مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هكذا تعلمت الإسلام (1) القرآن في شهره
حديث الثلاثاء
نشر في الرياض يوم 17 - 08 - 2010

لطالما ناديت بترك الحفظ الببغائي، ودعوت إلى التدبر والفهم لما نقرأ، وخاصة لهذا الكتاب المقدس (القرآن الكريم) خاتم الكتب السماوية.
ولطالما أساء بعض الناس فهم ما أدعو إليه ظناً خاطئاً منهم أنني أدعو ضمن ذلك إلى عدم حفظ القرآن الكريم، والمداومة على تلاوته.
الحفظ الببغائي وكأن الطالب شريط تسجيل أو بث إذاعي نسمعه، وهو لا يعرف معنى ما يقول فلا جدوى من بذل الجهد والوقت في سبيل ذلك
ولقد دفعني إلى كتابة هذا المقال مناسبة شهر رمضان المبارك الذي هو شهر القرآن الكريم نزولاً، وتلاوة، ودراسة وفهماً، وأنظر إلى حال بعض المسلمين اليوم الذين يتنافسون بعدد مرات ختمهم القرآن الكريم في هذا الشهر المبارك لكنهم في معظم الأحوال لا يتدبرونه دراسة ومعرفة ما فيه من أحكام.
* * *
ومما حفزني للحديث عن هذا الشأن أكثر هو مطالعاتي المتكررة لحال السلف الصالح، فوجدت أنهم درسوا القرآن الكريم دراسة عميقة، مع التمثل به في حياتهم تمثلاً عملياً؛ لأنهم لم يحفظوه حفظاً صماً - بل وعوه - وعقلوا أحكامه، وطبقوا كل ما جاء فيه أمراً ونهياً؛ فوددت لو أننا - اليوم - مثلما كانوا هم في الماضي أو قريباً منه.
* * *
ولقد أعجبت كل الإعجاب بمقال للصديق الأستاذ سعد بن عبدالرحمن الحصين نشر في جريدة الاقتصادية يوم الجمعة 13 ربيع الأول 1431ه بعنوان: (الخير في تعلم القرآن وتعليمه - لا مجرد حفظه وتحفيظه).
وأنا من المقدرين لفكر هذا الصديق، ومواقفه، وآرائه.. فلقد كان يوماً أحد كبار المسؤولين في وزارة التربية والتعليم (المعارف آنذاك) وكان له فكره التربوي المتميز بالجدية والتجديد النافع، وما زال يعمل ببعض نظرياته التي قدمها للميدان التربوي، وكلها تجارب ناجحة، وخاصة إذا قيض الله لها حسن متابعة تنفيذها، وفهم مقاصدها كما هو مراد بها، وأنا جدُّ موافق على كل ما تضمنه هذا المقال للصديق الحصين إذ هو مؤيد بالأحاديث النبوية الشريفة، وأعمال الصحابة الأجلاء، إذ هو يدعو في هذا المقال إلى ترك ما شاع في بعض الأماكن من حفظ القرآن الكريم حفظاً نصياً دون معرفة لمعانيه وأحكامه، وإن كنت أرى أن هذا التمعن والفهم الكامل لما يتلوه القارئ ينبغي أن يكون بالتدرج، ولا يعني بأي حالٍ من الأحوال ألا نطلب من الصغار الحفظ ليتمكنوا به من أداء شعيرة الصلاة؛ حتى وإن لم يستوعبوا كل معانيه وأحكامه.
* * *
سؤال يلح على خاطري كثيراً وهو ما الفائدة من حفظ الإنسان للقرآن حفظاً صماً - وهو لا يعرف حقيقة أحكامه؟، وإذا جاز التسامح في حفظ القرآن دون فهم لأحكامه في البداية عند الصغار فإنه ليس مقبولاً الاستمرار في ذلك، لأن فهم القرآن الكريم ومعرفة ما فيه من أحكام - حتى على الأقل في العبادات - واجب ديني مفروض قبل الحفظ الأصم غير الواعي.
حقاً ما قاله ابن مسعود - رضي الله عنه - (إنَّا صعب علينا حفظ القرآن، وسهل علينا العمل به - وإن من بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم العمل به).
وكأني بابن مسعود - رضي الله عنه - يعيش بيننا اليوم، ويرى ما يحدث من العباد.
أعرف بعض البلاد الإسلامية يشترط فيها حفظ ربع، نصف القرآن للتسجيل في المعاهد والمدارس الدينية - وعند القبول يكتفى بسماع بعض الحفظ - دون أي سؤال في المعنى والأحكام.
أتعجب من ذلك الذي يحدث اليوم والروايات تؤكد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مات ولم يحفظ من الصحابة غير أربعة على اختلاف في أسماء اثنين منهم (هذا كما ذكر المقال المشار إليه).
* * *
لهذا فإن ما ناديت به 0- وأنا مؤمن بصحته وفائدته العملية في مدارسنا، بل في سائر تعليمنا أن الفهم والمعرفة لما نقرؤه هو التعليم الواجب اتباعه - أما ما أسميه الحفظ الببغائي وكأن الطالب شريط تسجيل أو بث إذاعي نسمعه، وهو لا يعرف معنى ما يقول فلا جدوى من بذل الجهد والوقت في سبيل ذلك.
أقول شيئاً مناسباً:
في قواعد النحو والصرف: ماذا يجدي حفظ الألفية التي ألفها ابن مالك في النحو والصرف دون فهم وتطبيق لهذه القواعد؟
ماذا يفيد أن يحفظ الطالب مثلاً:
بتاً فعلتَ وأتتْ ويا افعلى
ونون أقبلن فعل ينجلي
دون مقدرة علي فهم هذه القواعد التي جاءت في هذا البيت، وهي علامات الفعل [تاء الفاعل (كتبتُ) وتاء التأنيث (تزوجتْ) وياء المخاطبة للأمر (أفعلي)، (إذهبي) ونون التوكيد (أذهبنّ)].
أقول ذلك أيضاً في علم الرياضيات ماذا يفيد حفظ قوانين الجبر والهندسة دون تدريب عليها وفهمها، فالطالب المتميز هو من أجاد تطبيق القواعد التي فهمها أولاً، وكلما كان أكثر تدريباً وحلاً للمسائل الرياضية كان أبرز.
وكذلك في علوم الفيزياء، والكيمياء لا يفيد حفظ القوانين، وتركيب المواد؛ لكن التجارب التي يقوم الطلاب بعملها في المختبر هي السبيل إلى فهم العلوم والعمل بها.
وما كان يمكن أن يبرز هؤلاء العلماء المكتشفون لأحدث النظريات العلمية لو أنهم حفظوا كل قوانين الفيزياء، ونظريات الكيمياء دون تطبيقها والبحث الفاهم لحقائقها.
وأذكر في ذلك قصة واقعية تثبت أن الحفظ الأصم لا فائدة له أبداً.. كان أحد أصحابي يحفظ مقرر (علم مصطلح الحديث) دون أن يفهم شيئاً منه، وجاءت أسئلة الاختبار النهائى أربعة، ولم يعرف كيف يجيب عن أي واحد منها فكتب في ورقة الإجابة والتي طلب المزيد لها كتب المقرر كله من (الحمد لله) حتى (وصلى الله على سيدنا محمد) ليس هذا فحسب بل كان يكتب ما بدأ في أول السطر كما يتذكره في الصفحة، ويذكر مواضع الفواصل، وعلامات الترقيم كلها، وكتب في آخر السطر للأستاذ (خذ ما شئت ودع ما شئت). أتريد أيها القارئ العزيز مزيداً من الأدلة على عدم جدوى الحفظ للحفظ؟
* * *
أعود إلى ما وجه إليه الأستاذ سعد بن عبدالرحمن الحصين في مقاله الشامل الواعي بالحقائق، الداعي إلى الفكر العملي المفيد، وأن ما أورده من أخبار الصحابة والسلف الصالح عن حقيقة الفهم والعمل والتدبر وتنفيذ أحكام وشرائع القرآن الكريم كانت أهم وأسبق عندهم من الحفظ الذي لا فهم له، ولا عمل به.
* * *
ومما يؤكد أن الفهم والتدبر والعمل بما يقرأ من علم يجب أن يكون هو السبق الأول، ويؤكده قول ابن القيم - رحمه الله - (فقراءة آية بتفكر وتفهم خير من قراءة ختمه بغير تدبر وتفهم، وأنفع للقلب، وأدعى إلى حصول الإيمان وحلاوة القرآن).
* * *
ونحن الآن في شهر القرآن أحرى بنا أن نجمع بين القراءة والتدبر لما فيه من الأحكام، والأوامر، والنواهي، حتى لا نكون مخالفين لما أراده الله منا - فقد ذكر ابن كثير - رحمه الله - في تفسير قول الله تعالى (الذين أتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته - أولئك يؤمنون به) فقد قال ابن مسعود - رضي الله عنه - (والذي نفسي بيده أن حق تلاوته أن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويقرأه كما أنزله الله، ولا يحرف الكلم عن مواضعه، ولا يتأول منه شيئاً على غير تأويله). وعن عمر - رضي الله عنه - (هم الذين إذا مروا بآية رحمة سألوها، وإذا مروا بآية عذاب استعاذوا منها).
ويقول الأستاذ سعد الحصين: لم يفسر هذه الآية أحد من الفقهاء في الدين بالتجويد ولا بالحفظ مجرداً عن التدبر، ويضيف قائلاً: إن ابن القيم رحمه الله قال في تفسير قول الله تعالى ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً)، (هجر القرآن أنواع، ومنها هجر تدبره وتفهمه، ومعرفة مراد الله منه).
* * *
وسؤال يلح عليّ دائماً حين أرى التمحك من بعض القراء، ومعلمي الطلاب التلاوة في التجويد؛ أهكذا هو المطلوب أن يكرر القارئ الصغير أمام الملأ كلمة بمد وغُنة، ويكرر مثلاً كلمة (فرعون) لأن معلمه لم يرض عن نطقه لها حسب قواعد التجويد التي يعرفها، ولقد شاهدت ذلك بنفسي في أحد البرامج التلفزيونية لتحفيظ القرآن حتى إني أشفقت على هذا الطالب الصغير.
* * *
إني أدعو إلى الاهتمام بالجوهر، والتمعن الواعي للقرآن، وعدم التباهي بتكرار ختمه مراراً دون فهم وتدبر.
* * *
وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها اللهم أجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمِدَنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.