«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماجد المهندس يتجاهل حمد الطيار في «سطو» غنائي جديد
بعد أن مسح اسم "بشير شنان" من الوجود

مازال المغنون الجدد يعتبرون الأغاني القديمة التي تجاوز عمرها 25 سنة بأنها تراث عام يحق لهم السطو عليها واستغلالها دون اعتبار لحقوق مؤلفيها الأصليين. بل لم يعودوا يكترثون إن كان المؤلف الأصلي حي يرزق أم ميت!
هذا الأمر ينطبق على الفنان ماجد المهندس الذي أعاد غناء وتسجيل الأغنية الشهيرة "عطاشا.. عطاشا" للراحل حمد الطيار من كلمات الأستاذ محمد العثيم؛ متجاهلاً تماماً هذه الأسماء، ودون أن يذكر أي اسم سوى أنها "فلكلور أو تراث"، مانحاً نفسه الحق بتجاوز حقوق الطيار والعثيم الأدبية والمادية، طالما أنه ذكر كلمة "فلكلور". وهذا لاشك أمر مؤذٍ، خاصة لكاتب كلمات الأغنية محمد العثيم الذي ما يزال بصحته وعافيته ونشاطه وتألقه حيث يعد العدة لإصدار كتب جديدة عن الأغنية في الجزيرة العربية ومؤلفات أخرى عن الفنون في نجد.
يعلق العثيم على تجاهل ماجد المهندس لاسمه ولاسم الطيار: "أنا لا أريد منهم حقوقاً مالية، لكن من المعيب أن يعيد المهندس غناء الأغنية ويتجاهل صناعها بشكل تام، هذا حق أدبي لي وللراحل حمد الطيار لابد وأن يحترم".
ماجد المهندس اختار هذا العمل بالذات بسبب شهرته الطاغية وظهوره بنسخ متعددة من قبل عدة فنانين منهم خالد عبدالرحمن وفهد الكبيسي، والكثير منهم سجل اسم العثيم والطيار على أغلفة الكاسيت أو على شاشات التلفزيون. ورغم هذا.. يستمر المهندس في تقديم مجموعة من الأغاني السعودية النجدية من ضمنها أغنية "الله حسيبك" والتي اشتهرت قديماً بصوت حياة الصالح والفنانة سارة عثمان وبثتها روتانا دون ذكر اسم مبدعيها الأصليين مع ذكر الكلمة السحرية "تراث" لتبرير هذا الفعل. أيضاً قدم المهندس أغنية "يا زين راح الوقت وأنا ترجاك" للراحل بشير حمد شنان الذي تجاهل اسمه تماماً مكتفياً بذكر اسم شاعرها حمد القريني.. وكأن اسم بشير عار وخزي على الأغنية، رغم أنه فنان أسطوري كون لنفسه تاريخ فني استولى عليه جميع الفنانين دون استثناء.
المجموعة الشعبية التي قدمها ماجد المهندس في هذا العام ضمت أغنية "أرسلت لك يا عزوتي" ونوه في الشاشة أنها للراحل سلامة العبدالله من كلمات محمد الأحمد الناصر، وأغنية "أرسل سلامي" وخرجت هي أيضاً تحت التنويه للشاعر وحيد وغناء الراحل سعد إبراهيم. ماجد المهندس الذي يسترجع لنا تاريخ الأغنية النجدية، قدم أيضاً أغنية "تولعت بك والله" للراحلين سعود بن بندر والمطرب سلامة العبدالله.
لكن لماذا تجاهل اسم الطيار والعثيم؟. ومن قبلهما بشير حمد شنان؟. ماذا يعني استيلاء أغلب نجوم الأغنية على أعمال الفنانين الراحلين أو المبتعدين عن الساحة الفنية؟. ولماذا تستمر وزارة الثقافة والإعلام بالسكوت على هذا السطو وعلى تسيب شركات الإنتاج في تشويه تاريخ العمل الفني السعودي؟. ثم ما هو دور جمعية الثقافة والفنون وجمعية المنتجين عن الإنتاجات المشبوهة والتي تدون تحت اسم "تراث"؟.
إذا كان الوضع منفلتاً إلى هذه الدرجة فلا نستغرب أن تأتي أي جهة إنتاجية أو إعلامية - خارجية- وتدون هذا التراث باسم مكان ما خارج الحدود!. وهذا حدث في السنوات الأخيرة، حيث شاهدنا سحب جميع "الاسطوانات" القديمة من السعودية وبيعها في بعض دول الخليج بأسعار باهضة، للقضاء على آخر دليل يؤكد تاريخ العمل الفني السعودي وأصالته.
إن ما قدمه الرعيل الأول للأغنية السعودية، بات اليوم مستباحاً من كل من هب ودب، فلا تمر فترة دون أن نسمع عن حادثة سطو على إبداعات النجوم القدامى، وآخرها الإنتاج الأخير لماجد المهندس.
مشكلتنا تكمن في مطربينا السعوديين الذين كانوا سباقين للسطو على نشاط المؤسسين وحولوا كل الأرشيف الغنائي إلى تراث، وهم من فتح المجال لغيرهم من المطربين العرب للاستيلاء على كنوزنا الفنية دون احترام للمبدعين الأصليين.
محمد العثيم
حمد الطيار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.