مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بقنة: حياة "الأعشى" هذا المساء حافلة بمواقف "فنتازية"
نشر في الوطن يوم 10 - 09 - 2013

كشف مخرج مسرحية الأعشى فطيس بقنة، عن مشاركة واسعة لعدد من الممثلين العرب في مسرحية الأعشى، التي ستعرض مساء اليوم على مسرح خيمة عكاظ. وقال إن أبرز الممثلين الفنان ياسر المصري، الذي جسد شخصية نمر بن عدوان. وقال إن الأسلوب الإخراجي لمسرحية الأعشى يحفل بمواقف فنتازية تناسب حياة الأعشى، اعتمدنا فيها على اللغة البصرية والتراجيدية وتوظيف التقنية بشكل جيد، والجمع بين المشاهد السينمائية والحركة المسرحية، وهذا جديد في الطرح وخاصة في المسرحيات التاريخية الجادة.
وأشار إلى أنه تمت تهيئة المكان وإضافة مساحات كافية لتناسب المواقف والمشاهد المتعددة من خلال المسرح المفتوح. وذكر أن التقنية لعبت دورا كبيرا في ترابط العمل والمشاهد المختلفة، مشيرا إلى أن العمل المسرحي سيكون مختلفا ومفاجئا للجمهور ومجسداً لشخصية الأعشى.
المشهد الأول من المسرحية
إظلام يظهر على الشاشة اليمنى المشهد سينمائي، حيث يخرج الأعشى من منزله الطيني حاملاً خرجاً يضعه على بعيره مع انطلاق موسيقى مناسبة ترافقه أثناء تجهيز راحلته، فيبدأ معها الإنشاد شعراً مع ضرورة أن لا يرى المشاهد وجهه قطعيا، الأعشى ينشد:
ودّعْ هريرةَ إنْ الركبَ مرتحلُ وهلْ تطيقُ وداعاً أيها الرّجلُ؟
غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا مرّ السّحابة، لا ريثٌ ولا عجلُ
تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ كمَا استَعَانَ برِيحٍ عشرق زجل
يَكادُ يَصرَعُها، لَوْلا تَشَدّدُهَا إذا تَقُومُ إلى جَارَاتِهَا الكَسَل
أأنْ رأتْ رجلاً أعشى أضر بهِ لِلذّة ِ المَرْءِ لا جَافٍ وَلا تَفِل
إذا تَقُومُ يَضُوعُ المِسْكُ أصْوِرَةً، والزنبقُ الوردُ من أردانها شمل
أثناء إلقاء المقطع السابق يكون الأعشى قد فرغ من إعداد وتجهيز راحلته والانطلاق بها عبر الصحراء الممتدة، ويلاحظ أنه أثناء سيره وإلقائه الشعر يشرب أقداحاً ويرميها تباعاً خلفه على رمل الصحراء، بحيث ينتهي الإلقاء مع تلاشيه وسط سراب الصحراء فيتوقف المشهد السينمائي.
بمجرد أن تظلم الشاشة تضاء الخشبة على كل من النابغة الذبياني والأصمعي وأبي الفرج الأصفهاني وعدد 3 كمبارس، يبدأ الجميع في الغناء بصوت جماعي وببهجة واضحة المقطع التالي:
ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ وهلْ تطيقُ وداعاً أيها الرّجلُ؟
غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
أأنْ رأتْ رجلاً أعشى أضر بهِ لِلذّة ِ المَرْءِ لا جَافٍ وَلا تَفِلُ
إذا تَقُومُ يَضُوعُ المِسْكُ أصْوِرَة ً والزنبقُ الوردُ من أردانها شملُ
النابغة الذبياني: حتماً سيأتي!
الأصمعي: نحن بانتظاره ولا نزال!
أبو الفرج الأصفهاني: هو لن يخذلنا فقد اعتدنا منه الوفاء!
النابغة الذبياني: سيأتي حاملاً عصاه ولسانه.
الأصمعي: كلما انتظرناه أكثر ازددنا حماساً للقياه.. عجل يا صناجة العرب فالكل هنا بانتظارك.. عجّل.
أبو الفرج الأصفهاني: لمقابلة هذا الشاعر نكهتها الخاصة... فلتحث الخُطى يا أعشى قيس ولتدرك المنتظرين في عكاظ!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.