"سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    الشهري مديرًا للإعلام    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    في الجولة ال 19 من دوري روشن.. الهلال والاتحاد في ضيافة ضمك والتعاون    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    مؤثرو الغفلة    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    التأسيس عز وفخر    محللون سياسيون ل«عكاظ»: الموقف السعودي لا يتزعزع.. السلام لا يتحقق إلا بقيام دولة فلسطينية    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    قاعدة: الأصل براءة الذمة    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    صفحة بيت    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرفأ
نشر في اليوم يوم 07 - 07 - 2002

كثر هجاء الكتاب للفضائيات العربية، كل كاتب يبحث عن مثالبها على طريقته الخاصة، أو كما هي القاعدة: كل يرى المشهد من الموقع الذي يحتله، أو حسب قبعة التفكير التي يرتديها، وذلك على رأي (إدوارد دي بونو) مؤلف (قبعات التفكير الست). غير أني أجد في هذه الفضائيات ميزة يقام لها ويقعد.
فقد كنا في الماضي نتواصل مع بعض (الأشقاء) المثقفين من خلال مؤلفاتهم وأعمدتهم الصحفية فقط، كنا نسمع برمز الثقافة والفكر ولا نراه. اما اليوم فإننا نسمعه ونراه بكل ألوان الطيف عبر هذه الفضائيات.. ويا لخيبة الأمل! إنها صدمة شبيهة بتلك التي أصيب بها أبو حنيفة في ذلك الرجل الوقور المهيب الطلعة الذي كان يرتاد حلقة الدرس صامتا، ويخرج منها صامتا، وكان أبو حنيفة يعتدل في جلسته كلما حضر الرجل إلى الحلقة، لكنه ما أن نطق حتى أطلق أبو حنيفة عبارته الشهيرة المدوية: عندها يمد أبو حنيفة رجليه ولا يبالي!. الآن وعلى شاشات هذه الفضائيات التي يحتل فيها بعضهم مقاعد دائمة، شأنه شأن الخمسة الكبار في مجلس الأمن. أصبح بالإمكان أن يخيب ظنك عدة مرات في اليوم إذا أردت، وأنت تشاهد وبالألوان أحد المدججين بأعظم الشهادات والألعاب، وهو يناقش بعض قضايا الساعة. لن يخيب ظنك وحسب، ولكنك قد تحسد الصم على صممهم، والعمي على عماهم. ويقينا سوف تلتمس العذر للإنسان البسيط. وبالتأكيد سوف تمد بعد ذلك رجليك ولا تبالي. لكنها خيبة الأمل التي تقودك إلى المعرفة، أعني المعرفة التي تجعلك تدرك أن "ما كل ما يلمع ذهبا". وقد يساعدك ذلك على تلمس بعض جذور الورطة، أو جانبا من الخلل الذي يعرقل عمل التفكير. تذكرت، وأنا أصغي لأحد هؤلاء، وقد اختلطت عليه الأمور اختلاطا عجيبا، حكاية أوردها المفسر الحافظ ابن الجوزي في كتابه (أخبار الظراف) يقول فيها: "جلس الشعبي على باب داره ذات يوم فمر به رجل فقال: أصلحك الله، إني كنت أصلي فأدخلت إصبعي في أنفي فخرج عليها دم فما ترى، أحتجم أم أفتصد؟ فرفع الشعبي يديه وقال: الحمد لله الذي نقلنا من الفقه الى الحجامة!!" لكن اختلاط الأمور على تلك الشاكلة من البراءة، أو من عدم المعرفة، أهون بكثير من المغالطة المنسوجة على منوال الحسابات أو المصالح الخاصة. وهذا سيعيدنا، مرة أخرى، إلى كتاب (ادوارد دي بونو) المسمى (قبعات التفكير الست). قسم المؤلف التفكير الى ست قبعات لكل قبعة لون يرمز الى نمط من أنماط التفكير، فالقبعة البيضاء للبيانات والحقائق والأرقام، والحمراء للحدس والمشاعر والعواطف، والسوداء للمنطق السلبي، والصفراء للمنطق الإيجابي، والخضراء للإبداع والابتكار، والزرقاء لاتخاذ القرارات. وقد تساءلت وأنا أقرأ هذا الكتاب، عما اذا كان المؤلف سيتطرق الى ذلك الشكل من التفكير المراوغ، وأية قبعة يمكن أن يلبسها لصاحب تلك العقلية؟ وما اللون الذي سيعطيه المؤلف لهذا الشكل من أشكال التفكير، لكني لم أعثر على لون محدد. لأن هذا النموذج يأخذ، وبشكل انتقائي متقن، ما يناسبه من الألوان، كما يرتدي القبعة المناسبة لكل موقف على حدة حيث الغاية تبرر الوسيلة. وإذا كان مؤلف قبعات التفكير يرى في تفكير القبعة الصفراء التركيز على الفائدة أو المنفعة، فصاحبنا براغماتي الى أبعد الحدود، ولن يفوته ارتداء هذه القبعة، عندما يطرح فكرة تخصه شخصيا، أو تعود عليه بالنفع.
كما يأخذ من قبعة العواطف والأهواء الحمراء، تسرعها وتقلبها وانحيازها وتحاملها وتشنجها وصخبها. ومن السوداء المنطق السلبي، أي اهمال التفكير النقدي البناء في سلبية جاهزة للانقضاض، سلبية لا ترى في الوجود شيئا جميلا. ويرى بونو أنه عندما يخلع هذا النموذج قبعته السوداء فإنه لا يجد لديه ما يقوله، ولسان حاله يقول: علي الآن أن أجد نقطة ضعف كي أنتقدها.. فمن الأسهل، كما يقول المؤلف، أن يكون المرء سلبيا، أي ليس معنيا بحل المشاكل بل بالإشارة إليها. فمن السهل عليه سب الظلام، ولكن ما أصعب اشعال شمعة! ويأخذ هذا النموذج النخبوي من القبعة الخضراء ابتكار المغالطات، وإبداع المماحكات. فهو يغالط، ويعرف أنه يغالط، ويعرف أن الناس يعرفون أنه يغالط، لكنها أصول اللعبة في ذلك السيرك الفكري.
ولا ينسى صاحبنا أن يأخذ من القبعة البيضاء استخدام الأرقام التي تخدم معادلته الخاصة، متجاهلا ما أمكن بقية البيانات والحقائق التي ترمز لها هذه القبعة. وعندما يتعلق الأمر بالمصلحة الخاصة، يصبح حكم صاحبنا على الأمور شبيها بحكم القاضي الذي اختصم عنده اثنان، أهداه أحد الخصمين دجاجة، وأهداه الآخر خروفا، فأصدر حكما لصالح صاحب الخروف، ولما احتج صاحب الدجاجة على ذلك الحكم الجائر، رد عليه قائلا: لقد قيل ان الحق (نطاح) ولم نسمع بمن يقول إن الحق (نقاق)!
لكل قبعة من قبعات التفكير الست ايجابياتها وسلبياتها. والأمر مرهون بدخيلة ونوايا من يرتدي تلك القبعات. فقد توظف جميعا للبحث عن الحقيقة، وقد توظف لطمسها. والواقع أن هدف المؤلف من استخدام قبعات التفكير الملونة بعيد كل البعد عما ذهبت اليه هنا. فقد كان هدفه إيجاد آلية للتفكير بعيدة عن التعقيد الذي يقود الى الارباك والتشوش، أي آلية تجزىء القضية المطروحة للنظر اليها من كل الجوانب، قبل الوصول الى اتخاذ قرار. وهي آلية تخدم كل الحقول والتخصصات وإن كان معظم تطبيقات المؤلف اقتصادية، ولم أفعل شيئا سوى توظيف فكرة القبعات الملونة لتأمل منحنى توجه غريب يساهم وإلى حد ما في عرقلة التفكير، أو شل قدراته أحيانا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.