حمل رجا العتيبي مدير جمعية الثقافة والفنون فرع الرياض الأخطاء التي حدثت في الأعمال المحلية التي تعرض حالياً على القنوات الفضائية كتاب النصوص والسيناريو وقال في تصريح خاص ل«الشرق»: «لدينا نجوم تمثيل، ولدينا مواهب تمثيلية شبابية متميزة، ولدينا ميزانيات ضخمة، ولكن ليس لدينا كاتب نص يعي (مفهوم) نظرية الدراما بكل مستوياتها الفنية إلا فيما ندر، ما يجعلني أحمل كتاب السيناريو الأخطاء الفنية التي تحدثت عنها الجماهير والنقاد والإعلام الجديد». وأضاف: «الكتابة الضعيفة تعطي الفرصة للآخرين (منتج، ممثل، مخرج)، في التدخل والتعديل والإضافة والحذف، أما الكتابة الدرامية المنفذة وفقا لشرط الدراما ذات البنية المتماسكة، فلن تدع مجالا للتغيير، فلا أحد مثلا يمكن أن يعدل في قصيدة للشاعر المتنبي لأن قصيدته تنطوي على شروط الشعر العربي الفصيح». وفيما يتعلق ببعض الكتاب من المجتهدين الذين قدموا أعمالا حظيت بأصداء جيدة قال: «هناك محاولات جادة عند بعض كتاب السيناريو، ولكنها قليلة لا تفي بحجم الطلب على الأعمال الدرامية، فأعداد المتميزين قليل جدا، ما يجعل بعض المنتجين يلجأ إلى كتاب أقل مستوى في ظل التعميد المتأخر الذي يطالب المنتج في إنجاز عمل درامي من ثلاثين حلقة في فترة قصيرة تؤثر سلباً على الإنتاج». وأضاف: «بصفة عامة هذا الثورة الدرامية التي نشاهدها في العام الحالي تسجل لصالح الحراك الدرامي المحلي، وخلال السنوات المقبلة -في تقديري- ستكون هناك عمليات (فرز) تلقائية ستعطي للأعمال الدرامية المتميزة حقها من التعميد والإعلام والتأثير». وأكد العتيبي أن الدراما ليس لها علاقة بمناقشة هموم الناس وقضاياهم وقال: «(نظرية الدراما) تؤكد باستمرار أن الدراما ليس لها علاقة بمناقشة هموم الناس، وأن هناك فرقاً بين نقل الحياة اليومية على الشاشة أو صناعة عالم درامي مستقل بذاته منفصل عن الواقع، هذا هو الخلل الجوهري في الأعمال المحلية لهذا العام تحديدا، ومناقشة الهموم اليومية للمجتمع ورطت الأعمال الدرامية في كثير من المباشرة والنصائح والتربية». السدحان في مشهد من طالع نازل (الشرق)