تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ عن أن حبّ البلاد وحمايتها من كل مخطط يريد الإضرار بمصالحها الدينية والدنيوية، أمر أقرته شريعة الإسلام، لينعم المرء بالاستقرار في بلده آمنا على نفسه وأهله، وذلك من أجلّ وأعظم نعم الله على عباده. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس: إن من أثمن الأشياء عند أهل الفطر السليمة حبّ البلاد التي ولدوا فيها، وعاشوا على ثراها، وأكلوا من خيرات الله -جلّ وعلا- فيها، وهذه الحقيقة قد أقرّتها شريعة الإسلام، وأحاطتها بحقوق وواجبات، رعاية لمصالح الدين والدنيا معا، فقد اقترن حبّ البلاد والديار عند الإنسان بحبّ النفس، كما هو وصف القرآن العظيم يقول جلّ وعلا «وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ». قيم فاضلة أشار آل الشيخ إلى أن حبّ الديار في الإسلام يعني الالتزام بقيم فاضلة مبادئ زاكية، كما يعني التعاون على جلب كل خير وصلاح للبلاد وأهلها، ودفع كل فساد وعناء عن الديار وساكنيها. ولفت الانتباه إلى أن حبّ البلاد يقضي بأن يعيش كل فرد مع إخوانه في بلاده بمحبة وتواد وتراحم وتعاطف استجابة لقوله عز وجلّ «إنما المؤمنون إخوة». وأوضح أن حبّ الديار يبعث على التواصي بالبر والتقوى، والتناصح على ما فيه خير الديار وإعمارها. التصدي للمخططات شدد إمام وخطيب المسجد النبوي على أن حبّ البلاد يقتضي الدفاع عن دينها وعن منهجها وعن ثوابتها، والدفاع عن أرضها ومقدراتها، كلّ حسب قدرته وطاقته ومسؤوليته. وقال: إنه الحبّ للبلاد الذي يلزم أفراد المجتمع أن يتصدوا لكل مخطط ينال من مقدرات البلاد ومصالحها الدينية والدنيوية معا. وبين أن حبّ المسلم لدياره يجعله ملزما لأن يحبّ بلاده وولاتها وأهلها ما يحبّ لنفسه، وأن يرعى مصالحها كما يحبّ ويرعى مصالحه الخاصة ومنافعه الذاتية. وأوضح آل الشيخ أن من مفاهيم حبّ البلاد في الإسلام أن يحرص كل فرد من أفراد المجتمع على كفّ الأذى والضرر عن البلاد وأهلها. وأكد أن من حقوق البلاد وأهلها على أفراده أن يحذر المسلم من الخيانة لبلاده ولولاتها ولمجتمعها، مشيرا إلى أن أقبح صور الخيانة استغلال الوظائف والمناصب للمصالح الشخصية، ومن أقذر أشكال ذلك الفساد بشتى أنواعه، خاصة الفساد المالي الذي جاءت النصوص بالتحذير منه. العمل الصادق أكد آل الشيخ أن من حقّ البلاد علينا التعاون مع من ولاّه الله، بالعمل الصادق معهم في الظاهر والباطن، وأن نعلم أن طاعتهم في غير معصية واجب من واجبات الشريعة الإسلامية، وأن يحرص كل منا على لمّ اللحمة ووحدة الصفّ، وجمع الكلمة، وأن يكون الجميع مجندين لحماية البلاد من كل مخطط يهدف للإضرار والإفساد، فاتقوا الله -جلّ وعلا- وقوموا بواجبكم تجاه بلادكم يتحقّق الأمن والاستقرار. وقال آل الشيخ: إذا تقرّر أن حبّ الوطن أمر أقرته شريعة الإسلام، فكيف ببلد يضم بين جغرافيته الحرمين الشريفين، والبيتين الكريمين، إنها بلاد الحرمين التي قامت على الإسلام منهجا ودستورا، وعلى عقيدة التوحيد قلبا وقالبا، تحكّم محاكمها بالشرع المطهّر، بلد عاش أهلها على السنة وتعظيمها، وإنكار البدع ومدافعتها، فواجب على أهلها وهم ينعمون بالنعم الوافرة أن يتعاونوا على ما فيه سلامة أمن هذه البلاد، وأن يقفوا بالمرصاد لكل مخرّب ومغرّر، لا سيما في ظل هذه الظروف العصيبة التي تعصف بالعالم كله، داعيا الجميع إلى المحافظة على استقرار الأمن، وحماية البلاد من الفتن المتنوعة، محذرا من دعاة الشر والفساد ووسائل التفريق والتمزيق والتشرذم. التمسك بمنهج السنة حثّ إمام وخطيب المسجد النبوي الشباب على التمسّك بما عرفت به هذه البلاد من منهج السنّة الواضح الصافي النقيّ، الذي لا يقرّ فيه التطرف ولا الغلو، ولا يعرف فيه منهج بدعي أو فكر منحرف مما يخالف ما قامت عليه هذه البلاد من قيم إسلامية، وأخلاق شرعية، ومناهج عاش الناس فيها لحمة واحدة متعاونين على كل خير، متآلفين على النافع والصالح للبلاد والعباد، وفق التعاون الصادق المخلص مع ولاة أمرها، لتحقيق المصالح المرجوّة، ودرء المفاسد المتوقعة، وألا يغيروا ما أنعم الله به عليهم فيغّير الله حالهم. مستقبل الخير نضير أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح آل طالب المسلمين بتقوى الله وأن هذه الحياة الدنيا متاع وأن الآخرة هي دار القرار. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس: أيها المسلمون: بين الأعمال وأجزيتها رباط وثيق، فمستقبل الخير نضير ولو كان حاضره مُعْنِتا، ومستقبل الشر سيء وإن كان حاضره خادعا، والناس عادة معنيون بيومهم الحاضر، ومستغرقون فيه، وذلك حجاب عن الحق، وأحبولة يقع فيها الغافلون، مشيرا إلى أنه في كتاب الله تعالى سورة تسمى (سورةَ الفلاح)، وهي في المصاحف سورةُ المؤمنون، تُعلّق الأبصار بالآخرة، وتُطَمئن المؤمنين إلى مستقبلهم الطيب، أما الكافرون فالويل لهم. وأضاف يقول: «إن الله بدأها بذكر الفلاح وختمها بذكر الفلاح، بدأها الله بذكر فلاح المؤمنين فقال: (قد أفلح المؤمنون)، وختمها الله بنفي الفلاح عن الكافرين فقال: (إنه لا يفلح الكافرون)، وما بين مفتتحها والختام ذكر الله صفات المفلحين، وقصص الأنبياء مع أقوامهم، فمن آمن فقد أفلح ونجا. وذكر الله في تضاعيف السورة من أسباب الفلاح، وفي آخرها خاتمة المفلحين والمكذبين: (فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون * فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون * ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون). وأردف قائلا «أيها المسلمون: (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون والذين هم للزكاة فاعلون والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون والذين هم على صلواتهم يحافظون أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون)».