المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبوطوق: ابن الشيخ أغلق باب الإبداع بخط النسخ
أكثر الرسامين يجهلون أبجدية الخط العربي
نشر في الوطن يوم 11 - 07 - 2010

"الخط هندسة روحانية وإن ظهرت بآلة هندسية". إنها عبارة شهيرة تناقلها الخطاطون وصدقوها، ومن خلالها اندرج فهم أدى إلى ظهور نسيج فني ما زال الخطاطون يقفون حائرين أمامه.
فمن خلال ابن مقلة وابن البواب فُرضت مرجعية حرف "النون" كأساس للخط العربي ببناء معادلة الخط على أساس هندسي بديع، فمثلاً هناك خط النسخ، وهو خط وظيفي تم استنباط حروفه لخدمة كتاب الله، وفيه يتساوى حرف الألف و "نون + نون" عمودياً، بينما حرف الباء يساوي "نون + نون" أفقياً.. وهكذا إلى آخر الحروف. فهناك متوالية هندسية تحمل في طياتها عظمة من أبدعوا".
بهذه الكلمات راح الخطاط الأردني إبراهيم أبو طوق يشرح المعادلة في محاضرته "الخط العربي بين ماض متجذر وحاضر متغير" الخميس المنصرم في مهرجان "صيف أرامكو 31" الذي ضم معرضاً فنياً وخطياً وضوئياً و231 ورشة فنية.
وحسب با طوق فإنه بالمعادلة السابقة استطاع الفنان المسلم تطبيق مفهوم "ن والقلم وما يسطرون" تطبيقاً سليماً فتحت معه آفاق جديدة في الكتابة الكونية ذات الزخم العلمي والفني التراكمي الذي أثرت به الحضارة الإسلامية من خلال العلماء والنوابغ.
وأضاف أبو طوق أن خط النسخ أخذ زخماً قوياً وبعداً فنياً هائلاً على يد الخطاط الراحل "ابن الشيخ" الذي أغلق باب الإبداع في هذا النمط من الكتابة، حتى إن من جاء بعده أضاف إضافات بسيطة على شكل الحرف ونسبته.
وقال أبو طوق إن هناك محاولات على يدي رسامي أواسط القرن الماضي نحو ملء الفراغ الذي تركه الخطاطون، وبعدما أحس الرسامون أن الخطاطين توقفوا عن الإبداع بدأت المحاولات من خلال معالجة نص خطي ضمن مسطحات لونية لا تمت للخط العربي بصلة، فالسواد الأعظم منهم لا يعرفون أبجدية الحرف العربي، وكثير منهم تأثر بالفن العربي تارة أو بفنون الشعوب الأخرى تارة أخرى.
وأوضح أبو طوق أن هناك تجارب ومحاولات منها تجربة التونسي نجا المهداوي والعراقي محمد الصقار لتكون بمجملها تجارب بحاجة إلى رعاية واستمرار، فالمهداوي تعامل مع الحرف بشكل مجرد وليس كنص له جذور مرتبطة بمخرجه لمن نطق به، فتعامله مع الحرف كان كشكل موسيقي، وأهمل النص الذي يمثل التدوين والتاريخ، ولم يتعامل معه كفن له قدسية. وعمل الصقار باتجاه معاكس للمهداوي فكان تعامله مع الحرف كنص له دلالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.