العدل: بكسر العين واسكان الدال واللام .. نصف الحمل يكون على احد جنبي البعير وقال الازهري: العدل اسم حمل معدول يحمل أي مسوى به والجمع اعدال وعدول عن سيبويه، والعديلتان: الغرارتان لان كل واحدة منهما تعادل صاحبتها. الاصمعي: يقال عدلت الجوالق على البعير أعدله عدلا يحمل على جنب البعير ويعدل بآخر.. ويقال عدلت امتعة البيت اذا جعلتهما اعدالا مستوية للعتكام يوم الظعن. قال الشماخ بن ضرار: تعارض اسماء الركاب عشية تسائل عن ضعن النساء الطوامح وماذا عليها ان قلوصي تمرغت بعكمين اذا القتهما بالصحاصح وعندما يملون العدول يقولون العدل اعرت واسفلها يسمى خصوم العدل واسفل العدول يسمى اوزار العدول يقال يظهر اللي باوزار العدول. مفردها (خصم) والعروة هي التي تضم فيها العدل الى الاخرى بواسطة حجر او تمر يسمى قلوه فتسمى حمل جمعها حمول لتشد وتحمل على الابل التي تسمى الرحايل والرحلى جمع رحول.. وفي المثل من عروة وذروه: مدح في الكرم والغنى لان العروة تعني كثر الخير والخصب والسعة يقولون الشتاء عشا ماعيشي ويغطاه مايغطي وفي لفظه: هافي العراء يعني: انهن يأكلون طعامهم الذي في العدول بسرعة حتى مايبقى في العدل الا الشي القليل والذراء جمع ذروه أي الابل تضعف فيه بعد سمنها لشدة برد التسعاوي في الشتاء. العكيم هما العدلان اللذان يشدان الى جانبي الرحل وفي المثل عاكمين بلازمين: يضربان في القوة والشدة.. العدل في الشعر الفصيح :قال ذو الرمة: او مقحم أضعن الابطان حادجة بالامس فاستأر العدلان والقتب وانشد ثعلب تساقط اعدال التجار كأنها سقائف ساج مفرق سيف مهند الاعدال جمع عدل بالكسر نصف الحمل يكون على احد جنبي البعير. العدل في الشعر العامي قال خلف بن دعيجاء ماحط لهن فلاح من عدل تبني بالليل يجفلهن وضيح العظامي وقت الشتاء ببلاد حومل شربني بدماث مبراكهن عن البرد حامي مرباعهن نيال يوم اقتلبني يرعن عشب ادحال صم العظامي ومن آهازيج النساء عند حصاد السمح في بسيطه هذي حلاة النومه يوم عدولك ملايا النشاما يصيدون وانتي اكلتي الشوايا العدول: مفردها عدل منها ماهو منسوج من الصوف ومنها ماهو من الوبر والعدول لايستعمل فيها الصباغ وفيها الوان مختلفة من الصوف الابيض والاسود والوبر الاحمر والعدول انواع حسب استعمالها منها: * عدول زامليات: تنسجها النساء وتكون من مستلزمات الفتاة عند زواجها وهي العدول التي توضع على الهودج تزين به وبها بعض النقوش من ألوان في منتصفها من الصوف والوبر الابيض والصوف الاسود وباسفلها عدة من الهدب تزين به وهي نسبة الى الزمل أي ذكور الابل التي توضع عليها هوادج النساء. * عدول مبقرات: هي العدول الكبيرة وهي اكبر من العدل الزاملية وتكون للحمل والكيلة ولاتوضع على الهودج انما على ابل الحمل. * عدول معايرات: مفردها عدل معايره وهي اكبر انواع العدول تستعمل في حفظ الطحين والجريش والسمح مما يحتاجونه يقولون معايرتين تثنيه. وهي العدل التي لاتستطيع تقطيبها لامتلائها بالطحين الا بان توصل لها توصيله لتقطيبها. والمسمى فصيح جاء في اللسان ج3 ص 24 :وفي كتاب ابي زيد: الا ياصر الاكسيه التي ملؤوها من الكلا وشدوها واحدها ايصر. العدل: نسيج من الوبر او الصوف وافضلها تسمى العدول الزامليات والعدل منح محتويات البيت وهي من زينة الظعن الهوادج. شليته: اشبه بالعدل نسيج وهي اشبه بالخريطة نسيج من القماش او الصوف او نحوها يوضع بها الطحين او غيره من الاطعمة كالحبوب واكثر ماتكون مع الرعاة رعاة الابل. الحيزاء: نسيج من الصوف او الوبر يشبه العدل واكثر مايكون مع الرعاة رعاة الابل. الزقلوب : نسيج من الوبر او الصوف اشبه بالعدل الا انه اصغر يوضع به الامتعة والاطعمة ونحوها واكثر مايكون مع الرعاة رعاة الابل. العدل في الامثال * يقال بنت فلان تنقل بعدل: يضرب للفتاة التي ابوها صاحب كرم وفراسة حتى ولو كانت (مقعطله) أي: مشلولة تجد من يتزوجها وينقلها في عدل ليخلف مثل والدها في الابناء. * يقال فلان ينقل بعدل: مدح للفارس الذي رحيما بوالديه شجاعا يدافع دون قومه. شليته خريطه: هي مايوضع بها الطعام من المنسوجات والشليته اصغر من العدل وهي من القماش.