مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرائح المجهولة قيد التداول رغم اقتراب تطبيق قرار الشحن بالهوية
هيئة الاتصالات: غرمنا شركات 100 مليون ريال لمخالفات تتعلق بالشرائح المجهولة
نشر في الوطن يوم 11 - 11 - 2011

في الوقت الذي تترقب فيه سوق الاتصالات بالمملكة تطبيق قرار ربط شحن شرائح الهاتف المتنقل بهوية المستخدم، قال أصحاب متاجر اتصالات ومستهلكون إن الشرائح المجهولة لا تزال قيد التداول في الأسواق، مشيرين إلى ضعف الرقابة على المتاجر والشركات المشغلة لخدمة الجوال بالمملكة، مما ساهم في استمرار تلك الظاهرة، موضحين أن أغلب المتضررين هم من الجهات الأمنية بسبب البلاغات الكاذبة، إلى جانب تلقي المعاكسات من أرقام لا يمكن تتبع حامليها. ولكن تطبيق قرار الشحن بهوية المستخدم سيحد من وجود الشرائح المجهولة في الأسواق.
وكان محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله الضراب أبلغ "الوطن" مؤخرا أن الهيئة أصدرت قرارا يقضي بعدم إعادة شحن الشريحة إلا بإدخال المستخدم لرقمين، الأول يتعلق برقم بطاقة الشحن التي قام بشرائها من نقاط البيع، والآخر بإدخال رقم هوية المستخدم الحقيقية، وهو ما يعني تفعيل قيمة الشحن في حال تطابق رقم الهوية مع الشريحة المستخدمة، وعدم الشحن إذا لم يتطابقا، مؤكدا أنه على شركات الاتصالات في المملكة أن تبرمج أنظمتها لتطبيق القرار والمساهمة في القضاء على الشرائح المجهولة.
وقال عثمان سليمان البائع بمتجر اتصالات في الرياض إن منع تداول الشرائح المجهولة لم يطبق على أرض الواقع، كاشفاً عن قيام مندوبي شركات مشغلة لخدمة الجوال ببيع شرائح مجهولة للمتاجر بالخفاء.
فيما وصف مالك أحد المتاجر بحي المرسلات (فضل عدم ذكر اسمه) متابعة الجهات الرقابية لتداول وبيع تلك الشرائح بأنه ليس في محله، إذ إن المتابعة يجب أن تكون لشركات الاتصالات، وليس المتاجر، لأن شركات الاتصالات هي التي تصدرها، وهي التي ساعدت على انتشار الشرائح "المجهولة.
وأوضح أن هناك شركات اتصالات تقوم بطباعة وإصدار شرائح بأسماء شركات أو مؤسسات أوعمال وهميين ويتم طرحها في السوق، مؤكدا أن الحل الأمثل للقضاء على ذلك يكمن في متابعة شركات الاتصالات ووضع أجندات معينة على مسألة إصدار الأرقام ومراقبة الموظفين، بحيث لا تجري طباعة رقم أو إصدار شريحة إلا لمن يستخدمها شخصياً، وليس لمن يتاجر بها.
وحول الفئة الأكثر استخداما للشرائح المجهولة، قال إن المدينين للشركات المشغلة هم الأكثر اقتناء لتلك الشرائح المجهولة لأنه لن تصدر أرقام بأسمائهم طالما هم مدينون، إضافة إلى رفض الأشخاص لإصدار أرقام باسمهم لن يستخدموها شخصياً خشية من وقوع أسمائهم ضمن قوائم المدينين.
بدوره، أوضح أحمد السيف (مستهلك) أن ضعف عدم متابعة الإجراءات التنفيذية لقرار منع بيع الشرائح المجهولة الصادر عن هيئة الاتصالات شجع على تداول الشرائح المجهولة، منوها إلى خطر تلك الشرائح لصعوبة تتبعها من قبل الجهات الأمنية، إضافة إلى انتشار السلوكيات التي قد تصدر من مقتني تلك الشرائح المجهولة كالمعاكسات والتهديدات لكون أغلبية مقتنيها من فئة "المراهقين".
من جهته، أكد المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات سلطان المالك في تصريح إلى "الوطن" أن الهيئة غرمت وأغلقت كثيرا من المتاجر التي خالفت تعليمات الهيئة ببيع شرائح مجهولة، إضافة إلى تغريمها لشركات مشغلة لخدمة الجوال مبالغ وصلت إلى 100 مليون ريال، مؤكدا أن الرقابة صارمة في هذا الخصوص ولا تهاون بها.
وأوضح أن الهيئة لا تزال تراقب أعمال متاجر الاتصالات بشكل مستمر بمشاركة عدة جهات رقابية تضم إمارات المناطق ومراكز الشرطة، معترفا بوجود حالات عدم تحديث بيانات الشرائح المجهولة من جانب الشركات المشغلة لخدمة الجوال، إلا أن هذه الحالات قليلة لكون الهيئة لديها ما يثبت التحديثات المستمرة التي تجريها تلك الشركات.
وأهاب المالك بالمواطنين تبليغ الهيئة أو الجهات الأمنية عن أي مخالفة تتعلق بالشرائح المجهولة.
وفي سياق متصل، قال نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة بشركة "موبايلي" حمود الغبيني ل"الوطن" إن الشركة تساهم في الحد من انتشار ظاهرة الشرائح التي لم تستوف بياناتها، وتعمل دائماً إلى إشعار مشتركيها بضرورة تحديث البيانات عن طريق مراجعة فروع الشركة. كما قامت بفصل الخدمة عن الأرقام التي لم يحدثها أصحابها، مؤكداً أن الشركة دائماً تُذكّر مشتركيها بأهمية الحصول على منتجات الشركة من فروعها المعتمدة.
وأضاف أن "موبايلي" أطلقت عام 2008 حملة كبرى لتحديث البيانات تحت مسمى "هويتي"، التي تدعو فيها مشتركيها إلى تحديث بيانات المشتركين عن طريق تعبئة نموذج التحديث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.