسين والتأكد من انه لن يكون قادرا على تهديد السلام والامن الدوليين.واكدت انه لا يجوز ان يقبل العالم اي شيء آخر منه مضيفة انه من المستحيل التفاوض مع الادارة العراقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.