الأمم المتحدة تحذر: العنف المسلح يفاقم الأزمة السودانية    1.8 مليون طالب وطالبة في "تعليم الرياض" يعودون لمدارسهم..غداً    ضبط 20124 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    زيلينسكي: علينا محاولة إنهاء الحرب العام المقبل    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدرباوية والهياط الثقافي!
نشر في الشرق يوم 02 - 04 - 2013

فكرة تقسيم المجتمع إلى فسطاطين أو فريقين أو اتجاهين أو نمطين من الفكر والسلوك والثقافة، هي فكرة واقعية وموجودة عبر تاريخ المجتمعات، يأتي هذا التقسيم غالبا في إطار التجديد والمحافظة، فريق يتمسك برسوم القديم والموروث الفكري والاجتماعي والثقافي، ويحافظ على تتبع خطاه والسير على منواله واقتفاء آثاره، في غلالة من التقديس تمنع بل وتقمع –أحيانا- كل محاولة للتجديد أو التحديث أو التغيير وإن كان للأفضل. وهذا اتجاه موجود وسيظل موجودا وله مبرراته ومنطلقاته المنطقية.
وفريق آخر ينزع إلى التجديد والتطوير، وربما في الوقت ذاته ينظر إلى القديم نظرة احتقار وازدراء ينتج عنها فكر منقلب على كل ما هو قديم وموروث، ولا يرى أصحاب هذا الاتجاه خيرا ولا نجاحا في شيء سوى الثورة على القديم ومجافاته واطّراحه. وهذا الخط موجود دائما وسيظل موجودا وله مبرراته ومنطلقاته المنطقية أيضا.
بين الطرفين دائما وسط غائب أو مغيّب، يحاول أن يجد له مكانا أو مكانة، ينجح قليلا ويفشل كثيرا!
وعلى هذين النمطين تقاس معظم التقسيمات التي يحاول نفر من المتحدثين والكتاب والإعلاميين والمنظرين الميالين إلى نظرية الفسطاطين تعزيزها في الوجدان والوعي الجمعي للمجتمع. هناك مجددون ومحافظون في مختلف الخطابات الفكرية والثقافية والدينية والاجتماعية وغيرها.
ليس التقسيم ولا التنوع ولا التعدد ولا الاختلاف هو المشكل. ولكن الإشكال والعطل والضرر يكمن في نظرية الصراع التي تعشعش بوعي أو دون وعي في أذهان الفئات المختلفة والمتعددة، والتجاذبات الثقافية والفكرية. كل اختلاف لدينا يعني خلافا، وكل حوار يتحول صراخا واتهاما، وكل جدل يغدو تصنيفا وتشكيكا في الانتماءات والولاءات والتوجهات!
برغم حداثة تجربتنا في التنوع الثقافي والتعددية الفكرية والحوار الحضاري نمتلك – ولا فخر- أكبر مخزون من التوصيفات والتصنيفات! من حداثي إلى علماني إلى ليبرالي إلى يساري إلى ملحد، ومن ملتزم إلى إسلاموي إلى سلفي إلى جامي إلى ليبروإسلامي… إلخ. تصنيفات توحي في ظاهرها بتنوع ثقافي وفكري ضارب عميق. بينما يحيل جوهرها إلى سطحية ساذجة، تجعلنا إلى ماكينات صناعة التوصيفات وصياغة التصنيفات المرتجلة أقرب من وعينا بمرجعيات تلك التسميات والمذاهب والاتجاهات.
قصة التسميات والتصنيفات قصة طويلة ومتشعبة، لعلنا نفرد لسرودها وحكاياها مساحة أخرى غير هذه. وما أود الإشارة إليه اليوم، هو أن تلك التصنيفات والتوجهات تتحرك هي ومن ينتمي إلى أي من أطرافها في خط فكري وسلوكي يحكمه البغض والاستفزاز، إذ من خلال التصريحات والنقاشات والبرامج التليفزيونية الحوارية وبعض المناسبات الثقافية من مؤتمرات وملتقيات… تظهر كمية الكراهية التي يكنّها كل طرف للآخر، سواد مريع يملأ الطرفين تجاه بعضهما، يظهر في تعبيرات وكلمات وفلتات ألسنة وأقلام، تطالعنا بين فترة وأخرى. وفي يوتيوب وتويتر وبعض المقالات ما يقدم صورة كافية لحس الكراهية ونمط العداء الذي أتحدث عنه.
أما الاستفزاز فهو يحكم الأفعال وردود الأفعال بشكل غالب، ويتحكم في منطلقات كثير من ممارسات الأطراف المتعارضة، يستغل كل طرف موقعه وصلاحياته لاستفزاز الطرف الآخر وضربه والتأليب عليه وتشويه صورته لدى المجتمع.
عقلاء الاتجاهات (الذين ربما لا ينتمون في الأصل إلى اتجاه بعينه) هم دائما بمنأى عن ممارسات الدرباوية والهياط في الوسط الثقافي، هناك دائما (درباوية) في الثقافة، وهناك دائما (مهايطيون)، الدرباوية هم عرابجة الثقافة والفكر، الذين كانوا ومازالوا يؤمنون بنجاعة أسلوب واحد ونمط وحيد في التعاطي مع الشأن الثقافي؛ وهو أسلوب العنف اللفظي والسلوكي، سباب وشتائم تراها في تعليقات وكتابات في الصحف والمواقع الإلكترونية، وعنف سلوكي يتجسد في ممارسات فعلية في بعض التظاهرات الثقافية، كمعرض الكتاب مثلا، وما حصل فيه في السنوات الأخيرة، والتطور الحاصل في المعرض الأخير وظهور مصطلح المداهمة (مداهمة فندق مداريم كراون) وما تناقلته الأخبار عن محاولة لتصوير مثقفين ومثقفات بهواتف الجوال، لينقلوا عفنهم إلى الرأي العام! وما قيل عن جلوس بعضهم في أماكن النساء في الإيوان الثقافي، ثم ما صرح به بعضهم أنهم وجدوا فلانا من المثقفين في حالة غير طبيعية، وفلانة بملابس غير محتشمة، ومجموعة في وضع مريب…! هذا سلوك درباوي بامتياز، لا أجد له وصفا أدق من هذا.
وهناك في الطرف الآخر ثلة من المهايطيين من المثقفين، يحلو لبعضهم الاستعراض والاستفزاز للأطراف الأخرى، يتمسكون من الثقافة بمظاهر معينة وكأنها تمثل لديهم العمق الثقافي الأهم، والقضايا الثقافية الكبرى، تأتي في مقدمتها المرأة وما أدراك ما المرأة! وكأن وجود الرجال والنساء في ملتقى ثقافي واحد، أو معرض للكتاب فرصة لاستفزاز المحافظين الذين لا يتفقون مع هذا الفعل أو مع بعض نتائجه، من خلال لقاءات جانبية مطولة علنية، تتعالى فيها الضحكات والأصوات، وكأنهم يقولون للآخرين نحن لا نتحدث في شأن علمي ولا عملي، ولا ثقافة ولا هم يحزنون، نحن ببساطة نسولف ونضحك و..(نهايط عليكم)! هذي صورة من صور الهياط الثقافي التي توجد في مشهدنا الثقافي العام.
للدرباوية والمهايطية تتفتح كافة وسائل التقنية وقنوات التعبير والتواصل، وخلالها تجد عجبا عجابا، يؤكد أن وصفهم بهذا الوصف هو أقل ما يمكن أن يقال عنهم، لأن أثرهم يتعداهم إلى غيرهم، فالأول يتلبس لباس المحافظة على الموروث الديني والثقافي، ويتذرع بمفردات الغيرة والشهامة والرجولة، والثاني يلوك عبارات واستشهادات لا يعرف منها غير حروفها، في محاولة للإقناع من الجانبين، ليقدموا أنفسهم للمجتمع على أنهم مثقفون حقيقيون، ينبغي للمجتمع بل للأمة أن تستجيب لطروحاتهم المعمقة، في حين أن ما يمارسونه ليس أكثر من شغل درباوية، وهياط ثقافي فارغ!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.