كان موضوع حلقة حوار العرب منذ شهرين "اللغة العربية في خطر" وهو موضوع مهم لأنه يتعلق بالهوية والحضارة والوجود العربي، وقد أبدى ضيوف الحلقة وبعض الحضور جملة من الأفكار الجيدة حول الإشكاليات والتحديات التي تواجه اللغة واقترحت بعض الحلول، وتنوعت الآراء فمن المشاركين من رأى أن اللغة العربية بطيئة في مواكبة التفجر المعرفي وروح العصر الأمر الذي أدى إلى اعتماد اللغة الأجنبية في مناقشة قضايانا في المحافل والمؤتمرات حتى التي يعقد منها على الأرض العربية، ورأي آخر يرى أن قوة اللغة مرتبط بقوة الأمة، بمعنى أن التراجع في الدور العربي أدى إلى تراجع اللغة العربية، وأن إشكالية اللغة تبدأ من الأسرة ثم المدرسة وانتهاء بالعمل، ومن ناحية أخرى اعتبرت العامية والعولمة اللغوية من التحديات العديدة التي تواجه اللغة خصوصاً في ظل غياب السياسة والتخطيط اللغوي على مستوى الدول، وضعف الإرادة المجتمعية، فإدراك المجتمع لضرورة التمسك باللغة العربية له أهمية كبرى، وليس الإشكال في العامية عندما تستخدم الاستعمال الدارج، وإنما عندما تصبح بديلاً عن اللغة العربية، ومن يقرأ كثيراً من التعليقات التي تكتب على صفحات الانترنت يفاجأ باللغة العامية التي تكتب بها. لاشك أن التعليم يتحمل جزءاً كبيراً من المسؤولية، فطرق تدريس اللغة العربية وآدابها في المدارس ونوعية النصوص الأدبية التي تختار، وعشوائية تدريس مادة التعبير، وعدم التزام المعلمين والمعلمات بالفصحى الصحيحة بما فيهم فئة من معلمي ومعلمات اللغة العربية، وتساهلهم في تصويب الأخطاء التي يرتكبها الطلاب والطالبات، وقلة التشجيع على التحدث بالفصحى، كل ذلك لعب دوراً مهماً على مدى السنين في الضعف اللغوي الذي نعانيه، وأذكر أن إحدى المشرفات الفضليات نقدت بأسى معلمة على استخدامها العامية في درسها وعلى تكرر أخطائها قائلة "يؤسفني انك علمت طالباتك في هذا الدرس قاعدة واحدة وكسّرت بكلامك عشرات القواعد!!". بطبيعة الحال إن الضعف اللغوي يؤدي إلى الضعف الفكري والثقافي، فاللغة مرتبطة بالفكر، لأن الألفاظ أوعية المعاني والأفكار والمشاعر، والفقر الفكري والثقافي يؤدي إلى المزيد من الفقر اللغوي، وهكذا تستمر الدائرة.. إن فكرة ارتباط قوة اللغة بقوة الأمة مسألة تنبه إليها الكثير وكان جبران خليل جبران يقول "إنما اللغة مظهر من مظاهر الابتكار في مجموع الأمة، أو ذاتها العامة، فإذا هجعت قوة الابتكار توقفت اللغة عن مسيرها، وفي الوقوف التقهقر، وفي التقهقر الموت والاندثار". لقد كان اللحن والخطأ في اللغة شيئاً معيباً ومهيناً يحط من قدر الإنسان في العصور الإسلامية الأولى وكان الخلفاء والأمراء البلغاء يحرصون على لغتهم، والقصص التي تروى عن استهجانهم الخطأ اللغوي وتصديهم له كثيرة، فقد رد عبدالملك بن مروان على من علّق على سرعة وصول الشيب إلى رأسه قائلا : شيبني ارتقاء المنابر ومخافة اللحن" وكان يقول: "إن الرجل يسألني الحاجة فتستجيب نفسي له بها، فإذا لحن انصرفت نفسي عنها" . لا أدري ماذا كان سيقول لو سمع لغة كثير من القائمين على التربية والتعليم وغيرهم من المثقفين والمسؤولين؟