الملك وولي العهد يعزيان الرئيس الصيني في ضحايا الزلزال    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    نائب أمير تبوك يطلع على تقرير عن مؤشرات الأداء للخدمات الصحية بالمنطقة    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدرسة شمال قطاع غزة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    المنتدي الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    عشاق الزيتون    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرندا:غنيت للغرباء بعد أن نفاني المرض عن أهلي وناسي..!
يعزف ويغني.. رغم المرض.. ويعلن ل«مساحة زمنية»2-2:
نشر في الرياض يوم 17 - 06 - 2011

تواصل صفحة «مساحة زمنية»، تتبع سيرة حياة الفنان الشعبي علي الخرندا (مواليد 1933)، مواصلة في الجزء الثاني من اللقاء، توثيق أحداث وتحولات مر بها الفنان السعودي؛ متحدثا حول العزلة وغربة الوطن بعد أن أصيب بمرض السل مطلع الستينيات وقرر البعد عن أهله وناسه.. كما تطرق «الخرندا» في هذا الحديث إلى تجربة تلحين وغناء لون «الصوت» الموسيقي الخليجي.. مؤكدا أنه الوحيد الذي غنى هذا اللون في المنطقة الشرقية. لنختتم معه بالحديث عن حالته الصحية الآن:
داء السل.. والعزلة المريرة
خلال عمله في "أرامكو"، أصيب الخرندا بداء السل بداية الستينيات، وهو الداء الذي فتك بكثيرين؛ ويتذكر الخرندا هذه التجربة بأسى في أبيات لحنها وغناها مبكرا كعادة المطربين الشعبيين؛ يستعيد منها هذه المقاطع، قائلا:" واضيم حالي يوم جس الطبيبي/ هلت دموع العين واذكر حبيبي/ قال الطبيب للنرس برزو له فراش/ هذا مريض مسكين تعبان حالي/ ودوه واستدعوا لحالي يداوون/ وجروح قلبي في ضميري خفية" إلى أن يشرح معاناته مع المرض قائلا: "سته اشهور ابمرقدي ماكل الزاد/ ماغير دمع العين مني يهلي/لا عم، لا خال..لفاني بزيارة.. كأني من "الأتراك" ما حد عرفني/ وشكثر خلان ولا جو عواد.. وشلون صحبتهم ابسرعة نسوني/ رفعت كفي للإله المجيبي.. وربي كريمٍ رجع الحال بالحال/ ورديت لعيالي وضميتهم ضم.. واحد اشمه وواحد احبه بالخد/ والختم ياجماعة صلوا/ على النبي المختار سِيد العبادي). غير أن هذه الأغنية لا تبوح إلا بقليلٍ مما واجه الخرندا من بؤس الحال؛ إذ بعد شفائه أعفي من العمل وأخذ يبحث عن وظيفة أخرى دون جدوى. ويتذكر ولده عبد الخالق قائلا: "كنا أطفالا ونتذكره جيدا عندما كان يذهب إلى أصحابه وجيرانه وهم يصدون عنه، بل وهنالك من "يتلطم"، متلثما، خوفا إذا مر نحوه؛ إذ لم يصدقوا أنه شفي من السل وعاد إلى أهله وناسه؛ حتى أنه إذا دخل مجلساً يهرب الناس منه واحدا تلو الآخر، ما دفعه إلى هجر بلدته والذهاب إلى المزارع المحيطة بسيهات؛ حسبما يشير عبد الخالق مضيفا: "حزنه الشديد لردة فعل الناس دفعته إلى الانزواء بعيدا، حيث سكنا طوال الستينيات، كوخا من الأخشاب والسعف على شكل "صنادق"؛ وقد استنزفت هذه الحياة والدي بشكل كبير، لدرجة أنه فقد كامل مدخراته، فعملنا في الأرض وكنت وقتها في المرحلة الابتدائية".
عودة السبعينيات:
أما أصدقاؤه الذين أسسوا معه الفرقة تداركوا الأمر، متأخرا وطلبوا من "الخرندا" العودة إلى "الديره"؛ إلا أنه رفض بداية، وبقي يعزف في وحدته للغرباء؛ حيث كان كوخه الصغير وسط غاباتِ نخيلِ الستينيات، بين ينابيع المياه العذبة؛ أشبه بلوحة طبيعية، لا ترتسم بكامل أبهتها إلا في ذاكرة "الخرندا" المصر على التشبث بالمكان وهو يغني الغربة والحنين والحب هناك لزوجته ولأطفاله وأيضا لبعض للعمال والفلاحين العرب (عمانيون ويمنيون) والمزيد من المارة المتعجبين؛ إلى أن عاد مطلع السبعينيات إلى بلدته التي توسعت أكثر، ساكنا في طرفها المحاذي للمزارع التي احتوته سنوات الوحشة وغربة الداخل.
بيت الخرندا والأثر الشعبي:
كان لمجلس الخرندا الطربي منذ السبعينيات وحتى مطلع الألفية الثالثة، أثر كبير على شريحة الشباب تحديدا، حيث كان بمثابة المتنفس شبه الوحيد لمريدي وعشاق الموسيقى الشعبية في المدينة ومقصدا فنيا لأهل وزوار المنطقة الشرقية؛ إذ بالإمكان، الإصغاء في هذا المجلس إلى الكمنجات وهي تجر الوتر الحزين، وإلى العود وهو يراقص إيقاعات الطرب الشعبي.
كما كان البيت حلقة التقاء فناني وملحني الشرقية؛ وساحة الاستمتاع بالإيقاعات الموسيقية وألوانها المختلفة؛ وهنا يعلق الخرندا " بيتي بقي مفتوحا أربعون عاما؛ جاء إليه الكثيرون وتعلموا العزف على مختلف الآلات؛ حيث كان المكان ملتقى الكبير و الصغير، هنالك من تعلم مني العود وينكر ذلك.. ولكن آخرون يذكرون ذلك. أجل هكذا كان بيت "الخرندا" الذي كان يفتح أبوابه ببهجة، ليال الخميس والجمعة من كل أسبوع.
غناء "الصوت" و "الريف العراقي":
كان جيل الخمسينيات منبهرا بعمالقة الطرب العراقي البغدادي وكذلك الجنوبي الريفي، كداخل حسن وحضيري بعزيز، الذي أعجب فيهما "الخرندا" كثيرا، وبرع في غناء هذا اللون إلى جانب غناء اللون البغدادي كناظم الغزالي ومحمد القبنجي، كما يشهد بذلك الفنان طاهر الأحسائي؛ في تسجيل مصور أذيع خلال تكريم الخرندا بجمعية الثقافة والفنون عام 2008.
كما انفرد الخرندا من بين مطربي الساحل الشرقي، بغناء لون موسيقى "الصوت" البحري؛ حيث يشير إلى هذه التجربة قائلا: "إيقاع الصوت صعب وليس سهلا التقاطه لأي عازف أو مطرب؛ وقد تعلمته خلال ترددي على البحرين وقدمت أغنيتين فصيحتين من أغاني الصوت، لحنتهما بنفسي بعد أن قدم لي الأشعار ابني عبد الخالق الذي بدوره نقلهم من ديوان منسوب للإمام علي بن أبي طالب. ويضيف الخرندا مقدما رأيه في إيقاع الصوت: هو إيقاع تعلمه أهل البحرين والكويت. معلنا تحيزه للطرب البحريني، إذ يرى أن أهم مطربي الكويت الشعبيين لم يبرزوا إلى بعد أن انطلقوا وغنوا في البحرين كعوض الدوخي.
سيهات فيها ظبي:
من بين أشهر أغنيات "الخرندا" تأتي أغنية (سيهات فيها ظبي)؛ وهي أغنية تجسد ذروة الإعلان الغزلي في الطرب الشعبي، المجاهر بواقعية عارية في الغرام؛ عبر تسميات الأشياء كما هي دون محافظة أو إخفاء أو تردد؛ حيث نصغي إلى الأغنية التي غناها الخرندا مجددا ل"الرياض" ويتغزل فيها بفتاة من "ديرته"، ساردا تفاصيل وصفية غزلية فيها، إذ يقول: " سيهات فيها ظبي.. حسنُه سباني سبي/ لو يامر لو يبي.. لفديه حتى الفؤاد/ العيون سود وساع.. لوشافها السبع ضاع..تسبي فؤاده سبي/ الصدر بساتان فيه..رمان توه نبت/ وبشوف عيني ثبت/..ارما بقلبي سهام). ولم يغني الخرندا هذه الأغنية داخل مدينته سيهات وحسب وإنما سافر بها إلى الإمارات والبحرين والكويت حيث كان يغني خلال السبعينيات والثمانينيات في مجالس شيوخ وشخصيات اجتماعية في البحرين وعدد من دول الخليج العربي.
المرض.. والعمر المديد:
يعاني من مجموعة أمراض، تتعبه، وخاصة بعد أن أصيب بسرطان الحنجرة وافقده هذا المرض أعز ما يملك.. صوته الذي تضرر كثيرا؛ إذ قرر الطبيب أن يثقب خرما في رقبته عند الحنجرة؛ وهي حتى الآن مفتوحة؛ لأن الخرندا يخشى على تنفسه حال انسداد الفتحة.. وعن أمراضه يقول الفنان الشعبي الكبير: "الحمدالله على كل حال.. مرت علي أمراض كثيرة ومنها "الطراخوما" حيث فقدت عيني اليمنى وقلت فيها هذا الموال: عيني اليمين انعمت..باقي الشمال اشوي/ أشوف منها الصديق بس العدو اشوي". كما أصيب الخرندا بالسل والسكري وغيرها. أما حول علاقته بالغناء والعود رغم المرض فيقول: هو مؤنسي ورفيقي طوال مشوار الحياة الطويلة، لم يتخلَ عني يوما، فكيف أتخلى عنه؛ متذكرا رده على دعوة رجل الدين الراحل الشيخ عبد المجيد أبو المكارم له بأن يترك الغناء؛ قائلا: " قلت للشيخ مجيد انت مطوع وانا مغني وكل واحد في مجاله"!.
الخرندا الذي ما كاد ينتهي من سرد هذه القصة حتى توجه لابنه البكر موصيا أن يدفن معه عوده وكمنجته في قبره؛ ثم ليضيف بدون أي ابتسامة: "وحتى المراويس". معلنا بالقول: سأموت قريبا ربما بعد ست أشهر. وهو ما دفعنا للقول "سلامتك يا بو عبد الخالق".
إلا هذه النهاية التراجيدية لا تعني أن الخرندا شخصية عابسة غير محبة للحياة، بالعكس، فخلال لقائنا معه لم تفارقه النكتة والابتسامة، فهو ذو حس فكاهي وخفة ظل عفوية رغم محاصرة السقم ومتاعبه.
هذا هو الخرندا.. لا يتقدم خطوة في الإيمان بالفن ليرجع خطوتين إلى الوراء!؛ مقدما درسا حقيقيا لمن امتزج إحساسه مع الفنون بصورة فطرية، عفوية، وأيضا مدركا بأن الفن والموسيقى ليست فقط للمتعة والتسلية، وإنما هي حالة وجدانية وإبداعية للتعبير عن ثقافة وتاريخ وحضارة أي أمة من الأمم.
ضمن فرقة المشامع في السبعينيات
يزرع أرضه بنفسه
فرقة سيهات أو المشامع الشعبية في الخمسينيات ومن اليمين يظهر علي السليسي وسلمان بن عيد وآخرين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.