أتوقع بل أجزم بأننا شعب معظمه محب للحياة والتنزه و(للمكاشيت) البرية بشكل خاص فالجلسات العائلية تنتشر بالبراري خارج المدن بمواسم اعتدال الجو والأمطار استمتاعاً بهواء الطبيعة الذي ينعش الروح وبرائحة النار والحطب ورؤية الكثبان الرملية الذهبية (الطعوس) له مذاق خاص لنا بنو الصحراء فمهما تعلمنا وتغربنا لا نتوانى عن زيارة الجنادرية واستنشاق ماضينا الجميل بل رائحة الأجداد والتراث. ولأني من عشاق البحر ليس سباحة بل تغزلا بموجاته التي لم استطع ولو للحظات أن أرميها بسهام إعجابي إلا من بعيد فقد حولت الخيال لواقع في الجلوس أمام البحر ذات مساء وتغيير الجو والروتين الممل والمكان الجاف. وعلى شاطئ نصف القمر وقع اختيار الغالبية من أفراد رحلتنا الميمونة وعند الوصول إليه لاحظنا بطبيعة الحال تراص السيارات بشكل منظم وتبعثر العوائل وارتفاع أبخرت وأدخنة القدور، يا للروعة الكل يطبخ طعامه بنفسه وعلى مزاجه بأنفاس البحر وضحكات الأطفال، ومازاد المنظر بهاءً أن المترددين على تلك القدور ومراقبة نضج الطعام هم الرجال. فقد منحت النساء فترة راحة واسترخاء وشمر أرباب بعض الأسرة عن ساعديهم بشكل يدعو للفخر ليقطعوا البصل أو الطماطم أو يسكبوا الماء على الأرز، هذا ما لاحظناه أثناء التجول بحثاً عن مكان لائق. وأخيراً وجدنا مكانا ليس لائقا ولا مقنعا لكنه كما قالت طفلة معنا أهم شيء نشوف البحر، خلونا ننزل هنااااا خلاص ملينا من الدوران والروحة والجية. لم نتناثر كالعادة بل تكومنا حول بساط متواضع جلبناه ليتحمل عناء التنقل جلسنا كحلقة ولكنها ليست مفرغة بل عامرة بما لذ وطاب من الأصناف للحاق بلحظات الغروب قبل حلول الظلام وكالعادة ارتشفنا القهوة والشاي وما يتبعها من حلويات ومعجنات وسكريات وموالح ملونة وسادة ولا يعلق أحد منكم على نتائج هذه الجلسة المصابة بالتخمة المثقلة بالسم والدسم بشيء من التهكم، فوالله الذي لا إله إلا هو كان غرضنا شريفا كي لا نغتاب خلق الله وننشغل عن تأمل ما حولنا بمناقشة أمورنا الخاصة، وتبادل النكات، فلو تأملنا بما حولنا لأصابنا القرف من أكوام من الأرز التي أقنعت نفسي أنها حفنة تراب فلا يعقل أن يترك مسلم بقايا طعامه على الأرض وحوله عباد الله تدوسها بالأقدام كما أن قطعة من الشحم انزلقت بها قدمي وكانت ستجعلني بخبر كان وبين فكي سمكة قرش لولا رحمة الله، فأقنعت نفسي بأنها قد تكون كتلة من زبد البحر وبقدرة قادر تجمدت رغم رائحة الزفر حولها. أما العظام فحدث ولا حرج أضلاع الذبيحة مكشوفة بعد عمليات الافتراس والتمشيط وعظام الدجاجة وهيكل السمكة كلها على ضفاف آل half moon وليت هناك فرق إسعافية لتتمكن من استخراج ما يجرح الأقدام من تلك العظام الحادة والمخلفات. ما شاء الله تبارك الله انتهت معركة التنزه لمنظر نحسد عليه ولن تشرق شمس الغد إلا على الجماجم والأطعمة المكشوفة والأكياس الفارغة، والمنظر ذاته يتكرر لدينا بالثمامة حيث البراري التي يحال أن تتحول بكراً وهناك من يكيل لها العداء تلويثاً لجمالها وبراءتها فبعد كل معركة عفوا أقصد نزهة تتحول لحاوية نفايات. ما أروعنا دوما نحب التنزه والتخلص من بقايا همومنا وطعامنا فالأرض واسعة وهي ليست ملك لأحد هي أرض الله ولخدمتنا. ما ألطفنا ونحن لا نبالي بمن حولنا فليجرح شعوره من يكره هذه المناظر من قال له بأن يكون حساسا، حتى الشاعر الذي قال: خذ يا بحر كل ما تبي اللولو والمرجان والثوب الحرير كان واهما فالبحر لا يريد سوى.. العظام والشحم، وبعض المخلفات التي يهديها إياه محبوه.