بعد مضي 30 في المئة من عرض الأعمال السعودية المعروضة لهذا العام أصبحت الصورة واضحة لعدد من النقاد والكتاب، وكذلك المشاهدون؛ لتحديد رؤية حول هذه الأعمال ومدى قوتها وتأثيرها على المجتمع سلبا أو إيجابا.. “شمس” اطلعت على آراء بعض من هؤلاء الكتاب والنقاد الدراميين، حيث أشار رجا العتيبي المخرج المسرحي إلى أن الأعمال الدرامية لا تزال أسيرة لرؤية المنتجين، وقال: “الأعمال تقدم نفسها حسب قاعدة جديدة تقول (المنتج عاوز كده)، وحالما تنعتق من ذلك، ستكون الفرصة أكبر لأن تكون أكثر تطورا، هذا إذا ما عرفنا أن الفن في طبيعته مستقل بذاته، وفي تقديري أن المسلسلات السورية تميزت عن المسلسلات الخليجية والمصرية بالرؤية الفنية العالية، وبالقوة الإنتاجية.. وعلى الرغم من أن المسلسلات الخليجية مدعومة ماليا، إلا أن ذلك لم يجعلها في مستوى المنافسة، حيث تجد أن معظم المسلسلات السعودية والخليجية عامة تصور داخل صالة أو مزرعة أو شقة قديمة أو محل تجاري أو مكتب، ولم تستطع أن تتخلص من هذه (اللوكيشنات) المكررة حتى هذه اللحظة، وهذا يعني أن المنتج قد وفَّر الكثير من ميزانية العمل”. وأضاف: “هناك ضعف واضح في الحوار لدى المسلسلات الخليجية، يتضح في المستوى المبالغ فيه من: “(التهريج، الاستهبال، الدش)، بصورة لا ترتقي إلى شروط الحوار الدرامي الذي يختلف عن الحوار في الحياة العادية، فالحوار الدرامي متطور يسير إلى الأمام ويدفع بالأحداث نحو العقدة”. وزاد: “حل هذا الأمر لا يأتي من تطوير الأعمال المحلية ذاتها، ومحاولة الارتقاء بها إلى مستويات عليا من التميز، إطلاقا، ليس الأمر كذلك، الحل يأتي من الجماهير نفسها، فكلما ارتقى وعيها الفني ارتقت معها تلقائيا الأعمال المحلية، فالوعي الجماهيري عنصر مستقل، والأعمال الفنية عنصر متغير، بمعنى أن الوعي الفني للمشاهدين هو الذي يؤثر على مستوى تطور الأعمال الفنية وليس العكس. من جانبه أكد محمد السحيمي الكاتب والناقد الدرامي، أن أعمالنا السعودية لم تتطور وبقيت على وضعها الذي كان في السنوات الماضية، وقال: “لا جديد في أعمالنا فهي من سيئ إلى أسوأ، وقد أستثني من ذلك نوعا ما مسلسل أم الحالة للكاتب ثامر الصيخان”، وأضاف: “أكررها مرارا وتكرارا نحن أميون دراميا، فكيف بأناس لا يفقهون ألف باء دراما أن يقدموا أعمالا قوية تنافس الأعمال العربية؟.. ولن ننجز أي تقدم في ظل هذه المنظومة التي تتكون من المنتج والممثل، وأشهر عملين لدينا في السعودية، هما (طاش) و(بيني وبينك) الممثل هو المنتج ومن ثم لن نستطيع أن نقدم رؤية حقيقية وواضحة للأعمال الدرامية السعودية وسنسقط في مطب التكرار في ظل هذه المنظومة المبنية على أساس هش”. فيما علق محمد العثيم الكاتب والناقد على هذا الموضوع، وقال: “ليس تجنيا على أحد إذا قلت لكم إن 90 في المئة من الأعمال المعروضة من دون نص درامي حقيقي، وإذا ما كان هناك نص فهو نص سطحي لا يرتقي إلى أن يطلق عليه نص درامي؛ فهو غير مدروس وهو المنطلق الصحيح لبناء عمل درامي متكامل”، وأضاف: “ما أستطيع قوله فيما يعرض حاليا هو إنه تهريج وخطأ أخذ مساحة كبيرة للغاية وأسهم في تفاقم السوء الحادث لدرامنا السعودية”، واستطرد: “نلاحظ في الأعمال أن الممثل يستجدي الكلام والإفيهات؛ وهذا ما جعلنا نشاهد نسبة عالية من السخف والاستهزاء من خلال التعرض إما لمدن أو شخصيات؛ ما يؤذي أذن المشاهد بكلام قد يجرح”، وزاد: “إجمالا الضعف يكمن في النص بحيث إن يكون النص إما مستعجلا على كتابته أو أن الكاتب لم يتعلم كتابة السيناريو الصحيح، بالإضافة إلى أن المسألة تجارية أكثر منها عملا دراميا متكاملا، وهذا يؤدي إلى التسطيح الذي سببه تدخل المنتج فيما يقدم داخل العمل”. أما أحمد الهذيل رئيس هيئة المسرحيين السعوديين فقال: “غلب على أعمالنا الكثير من الابتذال والإسفاف؛ بسبب طموح القائمين على هذه الأعمال سواء المنتج أو الممثلون إلى استمرارية عملهم وأعتقد أن هؤلاء يفتقدون الثقافة الحقيقية للوعي بدور الدراما والحوار الدرامي الصحيح الذي ينبغي أن ينبني على أساس متين بشأنه الارتقاء بدرامانا السعودية”، وأضاف: “يلاحظ خلو الأعمال من الأفكار والمبالغة الكبيرة في تقديم القضايا؛ ما جعلهم يقدمون دراما غير ناضجة وغير مقنعة للمتابع، كما أن المسألة تجارية بحتة، خاصة في رمضان”.