شيخ شمل قبيلة السادة والخلاوية: نستلهم في اليوم الوطني ال94 النجاحات المُحققة للمملكة على مرّ الأجيال    السعودية تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    إيران: 51 قتيلاً ضحايا انفجار منجم الفحم    القيادة تهنئ رئيس الفترة الانتقالية رئيس الدولة في جمهورية مالي بذكرى استقلال بلاده    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    البديوي يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التصنيفات الفكرية تشعل فتيل المواجهة بين التيارات الثقافية
مثقفون يرفضون التقسيمات المؤدلجة ويركزون على " الخطاب "
نشر في الرياض يوم 27 - 03 - 2010

إلى أي مدى أسهمت التصنيفات الثقافية في تغيير المشهد الثقافي والتي تطلق على المثقف بوصفه " ليبراليا أو علمانيا أو متطرفا ؟" يبدو بأن ذلك السؤال يدور حول واقع بعض المثقفين الذين وجدوا بأن الثقافة لابد أن تكون العالم الأرحب الذي لايخضع إلى التصنيفات التي قد توقف الحراك الثقافي وتجمده وتزج به خلف التسميات ، دون النظر إلى مايقدمه ذلك المثقف من أطروحات ، وذهب هؤلاء إلى أنه لابد من التعاطي مع مايقوله المثقف ليس بوصفية الانتماء إلى تلك التصنيفات وإنما بجودة فكر المثقف من عدمه ، واقفين موقف الرفض بأن يتم التشديد على البعض ممن يوصفون بالليبراليين ونعتهم بالخروج عن عرف المجتمع أو ربما بالتحرر المخالف للدين ، في حين تبقى تلك التسميات في حلبة الصراع الثقافي على مسرح التقييم الموجود في السجال العربي دون الغربي بين مثقف ليبرالي أو علماني وبين مثقف محافظ ، وذلك مايخشاه بعض الكتاب و المثقفين الذين يتحسسون خطرا كبيرا في انقسام المجتمع إلى مؤيد ومعارض والانشغال بتلك المصطلحات والمسميات والدخول في حروب فكرية جراءها دون الموضوعية في مايطرحه المثقفون من ثقافة لابد أن لاتدخل في الشد والجذب من قبل المجتمع الذي لايثق ببعض شرائحه بمن يسمون " ليبراليين " .
يقول الأديب والناقد الدكتور سعيد السريحي بأن المثقف في اتجاهه الذي لايتحرج في إعلانه والانتماء إليه والمبنية على قناعاته الفكرية سواء كانت تتجه يمينا أو كانت تتجه يسارا وللعالم كله مثقفوه المحافظون ومثقفوه المتحررون . ولسنا سوى جزء من هذا العالم لدينا من المثقفين من ينتمون إلى هذا الاتجاه أو ذاك الاتجاه وليس يعيبنا أن يكون بيننا مثقف " ليبراليا " أو مثقفا يساريا أو مثقفا محافظا أو مثقفا متشددا . المشكلة ليست في التصنيف المشكلة في أن هذه التصنيفات تحكمها أحكام جاهزة تؤدي إلى عدم التدقيق في طبيعة أطروحات المثقف فحسبنا أن نقول أن فلانا مثقف ليبرالي لكي تنسكب على رأسه جملة من النعوت الجاهزة أو أن نقول عنه محافظاً لكي تنسكب على رأسه نعوت لاتقل شراسة عن تلك . المشكلة إذا ليست في أن يكون هناك مثقفون ينتمون إلى هذا الاتجاه أو ذاك ، المشكلة فيما قد وضعناه تحت هذه المسميات من أحكام جاهزة ، أما المشكلة الأخرى هي أننا لانستوعب مفهوم التعدد ولذلك حينما يكون لدينا تنوع ثقافي فإن هذا التنوع يؤدي إلى شيء يشبه الفتنة ومن هنا يؤثر بعض المسئولين عدم التصنيف تلافيا لحدوث الانشقاق والفتنة ولو كنا مجتمعا مثقفا واعيا لما كان للتصنيف تأثيره السلبي . أوجز ما أقول أن الاتجاهات معروفة وانتماء المثقفين إلى هذه الاتجاهات أمر طبيعي المشكلة لدينا تتمثل في مشكلتين الأولى أن لدينا أحكاماً جاهزة والثاني أننا لانستوعب مفهوم التعدد فينتهي التقسيم إلى ضرب من الفتنة .
ويرى الكاتب شتيوي الغيثي بأن تصنيف المثقف وحصاره في إطار اتهامي الصيغة ك"الليبرالية" أو "العلمانية" يشي بنوع من التضليل الثقافي ضد المثقف بمعنى ضرب الثقة بما يطرحه المثقف من رؤى تنويرية لضمان تبعية الناس الفكرية من قبل من أطلق مثل هذه التصنيفات إذ من المعلوم أن خطاب المثقف هو مختلف وطلائعي وتقدمي الرؤية بالنسبة لخطابات التصنيف الأخرى. لا إشكالية في التصنيف على اعتبار الخلفية المرجعية كنوع من محاولة الفهم مع التعايش بقدر ما أن المشكلة هي في هذه الرؤى التصنيفية بحيث يؤطر خطاب المثقف بالإتهامية التي تخرجه عن ثقة مايطرحه من رؤى بحيث يصبح خطابه خطاباً تخويفياً وكأنه يريد تقويض هذا المجتمع أو هذا الدين من أركانه كما يحاول إيهامنا به من يقوم بمثل هذه الاتهامات.الأشد خطورة في الأمر هو أن هذه التهم تحاول إخراج المثقف من دائرة الحق وخروجه من دائرة الحق يسمح بالكثير ممن يحمل رؤى ضدية أو تكفيرية تجاه المثقف أو يطلق اتهامات التكفير أو التحريض تجاه المثقف والمشكلة هنا لو تم تنفيذ أي عملية تجاه المثقف كونه مختلفا فقط في الرؤية. والدائرة سوف تتسع لتشمل كل معارض لرؤية التصنيف الإتهامية التي ذكرناها حتى لا يبقى أحد من الناس في هذا المجتمع إلا وادخل في رؤية التصنيف من عدمها كسلسلة متوالية من الاتهامات تقسم المجتمع إلى (مع) أو (ضد) هذه التصنيفات وهنا يصبح المجتمع في حالة حرب فكرية يمكن أن تؤدي لما هو أسوأ.
محمد الحرز
أما الشاعر والناقد محمد الحرز فيجد بأن ظاهرة التصنيف لاتوجد إلا في الثقافة العربية وإن وجدت في الثقافة الغربية فإن لها سياقها ولها ارتداداتها ولها سماتها الخاصة بمعنى أن التصنيف إن جاز لنا المقارنة في الثقافة الغربية هي تأتي على رأس الهرم ومن ثم يبدأ التصنيف من القاعدة يصعد ويبقى إلى رأس الهرم وتبقى التصنيفات هي دلاله لما يجري في الثقافة الغربية، وما يحدث في الثقافة العربية هو العكس تماما ويحتاج الباحث والثقافة العربية من وجهة نظر أيدلوجية إلى مجموعة من التصنيفات حتى تستطيع أن تعبر من خلالها على ماتريده من مواقف ومصالح ومواقف ايدلوجية وبالتالي التصنيف حالة من التوظيف الأيدلوجي لا أقل ولا أكثر وهذا مايجري وذلك يؤدي إلى نوع من الفوضى بصورة أكيدة وهذا مايحدث في مشهدنا السعودي بصورة أكيدة فاللعب على المصالح واللعب على التيارات والتخوين وسوء المصطلح كل هذه مظاهر متشعبة من سوء استخدام مفهوم التصنيف فعندما نتحدث عن المثقف بشكل عام هنا نصل إلى الالتباس الكبير ، وعندما نتحدث عن الثقافة نصل إلى نوع من الالتباس فلا يوجد تحديدات معينة ،المفهوم الذي نتداوله مفهوم لاينتمي إلى الثقافة بمفهومه الحديث ..ونتكلم عن رجل العالم ورجل الدين بوصفه مثقفاً وهذا من أكبر الالتباسات التي تحدث ، نتكلم عن الرجل التنويري عندما نتلمس الواقع نجد بأننا لانجد ثقافته التنويرية ولذلك نرجع ونتساءل من هو التنويري؟ جميع هذه المظاهر بسبب هذا الشتات والفوضى في المشهد الثقافي ولذلك نحن لانملك خطاباً نقدياً ثقافياً فهو لازال في بواكيره ولا يزال من يشتغل عليه يتلمس الخطوط العريضة له لأننا نحتاج إلى تنمية هذا الخطاب إلى منجز متراكم من جميع المناهج المختلفة من علم الاجتماع وعلم النفس وعلم الاجتماع الديني ولازلنا في البداية بالرغم من تخريج الجامعات أكاديميين لكنهم لايتلمسون المجتمع في سماته وتحديداته بصورة كبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.