وزير الموارد البشرية: إنجازات تاريخية ومستهدفات رؤية 2030 تتحقق قبل موعدها    وزير النقل: انطلاق خدمة النقل العام بتبوك منتصف العام القادم    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    مبدعون.. مبتكرون    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    هؤلاء هم المرجفون    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمسية لفنان توفي قبل 34 عاما واسمه مازال يكتب على جدران بيوت الرياض
في سابقة تنظم رسميا للمرة الأولى عبر تحالف جمعيتان
نشر في عناوين يوم 16 - 10 - 2012


الناصر متحدثا عن شنان
الرياض: إبراهيم ناصر
نظمت الجمعية السعودية للثقافة والفنون بالتعاون مع الجمعية السعودية للمحافظة على التراث مساء الأحد 14 أكتوبر 2012 أمسية فنية بعنوان: "تفاصيل المكان في الأغاني الشعبية .. بشير حمد شنان نموذجا" تحدث فيها الإعلامي والكاتب الصحفي عبدالرحمن الناصر وحضرتها الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للثقافة والفنون سلطان البازعي وأعضاء الجمعيتين وعدد من المهتمين بالتراث والفن الشعبي
وقدم الناصر تفاصيل مهمة ودقيقة من حياة الفنان الراحل بشير حمد شنان مشيرا إلى أنه توفي عام 1978م عن عمر لم يتجاوز 28 عاما أي إن عمره الفني لم يتجاوز سبعة أعوام ومع ذلك ترك إرثا فنيا مازال يسمع حتى اليوم
وأضاف الناصر أن بشير شنان لم يمكن يملك آلة عود فنية كما لقي تشجيعا من أخية الأكبر عبدالله ولم يكتب عنه شئ سوى ما كتبه ابن أخيه عبدالله كما كان أخيه عبدالله يكتب له الأغاني إلى أن وصل إلى مرحلة توقف فيها عن ذلك لأن بشير تفوق على شقيقه في نظم الكلمات
وتابع أن الفنان الراحل طارق عبدالحكيم كتب في زاويته الصحفية (سهارى) عن الفنان الراحل بشير حمد شنان، كما استضافه في جلسة فنية في برنامج كان عبدالحكيم يقدمه عبر إذاعة الرياض مشيرا إلى أن شريط هذه الجلسة هو الوحيد الذي سجلته الإذاعة للفنان بشير شنان غير إن الناصر قال إن أيد خفية أخفت بشكل متعمد بقصد إخفاء الشريط الوحيد المسجل لبشير حمد شنان في إذاعة الرياض
وأضاف الناصر أن معظم ألحان بشير حمد شنان سرقت وغناها فنانون آخرون من داخل المملكة وخارجها لأنه لم يتم توثيق هذه الألحان مثلما أخفي الشريط الوحيد المسجل له في إذاعة الرياض
وقال إن بشير حمد شنان كان فنانا أسطورة في زمانه وعلينا أن نغض الطرف عن بعض أغانية فهو مثل كل الفنانين أنتج أعمالا جيدة وأخرى لم تخلد
من جهته علق رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للثقافة والفنون سلطان بن عبدالرحمن البازعي مثنيا على موضوع المحاضرة، وقال إنه "اختيار شجاع من الصحفي عبدالرحمن الناصر مبينا أن بشير حمد شنان كانت لديه قدرة عجيبة على تغيير المفردة الشعرية بما يتوافق مع المكان"، ليرد الناصر بالقول إن بشير كان يمتلك عبقرية شعرية قادرة على توظيف واختيار الكلمات التي تناسب المكان
وقال الناصر إن بشير حمد شنان فنان جاء في زمن سمح فيه بالغناء بعدما لا يسمح في ذلك مبينا أن الكلمات التي كتبها بشير شنان تضمنت وصفا دقيقا جدا وغير مسبوق مؤكدا أن الفنان المصري الراحل فريد الأطرش أعجب بالفنان الراحل بشير حمد شنان وبألحانه وكلمات الأغاني التي كان يكتبها ويغنيها بنفسه
وسعى عبدالرحمن الناصر إلى محو صفة "شعبي" عن أعمال الفنان الراحل بشير حمد شنان مبينا أن بشير ليس فنانا شعبيا فحسب بل بز غيره من الفنانين، متسائلا: لماذا نطلق على بشير حمد شنان وصف فنان شعبي في حين أن غيره من الفنانين غنوا أغان شعبية لا تقل عنها أغاني بشير فلماذا يقال عن بشير حمد شنان فنان شعبي ولا يوصف فنانون آخرون بمثل هذا الوصف
وتابع الناصر أن أول محل أسطوانات أغاني افتتح في مدينة الرياض كان في الصفاة لإبراهيم الأسود وكان ذلك في الستينيات من القرن الميلادي الماضي
وختم الإعلامي والكاتب الصحفي عبدالرحمن الناصر محاضرته عن الفنان الراحل بشير حمد شنان بالقول إن بشير كان وفيا جدا لأصدقائه ومعاونية في فرقته فكان يذكر أسمائهم في مقدمات أغانية ويوجه لهم التحية فيها عادا هذا وفاء من بشير شنان تجاه كل من وقفوا معه وساندوه في كل أغانيه.
الجدير ذكره أنه رغم مرور أكثر من ثلاثة عقود على وفاة شنان إلا أن اسمه مازال يكتب على جدران بعض البيوت القديمة في الرياض.
جانب من حضور الأمسية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.