ما فتئت الكارثة التي أحاقت بمدينة جدة تلقي ظلالها على الماضي والحاضر ، بل وعلى الآتي ، على مستقبل أبنائنا ! تلقي ظلالها على كل المشاريع التي أنجزت وتلك التي في طريق الإنجاز ، وعلى المسؤولين عن تلك المشاريع ، وعن التزامهم الديني والوطني ، وعن الأموال التي اعتمدت وتلك التي في طريقها إلى الاعتماد ، عن مدى ترسّخ روح المسؤولية ، وأدبيات المركز الوظيفي ! لعل من أهم ما يتبادر إلى الأذهان هذه الأيام هو ؛ لماذا حدثت تلك الكارثة ؟ وكيف سُمح بحدوثها ؟ وأين كنّا مواطنين ومسؤولين لنحول دون حدوثها ؟ هل يعقل أنّ الوطن كله كان يغط في سبات عميق ، والمسؤولون عما حدث بل المتورطون فيه وحدهم المستيقظون ؟ في أي ردهة من ردهات غياب الوعي كان يقبع دينهم ووطنيتهم ورحمتهم بالآخرين ؟ لا أريد أن ألبس عباءة الواعظ لأخاطب حسهم الديني من خلال ما جاء به الدين من أوامر ونواه ٍ لمن يتولى الأمانة ، لكن كيف غابت عنهم المفاهيم التي أفترض أنهم إنْ لم يتعلموها في المدارس ، فإنهم بلا شك عرفوها من خلال القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ذلك أنهم مسلمون وليسوا طارئين على الإسلام ، لا ريب أنهم قرؤوا قوله تعالى ( يَأيُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُهَا الَذِيْنَ آمَنُوا لاَ تَخُونُوا اللهَ والرّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأنْتُم تَعْلَمُونَ ) الأنفال 27 ، فجعل خيانة الأمانة كخيانة الله والرسول لعظمها ، ولعظم ما يترتب عليها من ضرر ، كما أنهم يقينا يعرفون الأحاديث مثل " : "مَن غشنا فليس منّا " ما يعني أن الغش يُخرج المسلم من جماعة المسلمين ؛ وذلك لخطورته وفداحة تداعياته ، وقوله : " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " و" آية المنافق ثلاث ؛ إذا حدّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان " ! ولا حاجة للاستطراد في الدلالات الحافة بالنصّ التي لا تخفى مراميها على أيّ مسلم ! إنّ ما حدث يؤكد غياب الحسّ الديني الذي يُعدّ جرس إنذار ينبه المسؤول عندما يتجاوز ، كما يؤكد عجز الضمير عن المحاسبة ، إضافة إلى انعدام الشفافية التي تجعل الجميع واقعين تحت المجهر لتبدو أفعالهم واضحة للعيان ! كثيراً ما ينتابني العجب مما آل إليه حال بعضنا الذين تمكّن منهم الداء الذي كنا نراه في المسلسلات العربية من طبقة المافيا الوظيفية ، فغاصوا في وحل الفساد الإداري حتى أغرقهم وطفوا على السطح ، ثم رأينا نتائج أفعالهم المدمرة للمشاعر الوطنية ، وكنا حسبنا أنّ لديهم من الحس الديني والشعور الوطني والخوف من الله والحياء من الناس ما يحول بينهم وتلك السلوكيات ! وهاهم يقدمون صكّ إدانتهم لنا ، كما يقدمون للأجيال أسوأ نموذج يمكن أن يقتدوا به ، ويعطون مبررات لكل من تسول له نفسه خيانة الأمانة والإخلال بشرف الوظيفة ، قائلا لست أسوأ منهم ، فكلنا في الفساد ذاك الرجل ! كتبتُ في العام 2005 مقالا ً بعنوان لماذا تغيرنا ؟ من خلال عملي في كشاف صحيفة أم القرى لدن إعدادي أحد البحوث العلمية ، ذكرت في المقال أن الناس تغيروا فلا يشبهون أولئك الذين عاشوا مرحلة تأسيس بلادنا ، من حيث الشعور الديني والوطني والشفافية والوضوح . تأسست الصحيفة في العام 1924 ، وكانت سجلا حافلاً بالأحداث ، وانعكاساً لعلاقة الحاكم بالمحكوم ولأخلاق الناس وتعاملاتهم ، حين كان الفهم للدين صافياً لا تشوبه أفكار وافدة ولا تحركه إيديولوجيا ضيقة ! ومما ذكرته : أولا : صدر توجيه من الملك عبدالعزيز رحمه الله بشأن المخالفات التي تحدث من بعض المسؤولين بعدم السكوت عنها ومعاقبة من يستغل وظيفته لتحقيق غايات خاصة ، وقد تصل العقوبة إلى الفصل من الوظيفة وإعلان ذلك على الملأ ، وتطبيقا لذلك التوجيه أوردت الصحيفة في العام 1927 نبأ عزل موظف في الجوازات لتقصيره في عمله ، ونبأ آخرَ عن معاقبة وكيل مطوف لتهاونه في عمله . وهذا يؤكد حرص الملك على النزاهة وعدم التهاون مع المقصرين ، والأكثر من ذلك هو الإعلان على الملأ ليكونوا عبرة للآخرين ، وهنا يستوقفني رأي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق عن التشهير بمن تسبب في كارثة جدة رداً على سؤال من محرر إحدى الصحف ، بأنه ( عقوبة متعدية ) ؛ ذلك أن للتشهير آثاراً سلبية على عائلة المُشهر به ومصالحه في السوق ومصالح الناس الذين لهم علاقة به ! وهنا يعتريني العجب مما قال ، فهل يتوجب علينا أن نكون أكثر حرصاً - من ذلك الذي أخل بالمسؤولية أيّاً كان حجم الإخلال - على أبنائه ومصالحه ؟ وهل أشفق هو على الوطن والمواطنين الذين خان مصالحهم ؟ ألم يكن حرياً به أن يراعي هو كل ذلك قبل أن نُطالب بحماية مصالحه حسب رأي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ؟ وإلى متى يتوجب على الوطن والمواطنين الشرفاء تجرع مرارة الفساد دون أن نوقع أقصى العقوبات بمن لم يَرْعَوا الأمانة وحقوق الوطن والمواطنين ؟ ثم ألا يعدّ هذا تمييزاً في بلادنا بين كبار المفسدين وصغارهم ؟ وألا يجدر بنا بعد ذلك عدم التشهير بالقتلة والمنحرفين ومروجي المخدرات حماية لمشاعر أسرهم التي لم يحترموها هم أنفسهم عندما أقدموا على جرائمهم ، أسوة بكبار المفسدين ؟ ألا يدخل هذا التمييز في نطاق " إنما أُهلك من كان قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد " ؟! ثانيا : كان المسؤولون على درجة عالية من الوعي والشعور بالمسؤولية ، ولديهم إحساس عال ٍ بأن ما يقومون به ليس فضلاً منهم ولا منّة ، لهذا فقد أوردت الصحيفة بياناً "من مدير الأمن العام بشأن عبارات الاستحسان التي تكتب عنه ورغبته في عدم كتابة كلمات المدح له عن الأعمال التي يقوم بها " ! وأظن أننا لم نقرأ ما يشبه هذا منذ تلك الفترة ! بل إن المرؤوسين يتسابقون لنشر إعلانات الابتهاج بتعيين مسؤول أو ترقيته أو إحرازه جائزة ، وما إلى ذلك مما تطالعنا به الصحف كما فعلت شركة الاتصالات السعودية منذ أيام ! ثالثا : كان المواطنون يستشعرون المسؤولية بمشاركة الحكومة بما يستطيعونه مع قلة الموارد وشحّ الإمكانات ، لهذا قررت مجموعة من الشباب التبرع بقرش للمساهمة في المشاريع التي تقام ، وقد أنشأوا جمعية سميت جمعية القرش ، وكان ذلك في العام 1936 ، ووضعوا للجمعية نظاما نُشرت مواده كلها في الصحيفة ، كما أوردت الصحيفة كثيراً من أخبار التبرعات التي يقوم بها المواطنون في بعض مناطق الوطن ، مما يؤكد على ترسّخ شعور البذل والعطاء في نفوسهم ، مع قلة ذات اليد إيماناً بدورهم في تنمية الوطن ! وهذا قبل ظهور النفط الذي جعل علاقة بعض المواطنين بالوطن لا تزيد عن العلاقة ببقرة حلوب ٍ ! وهنا يجدر بنا أن نثني على المبادرة التي قام بها بعض فتية وفتيات الوطن من تلقاء أنفسهم لمساعدة ضحايا جدة ، وكان محركهم حسّاً وطنياً ، وشعوراً إنسانياً ، لا أدري هل هزّ ما فعلوه حيزاً بسيطاً في نفوس من أخلّوا بالأمانة في جدة ؟ ذلك الإخلال الذي يندى له الجبين ، ويرجو معه كلّ المخلصين ألا يروا مثيلا له في منطقة أخرى . وأمام هذا الموقف النبيل من أبناء الوطن تجاه الكارثة نتساءل عمّا فعله التجار ورجال الأعمال والبنوك والشركات الكبرى حيال الكارثة ؟ أولئك الذين كانوا وما يزالون من أكثر المستفيدين من مقدرات الوطن وأمواله في الرخاء والشدة ، يقينا أن معظمهم سيتولون الإعمار بعد الكارثة ، إذن أليس من حق الوطن الذي ساهم في تنامي ثرواتهم أن يساهموا ببعض مما يملكونه في تلك الكارثة ؟! رابعا : كتب أحد الكتاب مقالا يذكر فيه تساؤل المواطنين عمّا حدث في مشروع القرش ، وما المشاريع التي أقيمت منه ؟ وهذا يدل على الوضوح وعدم المجاملات في الأمور التي تتطلب المصارحة والمكاشفة ، وما حدث في جدة يؤكد غياب قانون المحاسبة والمساءلة سنوات طويلة ، وعجزنا عن خلق ثقافة المحاسبة وتفعيل قوانينها ، وهذا بلا ريبَ هو الذي شجع على خيانة الأمانة ، يحدث كل هذا مع أننا أنشأنا هيئة للرقابة والتحقيق ، فأين كانت قبل الكارثة ؟ إن الأسئلة التي تطرح هنا وبقوة هي : أين نحن اليوم من كل هذا ؟ وكيف كان سلفنا على ذلك النحو من الوضوح والشفافية ؟ وهل كانت كارثة جدة ستحدث لو أننا فعلنا مثلهم ؟ ثم ما الذي يؤكد أن حوادث مماثلة لن تقع ؟ وماذا أعددنا لجهة عدم تكرارها ؟ وإلى أي حدّ سنستفيد من هذه الكارثة ؟ كيف استحكمت الأنانية وحب الذات في بعض مسؤولينا على ذلك النحو البشع ؟ وكيف صار كسب المال عقيدة استحلوا بموجبها أموال الدولة ؟ كم من البيوت والأحياء الفقيرة كانت ستُعمر بتلك الأموال المنهوبة ؟ أسئلة كثيرة لا نكاد نحصيها ما زالت تتردد على أذهان الناس كلهم ، ما بين ناقم وغاضب ، ومتعجب وذاهل ، لكن السؤال الأكثر إلحاحاً هل يعيد بعضهم جزءاً مما سرقه ؟ تبرئة لذمته وتوبة إلى الله عمّا أزهقه من أرواح وأضاعه من ممتلكات ! لا يريد المواطنون كلهم استباق نتائج التحقيقات ، لكنهم قطعاً لا يريدون أن يُنسى الأمر أو أن يُلقى عليه ستار كثيف من التعمية ، فمرأى الضحايا والخسائر عالق في أذهانهم ، وهنا لابدّ لنا من إحياء قوانين المحاسبة والمراقبة الصارمة لكل من يتولى مسؤولية عامة ، ولابدّ من تشجيع المواطنين على قرع أجراس التنبيه عن التجاوزات . أخيراً لا يفوتني أنْ أسأل الدعاة مناهضي الاختلاط أين أنتم من كارثة جدة ؟ ألا يدخل ما حدث في دائرة المنكر وفي صميم أعمال الحسبة ، لكنكم غضضتم الطرف عن الفساد المتمثل في إهدار أموال المسلمين ، بينما الفساد ملة واحدة غير قابلة للتجزئة ، وهو يقيناً ليس الاختلاط الذي أقمتم الدنيا عليه ولمّا تقعدوها حتى حصحص الحق ورأينا لبعضكم مراجعات ٍكثيرة ًوأدلة حرصتم على حجبها سنين عدداً ، وهاأنتم أولاء تأتون اليوم لتقولوا لنا إن الاختلاط لا أصل له في الدين ، سبحان الله ! لقد كنتُ من الكتاب الذين تناولوا هذا الأمر كثيراً فأصابتني بعض سهامكم التي لا تطيش أبداً ، لم تأتونا الآن بجديد وكل ما قلتموه نعرفه بصفتنا مسلمين مدركين تمام الإدراك لتعاليم القرآن والسنة ، مسلمين لا نريد أن يصدق فينا قوله عليه السلام : " من كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار"! كما لا يفوتني أن أقول للذين استطابوا الرقص على الأشلاء ، الذين اعتبروا ما أصاب جدة عقابا من الله : اتقوا الله ، فأهل جدة مسلمون لم يقترفوا ذنوبا يستحقون عليها هذا العقاب الشنيع ، إنّ من يستحق العقاب هم الذين يغمضون أعينهم عن الفساد الحقيقي ولا يجرؤون على مواجهته ، هم من يعددون المكاييل فيضعون مكيالاً خاصاً لكل أمر ! الذين يبقون في بروجهم العاجية يراقبون الأحداث فلا يساهمون في العون إلا متى كانت التبرعات تأخذ طريقها إليهم أولاً ؟ أولئك الذين لا يتنادون إلا لمساعدة المسلمين في العالم قاطبة أما المواطنون فلا بواكي لهم ، وإذا اختفى العدل من الأرض ، فليس للإنسان قيمة !