النفقات 1.285 مليار ريال والإيرادات 1.184 مليار.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    دعوة خادم الحرمين لحضور القمة الخليجية بالكويت    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة لعام 2025    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الممنوع .. نوعان من الشعر (والمعرفة) مقابل (التسجيل)!!
حمد السحيمي مؤسس اشهر موقع شعبي( آخر الاسبوع):
نشر في اليوم يوم 04 - 10 - 2002

(النداوي) او حمد السحيمي مؤسس اشهر واكبر موقع يعنى بالشعر الشعبي وموروثه كثقافة خاصة وقائمة بألوان فنونها المعروفة ومتعددة الاختلاف بأشكالها المتنوعة.
دشن قبل سنوات موقعه الشهير المختص بالأدب الشعبي وفنونه المعروف باسم (النداوي) على الشبكة العنكبوتية ولقى اقبالا كبيرا من عشاق هذا الفن الأصيل تحدث مع اخر الاسبوع في هذا اللقاء.
@ كيف بدأت فكرة المنتدى ومتى وكم بلغ عدد الأعضاء بأول الأيام وكم هوالآن؟
فكرة المنتدى بدأت من عشقي للموروث العشبي جعلني افكر في انشاء موقع متخصص .. يخدم التراث والشعر والشعراء وذلك لما لاحظته في المواقع من عدم الاهتمام بهذا الجانب خاصة في المنتديات.. اضف الى ذلك ان هناك سرعة واسعة وكبيرة في مجتمعنا الخليجي يهتمون بهذا الجانب وليس هناك مواقع تخدمهم.
وقد بلغ عدد الأعضاء الآن حوالي ألف عضو وطبعا العدد يتضاعف وما زال وان كنا لا ننظر لعدد الاعضاء كمؤشر على قوة المنتدى لأن العبرة بالكيف وليس بالكم!!
@ فتحت المجال للكل بالاشتراك في المنتدى مما جعل بعض الشعراء يخرجون منه؟
انا لم افتح المجال للكل بالاشتراك، والتسجيل لدينا مقفل ولا نقبل الا شاعرا او كاتبا أو اديبا
بمعرفتي شخصيا أو بمعرفة وتزكية زملائي المشرفين والأعضاء . ثم ان جميع الشعراء لا يزالون متواصلين معنا ربما يكون هناك ابتعاد لفترات متفاوتة وهذا راجع الى ظروف الشاعر أو الشاعرة .. ولا اعتقد ان الشاعر أو الشاعرة اذا كانوا واثقين من أنفسهم انهم سوف يخرجون لمجرد دخول شاعر أو شاعرة له شعبية اكثر او حتى أقل منهم مستوى لأن الجميع متعاونون والكل يحاول ان يستفيد هو الآخر من خبرات الذين سبقوه ويأخذوا بيد المبتدئين.
@ أقام النداوي أمسية واحدة لاقت نجاحا كبيرا حدثنا عن الأمسيات الأخرى؟
أكثر من خمس أمسيات منها الرياض والكويت وثلاث أمسيات في المنطقة الشرقية الدمام وبقيق والهفوف .. اسميناها بملتقى (النداوية) وحصل لها تغطيات في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة.
هل تلقيت عرضا من احدى الشركات لشراء المنتدى . وكم بلغ العرض؟
نعم تلقيت عروضا كثيرة وبمبالغ كبيرة .. ولن افصح عن ذلك.
@ لقي منتدى النداوي شهرة واسعة مما جعلك تفكر في اصدار مجلة مطبوعة باسم النداوي .. هل لنا أن نعرف متى ترى النور تلك المجلة ومنهم طاقم التحرير؟
احمد الله أولا وأخيرا على توفيقه واسأل العلي القدير ان يوفقنا لما يحبه على قدر نياتنا.. اما بخصوص مجلة النداوي فالتصاريح اللازمة لهذا المشروع تم استخراجها من وزارة الاعلام بدولة الكويت والتفكير في اصدار المجلة اتى من باب الحرص على هذا..
التراث وتوثيق ما ينشر في منتديات النداوي واعطاء فرصة النشر المطبوع لمن يلاقون تلك الفرصة في المجلات الاخرى.. من الشعراء والشاعرات اعضاء منتديات النداوي.. والحقيقة لم نقرر تاريخ صدور اول عدد لأننا نحتاج لوقت كاف لدراسة المشروع من جميع جوانبه ويجب أن تكون البداية قوية وبحجم اسم منتديات النداوي.. بالنسبة لطاقم التحرير لم يتم اختياره بعد ويمكنني احاطتك بان المجلة سوف يرأس تحريرها الاستاذ الشاعر بدر ناصر السهلي.
@ هل خدمت منتديات الانترنت الشعر الشعبي؟
حقيقة زرمن المنتديات خدم الشعر والشعراء واقصد بذلك المنتديات المتخصصة والمهتمة بالموروث الشعبي ..حيث ان غالبية المنتديات ليست متخصصة ولا يوجد في الشبكة العنكبوتية سوى خمسة أو سنة منتديات تخدم الموروث العشبي ومتخصصة فيه.. أما باقي المنتديات فهي مجرد (طعم) للزائر لكي يشترك في المنتدى بهدف أن هناك منتدى للشعر وهم بعيدون كل البعد عن الموروث والشعر.. ولو تصفحت تلك المواقع لوجدت سرقة الشعر والنشر باسماء معروفة عدم التقفي والوزن اضف الى ذلك هدم ادراك وخبرة القائمين على تلك المواقع.
@ ما رأيك في المواقع والمنتديات ؟
إذا كنت تقصد المواقع والمنتديات الشعبية فرأيي فيها ربما ذكرته اعلاه..
@ ما رأيك في قصائد الهجاء وقصائد التعصب؟
اخوي حسين يقول الحديث الشريف(لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى) نحن في عصر العولمة وانتهى عصر التعصب وما يسمونه بالحمية وما شابه ذلك اما الهجاء فهو نوع من انواع الشعر كالمدح والرثاء.. الخ.. ولكن لما يسببه هذا النوع من القصائد من اساءه للشعر والموقع فقد عمدنا منه هذا النوع من أنواع الشعر ويعتبر احد قوانين النداوي الامتناع عن نشر القصائد القبلية وقصائد الهجاء.
والحديث في هذا الموضوع طويل جدا.
@ ما رأيك في المنتديات المنافسة للنداوي؟
لا يوجد منافس للنداوي فجميع المنتديات المشابهة للنداوي هي منتديات انشئت بعد النداوي تخص شعراء كانوا وقد طابت لهم الفكرة فقاموا بانشاء مواقع لهم منها المتخصص منها المنوع ..وانا لا أنافس احدا منهم بل ادعو لهم بالتوفيق والسداد إذا كان ما يعملونه يخدم المرورث الشعبي والشعر والشعراء.
@ نسمع بين الحين والآخر خروج شاعر او طرد شاعر من المنتدى ما الأسباب؟
لا حول ولا قوة الابالله (طرد) نحن لا نطرد احدا ولكن هناك ما يسمى وقف عضوية مؤقتا الهدف منه الحفاظ على اسم وكرامة العضو اولا.. ثم الحفاظ على جو المنتدى العام .. وعدم نشر ما قد يشوه سمعة الموقع.
اما عن خروج الشعراء صدقني اخي حسين أن الساحة الشعبية ليس من السهل ان تتعامل معها فما ألاحظه وبكل اسف هو كثرة الشكوك وتحريف المقاصد وتفسير الأمور في غير نصابها.. لذا تجد العضو يشحن نفسه بحجة انه مظلوم او ان احد لم يعره انتباها. ثم يخرج بنفسه ويبدأ في انارة امور ويكيل باشياء في محلها ولا اساس لها من الصحة .. ثم أن قلة من الاعضاء يتدخلون في عملنا وفي القرارات الادارية وقد تلغى عضويته لأسباب نشر ما يسيء للدين والخلق أو ما يسيئ لشخص أو عضو او يكون قد نشر موضوعا سياسيا أو نحوه.
@ ما آخر ما تختتم به حديثنا هذا؟
الشكر ل ( اخر الاسبوع) وكافة الزملاء ونتمنى ان نكون عند حسن الظنون دائما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.