تراجع الذهب إلى 2627.60 دولارًا للأوقية    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الشائعات ضد المملكة    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية «الأعشى» تشعل النقاش في سوق عكاظ
تعرض طيلة أيام المهرجان
نشر في الرياض يوم 18 - 09 - 2013

يشاهد زوّار سوق عكاظ في نسخته السابعة يومياً على مسرح خيمة عكاظ، مسرحيّة "الأعشى"، من تأليف سامي الجمعان، وبطولة الفنان ياسر المصري ونايف خلف، وإخراج فطيس بقنة، وبمشاركة عدد كبير من الممثلين العرب، وذلك بطرح جديد يتلاءم مع ما يطرح في المسرحيات التاريخية الجادة.
الفنان ياسر المصري الذي جسد دور البطولة في المسرحية بشخصية الشاعر الأعشى (صناجة الأعشى)، أكد أن شخصية "الأعشى" أثارت انتباهه كثيراً، باعتباره شخصية محورية في التاريخ والأدب العربي من خلال إرثه الشعري الكبير، خاصة وأنه عاصر مراحل تاريخية في الجاهلية والإسلام. فيما قال المخرج فطيس بقنة إن أحداث المسرحية تجري في منطقة نجد (وسط المملكة)، وبالتحديد في "منفوحة"، حيث عاش الشاعر الكبير،"وهو ما أكسب العمل ميزة خاصة كونه يحمل ملمحاً وطنياً لا بد من إبرازه بشكل جيّد"، مشيراً إلى مشاركة واسعة من قبل فريق فني أوربي لصناعة المادة البصرية للمزج بين المشاهد الدرامية السينمائية، وبين الحركة المسرحية "حتى ننقل بيئة الأعشى الحقيقية التي كان يعيشها في "نجد" إلى المتلقي بشكل مبسط، إضافة إلى استخدام الإضاءة والمؤثرات الفنية التي تتناسب مع المشهد بشكل مناسب".
ورغم ما بذل في المسرحية من جهد كبير وإعداد وإخراج مسرحي جيد إلاّ أنها أشعلت حوارات ونقاشات المثقفين والمخرجين المسرحيين والمهتمين، حيث جاءت ردود أفعال المسرحيين متباينة، حول كتابة نص وإخراج المسرحية، ففي الوقت الذي يرى فيه بعضهم أن معلقة الشاعر "الأعشى" قد وظفت توظيفاً فنياً مناسباً، مبدين ارتياحهم إلى ارتقاء مستوى العمل إلى مستوى الأعمال العالمية المسرحية، وأنها قدمت في إطار درامي جميل، جمع بين الماضي والحاضر في استخدام التقنية الحديثة في الإخراج، واطلع المشاهد على أبرز ملامح شخصية الشاعر، وأن الحركة المسرحية كانت جيدة، وشخصية مسحل بن أثاثة (الجني) كانت مميزة، إذ تم استلهام شخصية الجني على نحو خدم العمل وأفاد الصورة التي أراد مخرج العمل تقديمها عن "الأعشى".
فطيس بقنة
في المقابل هناك من يرى أنها لم تعط المشاهد تفاصيل دقيقة في حياة شخصية "الأعشى"، كما أنها افتقرت للمعالجة المسرحية الجيدة، وأن العمل أشبه ما يكون بعمل درامي مدرسي، حيث إن عملاً مسرحياً يقدم على مسرح خيمة عكاظ يتطلب جهداً احترافياً نوعيّاً، مطالبين بالاستفادة من تجربة "مسرح عكاظ" وتطوير الأداء وتلافي الملاحظات في الأعوام المقبلة، لكن الجميع متفقون أن هذا العمل المسرحي سيظل يشكل قفزة حقيقية وحدثاً متميزاً في تاريخ سوق عكاظ، مطالبين بألاّ يقتصر عرض المسرحية على أربعة أيام فقط، بل ينبغي أن يستمر العرض في أماكن عدة، حتى يمكن الاستفادة منها بشكل أوسع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.