الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    المعلمون يتطلعون للتأمين والمنح.. والبنيان: جهودكم تعزز القيم لأبنائنا    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتزه الأمير سلطان واحة جميلة في عروس الشمال
نشر في الرياض يوم 23 - 07 - 2005

] يقع منتزه الأمير سلطان في جنوب شرق مدينة حائل ويحده شمالاً حي الخماشية ومنطقة تجارية وجنوباً طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الدائري وشرقاً طريق الأمير عبدالعزيز بن مساعد المطار وغرباً طريق الأمير مقرن بن عبدالعزيز المدينة ويقع على مساحة إجمالية تقدر ب (1,100,000) متر مربع.
الوصف
أرض متساوية يمر في وسطها وادي الاديرع المشهور وعلى ضفته الشرقية أقامت البلدية بحيرة اصطناعية كأول وأكبر بحيرة اصطناعية في المملكة قدرتها التخزينية 500,000 متر مكعب.
والمنتزه يجاوره منطقة ترفيهية كبرى تحتوي على كل من مركز الأمير سلطان الحضاري كمشروع ضخم وفندق خمس نجوم تحت الإنشاء ومركز تجاري ترفيهي مشروع استثماري مطروح للمزايدة وحديقة حيوان قائم ومدينة ألعاب قائم وناد صحي تحت الإنشاء ومركز معارض دولية مطروح للمزايدة.
المميزات
قربه من وسط المدينة ومجاورته للمرافق الترفيهية الكبرى وقربه من مطار حائل ووقوعه على أهم ثلاثة طرق رئيسية في المدينة وقربه من المراكز الإدارية الرئيسية كالمجمع الحكومي وغيره ومرور وادي الاديرع في وسطه احتوائه على بحيرة اصنطاعية كبرى ويتبع نظام الحديقة المفتوحة بدون سور.
مرافق المنتزه
المزروعات مسطحات خضراء مساحتها حوالي 60,000 متر مربع وأشجار نخيل 350 نخلة وأشجار متنوعة 470 شجرة وشجيرات متنوعة 11300 شجيرة وزهور متنوعة 45000 شتلة وبحيرة اصطناعية قدرتها التخزينية حوالي 500,000 متر مكعب ركب في وسطها ثلاث نوافير ودورات المياه مجمعين يحتوي كل مجمع 6 دورات مياه للرجال والنساء والمظلات عدد 10 مظلات قماشية وقنوات مائية تم إنشاء قناة اسمنتية مبطنة بالحجر الطبيعي تستقبل مياه الأمطار من طريق الأمير مقرن لتنتهي بالوادي ثم البحيرة أقيم فوق القناة بعض الجسور الاسمنتية عددها أربعة والطرق يحتوي المنتزه على شبكة طرق رئيسية وفرعية بلغت مساحتها 42,000 متر مربع وممرات للمشاة وأرصفة مساحتها 25000 متر مربع والخيمة الرئيسية لها مدخل خاص في الجهة الغربية تستخدم للحفلات والمعارض والألعاب الخفيفة طولها 40 متراً وعرضها 16 متراً بارتفاع 10 أمتار ومجسم المئوية عبارة عن هيكل خرساني ثلاثي الاوجه على شكل مثلث متساوي الاضلاع طول الضلع الواحد 7 أمتار وارتفاع المجسم 8,55 أمتار مركبة داخل كل وجه لوحة مصنوعة من الفيبرجلاس عليها شعار الذكرى المئوية لتأسيس المملكة.
الخدمات
تم تجهيز 4 مجمعات ألعاب كبيرة صناعية في ورشة البلدية وتم توزيعها على أرجاء المنتزه إضافة إلى ألعاب مختلفة صغيرة موزعة في بعض المواقع.
الإضاءة الليلية
غطيت كافة مساحات المنتزه بأعمدة إنارة حديثة عددها 24 عامود بالإضافة إلى إضاءات تجميلية متفرقة المرافق المنتزه.
مواقع الجلسات
عددها 12 جلسة استراحة من الخرسانة مكسوة بالحجارة على شكل نصف دائري تقريباً وذلك على طول الضفة الغربية من البحيرة وعدد 5 جلسات على طول القناة المائية و8 جلسات مرتفعة وكذلك تم توزيع 40 كرسياِ من الخرسانة في كافة أنحاء المنتزه.
المداخل
يصل الزائر إلى المنتزه من ثلاث جهات: المدخل الرئيسي طريق الأمير مقرن بن عبدالعزيز، والمدخل الثاني حي الخماشية بمحاذاة البحيرة خلف فندق طي، والمدخل الثالث نهاية الشارع الواصل من طريق الأمير عبدالعزيز بن مساعد.
مواقف السيارات
يزخر المنتزه بالعديد من المواقف المخصصة وعلى أطراف الطرق الرئيسية وبجوار طرق الخدمة في الجهة الغربية.
الأعمال المستقبلية
إنشاء قسم للشباب وحديقة صخور وأربعة ملاعب لكرة القدم ومضمار للدراجات والخيول وجلسات خاصة بالشباب كل جلسة تحتوي على دكة وملعب كرة طائرة وبعد تنفيذه سيخصص القسم الشمالي للعائلات وهو معمول به حالياً ومطعم كبير سيطرح للاستثمار ومسجد لخدمة المتنزهين لأداء فروض الصلاة وهو قريب من طريق الأمير مقرن بن عبدالعزيز ليخدم المارين منه وبوفيهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.