محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تطلق أول قناة حكومية ناطقة ب "الكردية"
نائب كردي يعتبرها مجرد "عملية تجميلية"
نشر في الرياض يوم 22 - 12 - 2008

ستقوم تركيا في الاول من كانون الثاني "يناير" المقبل بخطوة جديدة في انفتاحها نحو اكرادها وذلك عبر اطلاق اول قناة حكومية ناطقة بالكامل باللغة الكردية التي كانت ممنوعة حتى وقت قريب.
وأطلق على هذه القناة التي ستبث على مدار اليوم اسم "القناة السادسة" لأنها سادس قناة تابعة لدائرة الاذاعة والتلفزيون (تي. آر. تي) المملوكة للدولة.
وقال ابراهيم شاهين مدير عام (تي.آر.تي) ان القناة ستعمل على ان "لاتفرض افكار الدولة" بل ستعرض برامج اخبارية لعدة ساعات.
وسيتولى دبلوماسي ادارة القناة التي تتواصل استعداداتها في اجواء من التكتم وستبدأ برامجها باللهجة "الكرمانجية" وهي اللهجة الكردية المتداولة من قبل غالبية اكراد تركيا.
ويعد المشروع طموحا خصوصا وان هناك نحو عشر قنوات كردية تبث عبر الاقمار الفضائية من الخارج ويتابعها ملايين المشاهدين بفضل الاطباق الفضائية المنتشرة في جنوب شرق البلاد التي تقطنها غالبية كردية.
وتعرضت القناة حتى قبل بثها الى بعض المنغصات حين أعلن ابرز مطربين كرديين هما جوان حاجي وشفان برور رفضهما تسجيل برامج لهذه القناة، بحسب الصحافة التركية.
وكانت اغاني هذين المطربين كما العديد من المطربين الأكراد تتداول سرا بين السكان الأكراد خلال ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي عندما كانت المواجهات في اوجها بين عناصر حزب العمال الكردستاني الانفصالي المحظور والجيش التركي.
لكن مع بداية عام 2000ومن اجل تقوية حظوظها وفرصها بالاندماج في الاتحاد الاوروبي قررت تركيا رفع الحظر عن هذه الاغاني.
وبدأت في عام 2004بث برامج اسبوعية لمدة ثلاثين دقيقة باللغة الكردية على قناة "تي. آر. تي" الحكومية ثم على القنوات الخاصة في بلد كان يحظر التحدث باللغة الكردية في الاماكن العامة قبل 15عاما.
واعتبرت تلك البداية غير كافية بين الاوساط الكردية خصوصا وان محتوى البرامج كان ثقافيا ولم يكن يلامس القضايا الحساسة مطلقا.
وبحسب السلطات التركية، فأن باستطاعة هذه القناة الكردية الجديدة ان تحد من تأثير قناة "روش - تي في" التي تعني "النهار" والمؤيدة لحزب العمال الكردستاني والتي تبث برامجها من الدنمارك رغم الاحتجاجات التركية.
وهكذا فقد تم سن مشروع قانون من قبل حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان هذا العام وتمت الموافقة عليه من قبل البرلمان الصيف الماضي ثم رئيس الدولة خصوصا لانشاء القناة الجديدة.
لكن يبقى السؤال: هل ستحل القناة المشكلة الكردية في تركيا؟
ويجيب النائب الكردي سيري شقيق بالتأكيد "لا"، معتبرا هذه الخطوة بأنها "عملية تجميلية" قبيل الانتخابات البلدية التي ستجرى في اذار "مارس" من العام القادم حيث يسعى اردوغان للفوز بأي ثمن في هذه الانتخابات خصوصا في المناطق الكردية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.