مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقد الثقافي الميت الحي!
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 2024

النقد الثقافي حي يرزق، ولكنه لم يعد نقد مجهول الهوية كما جاء في مقالي السابق، فأنا أستطيع القول بملء الثقة أنه نقد أنتجه علم الاجتماع، وهو أداة من أدواته، وابن شرعي تاه من أسرته، وعاد إلى كنفها. وأستطيع القول إنني أول من قال بهذا الأمر، وأول من أصدر كتابا عن علم اجتماع الأدب لكاتب سعودي، وهذا مقرون بهذا فقد حاولت أن يكون ما أكتبه يأتي وفق آليه تسلسلية يكمل بعضها بعض، وأود التأكيد أن كوني أنسب لنفسي هذه الأولوية لا يعني ميزة تميزني أو تجعلني في مقام أعلى من غيري فإنما أنا متعلم وتلميذ يحاول أن يبني معرفة رصينة مما تعلمه من أساتذة أعلام يقف في مقدمتهم المفكرون السعوديون الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي، والأستاذ الدكتور سعد البازعي، والأستاذ الدكتور محمد السيف، والأستاذ الدكتور خالد الشريدة، والأستاذ الدكتور صالح الخضيري، ومن السودان الأستاذ الدكتور أمين السر كرار خلال دراستي الماجستير في جامعة الملك سعود، والدكتور خالد الرديعان. بالإضافة إلى القراءة الموسعة في نظرية المعرفة وطرق تشكل الأفكار وأساسها الفلسفي والأسس المتنوعة في بنائها وعلمائها من الشرق والغرب وتوقفت مطولا عند النظرية المعرفية لكارل مانهايم وفرنسيس بيكون وجون لوك وليبنتس وكانت، مرورا بالشك العلمي الديكرتي والذي نجد له أسس سابقة لديكرت أهمها ما جاء في كتاب الله الحكيم ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي)[ البقرة: 260].
وأمر آخر في غاية الأهمية يتمثل في رغبتي أن يخطئني من يرى خطأ ما طرحت، وأن يصحح أو يؤكد من يرى وجوب التصحيح أو الاتفاق مع ما طرحته.
وأشير إلى أنني قد كتبت إطار عام لنظرية في علم الاجتماع أسميتها «نظرية الإطار الشفاف» ووثقتها في الجهة الرسمية المعنية قبل حوالي الثلاث سنوات من الآن، ووسمتها بهذا الوسم لتكون نظرية مرنة مفتوحة الاتجاهات أستطيع أن أضع ضمن قواعدها رؤى اجتهادية في عدة مجالات مرتبطة بفروع علم الاجتماع المتعددة والمنفتحة على كافة المعارف والعلوم.
ما دعاني إلى كتابة ما كتبته من جهة أخرى؛ هو الرغبة في أن يكون ما أكتبه وفق أسلوب منهجي ورؤية واضحة المرتكز والتوجه خصوصا إننا وصلنا في هذه المرحلة إلى محطة ثقافية تجعلنا منتجين للثقافة ولسنا مجرد مستهلكين لها.
نقص ونلصق مقولات العلماء، ونشير إلى كتبهم دون أن يكون لنا كلمه ورأي وتصور ونظرية تخصنا وتنبع من ذواتنا وثقافتنا وتتكامل مع ما ينتجه العالم من حولنا ولا تتعارض مع قواعدنا الثقافية المحلية ولا مع مسلمات العلم وقواعد الوجود وصيرورة الأفكار.
وفي هذا الإطار كتبت قبل قرابة الثمانية أشهر في زاويتي في جريدة الرياض المعنونة ب»بين الثقافة والصحافة» والتي أدين بالفضل بعد فضل الله على ظهورها -لجريدة الرياض ولمدير تحرير الشؤون الثقافية فيها الأستاذ عبدالله الحسني- مقال تحت عنوان «موت النقد الثقافي» وبالتحديد في عدد يوم السبت 18 جمادى الأولى 1445ه 2 ديسمبر 2023م.
في هذا المقال مهدت لتمدد معرفي وفق اجتهادي وفهمي المتصل بالقراءة والتدقيق والتحليل، ومن ثم ارتأيت أن الوقت مناسب لهذا الطرح المتبني لفكرة أن علم الاجتماع هو العلم المنتج للنقد الثقافي، وكان بين هذا المقال والمقال السابق، مقال تحت عنوان «د. عبدالله الغذامي وعلم الاجتماع» في عدد يوم السبت 20 رمضان 1445ه 30 مارس 2024م ألمحت فيه إلى درجة التمكن العالية التي يتمتع بها الدكتور الغذامي في مجالات علم الاجتماع وأساليبه من خلال تحليلي لما كتبه.
وأقصد أن المقالات الثلاث جاءت في سياق مرتبط بخيط سردي واحد، والخيط السردي هنا يربط ويرتبط بالفكرة، ويسير بها بين محطات منفصلة ولكنها متصلة بتصور واحد، فجاءت بالتسلسل التالي: المقال الأول أثار الفكرة وهو المعنون ب»موت النقد الثقافي»، والمقال الثاني ربط المقال الأول -في خطة الكتابة التي تبنيتها- بالشخصية المحورية الأولى في الوطن العربي التي تمثل الحراك الحيوي حول النقد الثقافي وهو الأستاذ الدكتور المفكر السعودي عبدالله الغذامي، وربط المقال الدكتور الغذامي وطرحه العميق المبني على تمكنه من الأطر العامة لعلم الاجتماع، وقوة طرحه الأدبية والفكرية والثقافية، والمقال جاء تحت عنوان «د. عبدالله الغذامي وعلم الاجتماع»، ومن ثم جاء المقال الحالي ليطرح الفكرة متصلة وصريحة حول علاقة النقد الثقافي بعلم الاجتماع.
تنسيب النقد الثقافي إلى علم الاجتماع التي أتبناها بشكل صريح من خلال هذا المقال ليست فكرة مجردة بل هي فكرة مرتبطة بالمنهج، ووضوح النظرية، وهي ليست نظرية واحدة يتوجه إليها الكاتب دون تحليل عميق وفحص للمادة الأدبية أو الفنية وغيرها، فالنظرية هنا إشارة إلى نوع وليس إلى عدد، وهذا يعني اكتمال المنهجية التي يحتاج النقد الثقافي أن يندرج ضمن إطارها، لتكون حركته النقدية واضحة، وهو بذلك يصبح نقدا مكتمل الجوانب يمكن أن يطبق على جميع منتجات الهيئات الأحد عشر لوزارة الثقافة، والتي أرى أنها الأحق بتبني هذه الأفكار والمجادلة العلمية حولها، وإن ثبتت صحة هذه المنهجية، فهي لن تكون منهجية مرتبطة باسم فرد بل ستكون مرتبطة بنتاج وطني ثقافي، فالأفكار والنظريات والمناهج، والمنهجية مُنتج تتحرك الثقافة في إطاره، وتسجل حضورها في المشهد الثقافي الحضاري العالمي من خلاله، وإنتاج منهجية تضم منهج ونظرية ثقافية أو بلورتها وفق تصور ومنظور واضح يعني أننا منحنا الثقافة بعض مما تكون لدينا من تراكم معرفي، وبناء علمي عملت عليه مؤسساتنا الثقافية، والتعليمية، ونماه فينا رغبة راسخة في أنفسنا أن نكون أدوات بناء فاعل في مجتمعنا من أجل وطننا.
د. عبدالله بن محمد العمري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.