جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجماعات الإسلامية والربيع العربي
نشر في الشرق يوم 09 - 12 - 2011

التحول الذي طرأ على العالم العربي مطلع هذا العام هو تحول مجتمعي، سبقته فترة اختمار؛ يمكن القول إن عقدين من الزمان سبقا هذا الربيع: تسعينيات القرن المنصرم بدءاً من غزو العراق للكويت؛ والعقد الأول من الألفية الثالثة انطلاقاً من «غزوة منهاتن» كما كان يسميها ابن لادن وأتباعه.
خلال هذين العقدين تعددت المواقف العربية الرسمية من الحدثين؛ وانقسم حكام العرب أو اتفقوا حول كل حدثٍ بحسب مصالحهم، لكن الشارع العربي بقي بعيداً، وأخفق الحكام في معرفة ما يفكر فيه الشارع الذي تناوبوا على الخطابة فيه بعدة طرق وإن كان المحتوى يكاد يكون واحداً؛ إذ اتفق الحكام، ويمكن هنا استثناء دول الخليج باعتبار «الدين» لا ينفصل عن الخطاب السياسي أصلاً، على ألا بديل عن وجودهم في السلطة إلا الجماعات الإسلامية.
بدأ ربيع العرب في الدول العربية ذات الحكم الديمقراطي أو الجمهوري، وها هو الإعلام العربي يقع في مسلمة الحكام، من مثل مبارك الذي انتهى حكمه في الحادي عشر من فبراير الماضي، أو القذافي الذي تخلصت منه ليبيا بعد ثمانية أشهر من ثورة السابع عشر من فبراير. نعم، يبدو أن موجة اجتاحت الكثير من منابر الإعلام العربي بمحلليه وكتاب الرأي فيه، فقد برز تيار إعلامي مغيّب عن الشارع العربي فلا يرى بديلاً عن الحكومات الآفلة إلا حكم الإسلاميين.
مع ملاحظة أن مصطلح الإسلاميين يتم طرحه بذات الصيغة المرعبة التي كان يطرحه بها بعض حكام العرب قبل بدء الربيع العربي مع تغييب تام للشارع العربي عن المشهد.
في مصر، مثلاً، كانت إحدى السيدات ممن ترغب في ترشيح نفسها للانتخابات الرئاسية المقبلة تهتف في قناة إخبارية دولية بأن الإخوان المسلمين احتلوا مصر، تغييب آخر لإرادة الشعوب العربية، واستغباء تام للجماهير التي استطاعت خلال عقدين من الزمن أن تحدد أهدافها وتقدم نموذجاً أخذت الشعوب الأخرى في الاقتداء به بدءاً من ميادين مدريد في إسبانيا، وليس انتهاء بحركة «احتلوا» التي ظهرت في عدد من ميادين العالم احتجاجاً على الوضع الاقتصادي العالمي.
إن في الربيع العربي ما يستحق القراءة العميقة، فهو حراك اجتماعي لن يكون من السهل تصويره على أنه حركات دينية متطرفة، كما لا يمكن لأي جماعة دينية أن تختطفه، حتى وإن كانت حركة النهضة الإسلامية في تونس، الحركة الفائزة في الانتخابات البرلمانية التونسية، إذ كانت تصريحات رئيس حزب «النهضة الإسلامية» بعد فوز الحزب بالانتخابات دالة على أنه يعي تماماً أن الحكم الصالح لتونس أقرب للنموذج التركي منه لنماذج إسلامية متطرفة ثبت فشلها في أفغانستان مثلاً، أو في إيران، كما دلت على وعي بعض القائمين على الحركات الإسلامية التي دخلت معترك العمل السياسي في دول الربيع العربي حين يدركون أن الحرية جزء أساسي من التدين، فلا تكليف لمن لا حرية له تماما كسقوط التكليف عن غير العاقل، مع وعيهم بأن العالم لا يحيا في دول مستقلة، وبالتالي عدم صلاحية أية جغرافيا على هذه الأرض لإقامة إمارة إسلامية معزولة.
إن ربيع 2011 جاء لإعادة صياغة «التدين» بوصفه جزءاً من حركة اجتماعية تبحث عمن يحقق العدالة الاجتماعية في الشارع العربي ويرسي حكم القانون بغض النظر عن التسميات.
فقد أجابت الثورات العربية نفسها عن كثير من التساؤلات التي صاحبت بدايتها أو تلته، إذ أفصحتْ عن هويتها الجامعة لمختلف ألوان الطيف الاجتماعي العربي على تعدده واختلافه، فهي ليست ثورة جماعة دينية واحدة أو طيف اجتماعي واحد أو حزب سياسي بعينه، وهي حتى وإن سميت ثورة الشباب إلا أن الجميع شارك فيها من أطفال وشيوخ ونساء، كما تشارك عبء قيامها وتحقيقها لأهدافها الفقير والغني على السواء، فلم تكن ثورة جياع كما أراد البعض أن يصورها.
إذن لم يعد صالحاً أن يتم طرح مصطلح «التدين» بوصفه محركاً للثورات العربية، كما لم يعد صالحا للاستخدام بوصفه «وعيداً» نكّل باسمه الحكام العرب بشعوبهم، وبذات العقلية يستمر كثيرون ممن يمارسون في الإعلام العربي أدواراً تنظيرية بعيدة عن واقع الحراك الشعبي في شوارعهم، وهم من أنتج توجهاً إعلامياً وكأنهم يترحمون على حكامٍ بادوا لكن خطاباتهم لا تزال فاعلة في تحريك مخاوف كان يجب أن تنتهي مع حكام انفصلوا طويلاً عن شعوبهم فانتهت بهم الحال كما رأينا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.