ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    الأخضر يواصل استعداده للقاء اليابان ضمن تصفيات كأس العالم    بيع صقر القنفذة ب 147 ألف ريال في الليلة الثانية لمزاد نادي الصقور السعودي 2024    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    50 ألف ريال غرامة استعمال الاسم التجاري المحجوز    الذهب يتراجع وسط رهانات على خفض أسعار «الفائدة» الشهر المقبل    الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    كلمة حق في يوم المعلم    أمير القصيم يسلم مفاتيح سيارات للأيتام.. ويرأس اجتماع لجنة الدفاع المدني    السعودية تصنع التاريخ    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    «أمانة القصيم» تستعرض مشروعاتها في «البلدي الخليجي»    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    أمير جازان يستقبل الوكلاء ومديري العموم بالإمارة    محطة مشرقة في التاريخ    المدارس الانطلاقة الحقيقية للفنانين التشكيليين    «حرس الحدود» بينبع ينقذ مواطنَين تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    سعود بن نايف يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 140 كيلوغراما من نبات القات    أمريكا تعلن حالة الطوارئ في فلوريدا بسبب «ميلتون»    23 ألف قرار إداري بحق مخالفين    نيجيريا تسجل 359 حالة وفاة بالكوليرا    أكاديمية الإعلام السعودي تستعرض خدماتها لزوار مؤتمر LEARN    تمزق يبعد الغنام    الديوان الملكي: وفاة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    جيسوس يربح رهانه على لودي    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    الهلال الاحمر بتبوك يستضيف أعضاء الملتقى الإعلامي بالمنطقة    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    اعتماد تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص عقارات الدولة واستردادها    2.5 مليون وصفة علاجية في "سعود الطبية" خلال 9 أشهر    نائب أمير تبوك يشيد بدور جمعية روافد بالمنطقة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان ينفذ "برنامج اليوم العالمي لكبار السن"    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    دبَّابات التوصيل    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابنتك في خطر..!!؟مقال للكاتب والمستشار الاعلامي صالح المسلم .
نشر في التميز يوم 05 - 06 - 2011

في البدء لا بد من القول إننا مجتمعٌ تُحيط به العادات والتقاليد من كل جوانبه.. ومن هذا المنطلق كانت الحملات القوية والشرسة ضد أي تصرفات خارج هذه العادات.. ومجتمعنا رغم أنه محافظ إلى درجة معينة إلا أنه بدأ منذ أزمة الخليج بالتمرد على بعض العادات، وهذه معضلة لا بد من الاعتراف بها.. ولا يُفترض بنا أن ندس رؤوسنا بالتراب، ونتغنى على الإطلال، ونزيد نغمة أننا الأفضل والأحسن..
بل يجب الاعتراف بأن هناك العشرات من المآسي والعشرات من الأخطاء التي اقتحمت مجتمعنا، وأصبحت ظاهرة خطيرة، ومع الأسف لم نُحسن منذ البدء وضع الحلول المناسبة لها، ولم نضع الخطط الهادفة لمكافحة هذه المخاطر أو السلبيات التي دخلت مجتمعنا من أوسع الأبواب.
سيطر الإهمال على غالب الأُسَر؛ فأهمل الأب بيته، وأهملت الأم بيتها، وكانت التربية آخر الاهتمامات؛ فحصل الانحراف.. هذا من جهة.. ومن جهة أخرى سيطرت على البعض الشكوك القاسية ضد الأبناء؛ فكان أسلوب المنع والتشدد والانغلاق ديدن هذه الأُسَر؛ فخرج الابن أو الابنة عن الخط بحثاً عن الانعتاق من تشدُّد وظُلْم الأُسْرة؛ فوقعا في الانحراف. وحينما نقرأ بعض الدراسات الاجتماعية نجد أن نسبة الطلاق ارتفعت، والتفكك الأسري في ازدياد، والعنف ضد الأطفال والمرأة قد بلغ من الأرقام ما يجعل شعر رأسك يقف، وتتساءل: كيف يحدث هذا في بلد ينعم بتطبيق الشريعة الإسلامية.. بلد ديدنه القرآن والسُّنة..؟ وحينما نزور بعض العيادات النفسية لإجراء مسح أو دراسة نجد أن الغالبية تمتلئ جداول أعمالهم بالمرتادين والزوّار والمراجعين.. فمن أهم الأسباب التفكك الأسري والتشبُّه بالآخرين ونجوم السينما ونجمات هوليوود، وبُعد الوالدين عن المنزل وعن المتابعة والسؤال وزرع الحب والحنان بين أفراد الأُسْرة.
ومن أهم وأشد الظواهر السلبية التي انتشرت كالنار في الهشيم ظاهرة التدخين لدى الصغار من الجنسين – مع الأسف -.. وكانت الحلول عقيمة كالعادة، والمعالجة عقيمة كباقي حلولنا لغالبية مشاكلنا الاجتماعية والأُسَرية والاقتصادية. وفي اليوم العالمي لمكافحة التدخين تتكاتف الجمعيات والمستشفيات والمدارس والعديد من الجهات الحكومية والخاصة؛ للوقوف ضد هذه الآفة الخطيرة، ليس على المستوى المحلي فقط بل على الصعيد العالمي.. ففي دبي مثلاً أصدرت الحكومة بياناً شديد اللهجة بمنع بيع التبغ في هذا اليوم، وقد سبقت دبي العالم العربي والعديد من مدن وعواصم العالم بمنع التدخين بالمرافق العامة.. وطُبِّق القرار (وهو ليس مجرد حِبْر على ورق)، وفُرضت العقوبات.. إذاً أنت أمام قانون يُطبَّق على الجميع، ويُطبَّق بقوة.. أي أنه ساري المفعول.
هنا في بلدنا تزداد نسبة المدخنين والمدخنات مع الأسف ، وحلولنا وقتية، أو هي على استحياء.. تزور الأسواق الكبرى فتتضايق من هؤلاء المستهترين بأرواح البشر.. أُمٌّ حامل تزهق من رائحة الدخان المتناثر هنا وهناك.. أطفال تخنقهم صدورهم بسبب ذلك المستهتر.. تذهب بعائلتك لتناول وجبة العشاء فلا تجد إلا روائح الدخان.. تختنق بسبب هؤلاء العابثين بالبيئة والبشر.. العابثين بصحة الآخرين.. ولا من قانون يمنع.. ولا رقابة تُشدِّد..!
وقد ظهرت إحصائيات عديدة تقول إن نسبة المدخنات من الفتيات قد ازدادت في السنوات العشر الأخيرة ازدياداً مطرداً.. وحلولنا بطيئة..!؟؟
تقول غالبية الدراسات إن نسبة الطالبات المدخنات في المرحلة المتوسطة ارتفعت إلى أكثر من 30 % عام 2010..!؟
سنوياً تدخين السجائر يقتل 178408 سيدات في الولايات المتحدة.. وأثبتت الدراسات أن التدخين أثناء الحَمْل يتسبب في مشاكل صحية خطيرة للأُمّ والجنين، وأن التدخين يعمل على تثبيط 25% من كمية الأكسجين الواصلة للمشيمة..


هذه بعض المعلومات أسوقها لكم، ولكِ أختي بخاصة.. فهل نراعي أبناءنا، ونراقبهم من أصحاب وجلساء السوء؟.. هل نلتفت إلى بناتنا، ونكون أقرب إليهن من أي وقت مضى..
صدِّقوني، بناتنا في خطر (إذا لم نكن آباء صالحين) حريصين على التربية بالطرق السليمة.. والوعي والثقة..!
أخيراً، أتمنى أن تكون هناك قرارات صارمة تُحِدُّ من نِسَب التدخين في بلادنا.
صالح المسلم / مستشار إعلامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.