المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عام 2010م سيشهد ضخ أكثر من مليوني متر مكعب من المياه المحلاة في عدد من مناطق المملكة
محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ل"الرياض":
نشر في الرياض يوم 06 - 04 - 2008

تعتبر المياه عصب الحياة.. والقضية الأهم في حياة الناس.. وقد عانت جدة ومناطق مختلفة من المملكة من أزمات المياه وانقطاعها.. وبشكل يصل أحياناً إلى درجة لا تحتمل.. ويضطر معها الناس إلى اللجوء إلى مياه الآبار الملوثة لسد احتياجاتهم من مياه المغاسل والنظافة.
وفي جدة تشكل أزمات المياه المتكررة معاناة لا تنتهي لسكان جدة.. وما تكاد تنفرج هذه الأزمات حتى تطل برأسها مرة أخرى.. وفي هذا اللقاء مع معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الأستاذ فهيد فهد الشريف، نحاول أن نسلط الضوء على العديد من المشاريع والأعمال التي تقوم بها المؤسسة والتي تهدف إلى معالجة نقص المياه وتوفيرها للمواطنين في مختلف مناطق المملكة، وكان هذا الحوار..
في الأسبوعين القادمين
@ متى ستبدأ المحطة العائمة تزويد جدة بمياه الشرب لمعالجة ما تعانيه المدينة من نقص المياه والشرب، وهل ستدعم بمحطة أخرى مشابهة؟
- نظراً لتزايد الحاجة إلى المياه ووجود فجوة حالية بين الطلب على المياه وتوفيرها عن طريق إنشاء محطة تحلية جديدة لتزويد مدينة جدة بالمياه المحلاة. فقد قامت المؤسسة بناء على توجيه كريم من المقام السامي بالاتصال بالشركات المتخصصة التي لديها الامكانية لتوفير مياه الشرب من البحر عن طريق بوارج خاصة تحمل محطات تحلية متنقلة بطاقة في حدود (50) ألف متر مكعب في اليوم ولفترات مؤقتة لحين الانتهاء من محطة تحلية الشعيبة 3، والتي يقوم بإنشائها القطاع الخاص حالياً والمتوقع انتهاؤها خلال عام 2009م. وتم تعميد شركة متخصصة بإنجاز البارجة بعد موافقة المقام السامي، وقد قمت مؤخراً بتفقد الورشة البحرية المقامة في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام للإطلاع على جاهزية تشغيل المحطة العائمة لتحلية مياه البحر، والتي تُعد أكبر محطة تحلية مياه عائمة في العالم.. ويتكون المشروع من بارجتين، بني على سطحيهما محطتان لتحلية المياه المالحة، وهذا المشروع يتم تنفيذاً لتوجيهات عاجلة من لدن خادم الحرمين الشريفين لسد حاجة المياه لمدينة جدة، وما حولها.. وتم التوقيع مع شركة بوارج الدولية لتحلية المياه بعقد يستمر إلى 30شهراً، ومن المتوقع أن يتم قطر البارجة الأولى خلال هذا الشهر فيما سيتم التشغيل خلال الشهر القادم 1429ه على ساحل البحر الأحمر بالقرب من محطة الشعيبة لتحلية المياه المالحة وتوليد الطاقة الكهربائية، وستساهم في إنتاج مياه محلاة تقدر ب(50) ألف متر مكعب يومياً كافية لتغذية أكثر من (250) ألف نسمة.. ومن حيث تكلفة المشروع وحسب ما أفادت الشركة المستثمرة تفوق (400) مليون ريال .. حيث بلغت مدة العمل على البارجة الواحدة نحو أربعة شهور للانتهاء من تحويلها من بارجة عادية إلى محطة عائمة لتحلية المياه المالحة وتم تجميع كامل البارجة في رصيف الشركة
المنفذة الواقع على ميناء الملك عبدالعزيز وذلك لعدم وجود مساحات كافية في ميناء جدة، لتنفيذ هذا المشروع.
ويعد هذا الانجاز خطوة رائدة للمملكة حيث تم تجميع اجزاء المحطة محلياً مما يعني توطين الخبرة لدينا لنتمكن مستقبلا من التوسع في هذا الاتجاه والاستفادة من التجارب السابقة في البحث والتطوير.. كما انه لاول مرة في العالم يتم تصنيع بارجة تحلية مياه مالحة بهذا الحجم في هذه المدة القصيرة..
مشاريع تحلية المياه في الليث والقنفذة
@ وبعد زيارة الأمير خالد الفيصل لليث والقنفذة اتضح ان هناك حاجة للمزيد من المياه.. فما هو الجديد لهاتين المحافظتين.. وهل المشاريع المنفذة حالياً كافية مستقبلاً؟
- المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مستمرة في تنفيذ عدد من مشاريعها التنموية في مجال تحلية المياه المالحة لكافة ارجاء الوطن وخدمة المواطن في كل مدينة ومحافظة.. وفي هذا السياق تنفذ المؤسسة (6) محطات تحلية تشمل انشاء اول محطة تحلية للمياه في محافظة الليث.. المرحلة الاولى حيث يبلغ مجموع انتاج هذه المحطة (9.000) متر مكعب يومياً لتغذية محافظة الليث والمراكز المجاورة، وكذلك انشاء اول محطة تحلية للمياه في محافظة القنفذة المرحلة الاولى ويبلغ مجموع انتاج هذه المحطة (9.000) متر مكعب يومياً لتغذية محافظة القنفذة والمراكز المجاورة.
والمؤسسة تضع في اعتبارها عند تصميم وتنفيذ المشاريع عدد السكان ونسبة الزيادة السكانية المستقبلية ل( 20- 25) سنة في المناطق التي يتقرر فيها انشاء مشاريع لتحلية المياه المالحة مع الاخذ بالاعتبار ان تحلية المياه المالحة اوجدت لدعم مصادر المياه الطبيعية في كافة المناطق.. أي ان المياه الجوفية تأتي كمصدر اساسي للمناطق، وما تعجز عن توفيره المياه الجوفية يتم تغطيته من تحلية المياه المالحة.
زيادة كميات المياه المحلاة للمنطقة الشرقية لمليون م
3@ تم مؤخراً توقيع مشاريع لخطوط انابيب في الشرقية.. نرجو اعطاء المزيد من التفاصيل عن هذه المشاريع.. واطوالها ومتى سيبدأ تنفيذها؟
- وقع معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين عقود تصنيع وتوريد وتنفيذ نظام نقل المياه المحلاة لمدن المنطقة الشرقية من محطات تحلية شركة مرافق في الجبيل.
وهذا المشروع سيضخ كمية من المياه المنتجة من محطة التحلية وانتاج الطاقة الكهربائية التي تقوم شركة مرافق بانشائها في مدينة الجبيل الصناعية بطاقة اجمالية (800.000) متر مكعب من المياه المحلاة يومياً اضافة إلى (2.500) ميجاواط من الكهرباء يخصص للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من انتاج هذه المحطة (500.000) متر مكعب يومياً سيقوم هذا المشروع بضخها إلى مدن ومحافظات المنطقة الشرقية لتضاف إلى كميات المياه التي تضخ حالياً إلى هذه المناطق والتي تتجاوز (500.000) متر مكعب.. مما يعني ان كميات المياه المصدرة ستتضاعف لهذه المناطق عند تشغيل هذه المشاريع ان شاء الله لتبلغ اكثر من مليون متر مكعب يومياً.
وتتكون هذه المرحلة من مشروع نظام
لنقل المياه المحلاة والمنتجة من مشروع محطة تحلية المياه المالحة وانتاج القوى الكهربائية والتابع لشركة مرافق بالجبيل إلى مدن ومحافظات المنطقة الشرقية (الدمام - الخبر - الظهران - الهفوف - القطيف - الجبيل - رأس تنورة - بقيق - سيهات - صفوى) ويتكون النظام الجديد من خطوط أنابيب حديدية تتراوح أقطارها من (76) بوصة إلى (24) بوصة، ويبلغ مجموع أطوالها (133/4) كيلومتر.. بالاضافة إلى محطة ضخ والأنظمة اللازمة لنقل المياه المحلاة المنتجة من موقع محطة التحلية والمقدرة ب(500) ألف متر مكعب في اليوم، وسيستغرق تنفيذ كامل المشروع 29شهراً.
تنفيذ عدد من مشاريع التوسعات لمحطات أملج والوجه وضبا
@ ما هي المشاريع الجديدة لدى المؤسسة لكل من أملج والوجه وضباء وينبع؟
- كما تمت الاشارة سابقاً بأن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مستمرة في تنفيذ عدد من مشاريعها التنموية لتوفير المياه والكهرباء لكافة أرجاء الوطن وخدمة المواطن في كل مدينة ومحافظة ومن المشاريع التي تنفذها المؤسسة حالياً توسعة محطة تحلية أملج المرحلة الثالثة ويبلغ مجموع انتاج هذه المحطة (9/000) متر مكعب يومياً ويتكون من وحدتين وتستفيد منها محافظة أملج والقرى المجاورة، وأيضاً توسعة محطة تحلية الوجه المرحلة الثالثة ويبلغ مجموع انتاج هذه المحطة (9/000) متر مكعب يومياً وتتكون من وحدتين وتستفيد منها محافظة الوجه.. كما تم اعتماد مشروع توسعة محطة تحلية ضباء المرحلة الرابعة ويبلغ مجموع انتاج هذه المحطة (9/000) متر مكعب يومياً وتتكون كذلك من وحدتين ويستفيد منها محافظة ضبا والمراكز القريبة.. أما بالنسبة لمحطة تحلية ينبع/ المدينة فقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على ادراج المشروع ضمن المحطات التي سيتم تنفيذها بمشاركة القطاع الخاص بطاقة (400) ألف متر مكعب يومياً وكمية طاقة كهربائية تقدر ب(1200) ميجاواط.
معالجة التلوث في محطات تحلية جدة
@ ما هي المراحل التي قطعها تحديث محطة تحلية المياه بجدة لحماية المدينة من الأدخنة المتصاعدة منها والضارة بالصحة والبيئة؟
- عندما انشئت أولى محطات التحلية بجدة عام 1390ه كانت في منطقة بعيدة عن السكان آنذاك.. ونتيجة للتوسع العمراني واتجاه إلى الشمال من محافظة جدة اصبحت محطات تحلية جدة محاطة بالأحياء السكنية والتجارية، ولاشك ان أي منشأة صناعية بهذا الحجم يجب ان تكون خارج النطاق العمراني لتلافي أي تأثير بيئي وصحي بالرغم من أهمية هذه المنشأة لمدينة جدة.. حيث تقوم بتأمين ما تحتاجه من المياه المحلاة، ويتم انشاء التوسعات الجديدة لتغذية مدينة جدة في مجمع محطات تحلية الشعيبة، وقد انشئت محطة تحلية الشعيبة المرحلة الثانية والتي بدأ انتاجها عام 1423ه.. والذي يتم تغذية جدة بجزء من انتاجها.. وتحاشياً للأثر الصحي الذي قد تحدثه محطات تحلية جدة القائمة حالياً تقوم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حالياً بتنفيذ مشروع كبير لمعالجة الغازات المنبعثة من هذه المحطات بتكاليف تجاوزت (300) مليون ريال.. ومن المتوقع انتهاء المشروع قريباً وباكتماله سوف تحل مشكلة التلوث والقضاء على مسبباته بهذه التقنية المتطورة.. والمعروف ان مشكلة التلوث ناجمة عن نوع الوقود المستخدم في الساحل الغربي والمؤسسة حريصة على تحسين نوعية هذا الوقود لتلافي أي مشاكل للتلوث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.