قال عدد من الشعراء والنقاد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب مساء أول من أمس إن موقف الشاعر المصري الراحل صالح جودت الرافض للشعر الحر كان موقفا سياسيا تجاه هذا اللون من الشعر. وجاءت هذه الآراء في احتفالية "مئة عام على ميلاده.. ماذا يبقى من صالح جودت" ضمن النشاط الثقافي للمعرض التي شارك فيها الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي والناقد محمد السيد إسماعيل والشاعر أحمد عنتر. بداية قال الشاعر أحمد عنتر: نحن الآن في حضرة الشعر ويكفي أيضا أن نتناول في هذه الندوة الحديث عن شاعر مصري كبير رحل عام 1971 وشغل في الساحة المصرية عدة مناصب ولكن يبقى شعره مثار الجدل هو الشاعر صالح جودت.. الذي ولد بالزقازيق 1912. كتب ديوانه الأول عام 1931 أي وهو في العشرين من عمره.. ورغم ذلك صدرت مجموعته الشعرية الأولى أواخر عام 1957 وفيها: "ليالي الهرم" و"أغنيات على النيل" و"حكاية قهر" و"ألحان مصر" و"الله والنيل والحب". وقبل أن يترك الشاعر أحمد عنتر الكلمة قال: هناك ملمحان كبيران أريد أن أتركهما لضيوفي، وهما موقف صالح جودت من فن الشعر والشعر الحديث بوجه خاص.. ثم إسهاماته في مجال الأغنية والسينما.. فللراحل صالح جودت لصالح موقف مشهور من الشعر الحديث وهو موقف رافض له.. وكان دائما ما يوجه له الانتقادات في الكثير من مؤتمرات اللغة العربية في معظم البلاد العربية في العراق وسورية واليمن وغيرها والأمثلة كثيرة على موقفه الرافض وحكمه على الشعر الحديث بشكل فني. أما أحمد عبدالمعطي حجازي فبدأ حديثه قائلا: نحن نحتاج أن نعرف هذا الشاعر الذي اعتقد أنه مظلوم في حياتنا الأدبية لأني منذ رحل إلى اليوم لم اقرأ عنه شيئا وكان جديرا أن يكون موضوعا للحديث والاهتمام والدراسة. وأضاف: أعود إلى الشاعر جودت وأقول أن موقفه من حركة التجديد في الشعر العربي هو موقف رافض وبالذات في التجديد الذي مارسه الشعراء المصريون، وصلاح عبدالصبور، وعبدالرحمن الشرقاوي وأحمد زكي أبوشادي نفسه وشيبوب خليل صاحب قصيدة "لا" التي قدمت لها دراسة مستفيضة ود. سهير القلماوي والتي كانت طالبة في كلية الآداب وكانت في ذلك الوقت تنظم قصائد تنشرها في مجلة أبوللو وهي قصائد تتسم بالشعر الحديث. كان صالح جودت رغم رفضه الشديد لهذا التيار الشعري الجديد يحتفي بقصائد سهير القلماوي حيث نشر مقال عام 1933 في العددين السادس أو السابع عن سهير القلماوي وجميلة العلايلي وشاعره يدلني اسمها على أنها عراقية رباب الكاظمي.. وكان وقتها في الحادية والعشرين من عمره، ورغم ذلك كان من أعمدة مجلة أبوللو فلم يكن مجرد كاتبا عاديا بل كان ينشر قصائده وقد أحصيت في أحد السنوات ما نشره في المجلة فوجدته تجاوز الستين.