الأخضر الشاب يواصل تدريباته    وزير الداخلية يستقبل رئيس جهاز الاستخبارات بالجمهورية العربية السورية    مبابي يعود لتدريبات ريال مدريد قبل لقاء بيتيس    «منتدى مكة للحلال» يؤكد مكانة المملكة في دعم الاقتصاد الإسلامي وصناعة الحلال    ضبط مصري في جدة لترويجه مادة الحشيش المخدر    شرطة جازان تضبط وافدتين لممارستهما الدعارة    «كودو» تواصل نجاحاتها بتوقيع اتفاقية جديدة مع «شباب البومب»    المستشفيات السعودية تواصل تميّزها عالميًا مع دخول 10 مستشفيات جديدة في التصنيف العالمي    القنيعان: تخصيص منصة عدلية لتنظيم إجراءات التقاضي    النصر يفتقد ماني أمام العروبة بسبب الإجهاد وإصابة لابورت    صدور أمرٍ سامٍ بإعادة تشكيل مجلس إدارة المركز السعودي للتحكيم التجاري في دورته الرابعة    أوجلان يدعو إلى حل حزب العمال الكردستاني    ترامب: تطبيق الرسوم الجمركية على المكسيك وكندا في 4 مارس    المرور يعلن تنظيم أوقات دخول الشاحنات خلال شهر رمضان في 5 مدن    تحالف استراتيجي بين أُسس وهيلتون لتطوير تجربة ضيافة فاخرة في مشروع عين أسس    وزير الخارجية ونظيره البلغاري يستعرضان العلاقات الثنائية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال58 لمساعدة الشعب الفلسطيني    أمير منطقة تبوك يستقبل قائد القوات الخاصة للأمن والحماية    جمعية فهد بن سلطان الخيرية تقوم بتوزيع السلال الرمضانية للمستفيدين    أمير منطقة تبوك يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة    البرلمان العربي يدين الاعتداءات السافرة لكيان الاحتلال على الأراضي السورية    نجاح فصل التوأم الملتصق البوركيني «حوى وخديجة»    أفلام البحر الأحمر تحقق 3 جوائز في مهرجان برلين السينمائي    الصحة القابضة والتجمعات الصحية يُطلقون "صُّم بصحة" لتعزيز خدمة الفحص الصحي الدوري بمراكز الرعاية الأولية    وفد إسرائيلي مفاوض يتوجه إلى القاهرة.. اليوم    أمير الشرقية يدشن حملة "صحتك في رمضان ويطلع على إنجازات جمعية "أفق" ويتسلم تقرير الأحوال المدنية    أمير تبوك يستقبل مديري الشرطة والمرور بالمنطقة    ما تداعيات التعريفات الجمركية الأمريكية - الأوروبية؟    "طبيّة" جامعة الملك سعود تحتفي بيوم التأسيس    قتلى وجرحى في اقتحامات إسرائيلية لمناطق في الضفة الغربية    الاتحاد ينتظر هدية من الأهلي في دوري روشن    "الحياة الفطرية" يطلق 10 ظباء ريم في متنزه ثادق الوطني    جامعة أمِّ القُرى تحتفي بيوم التَّأسيس لعام 2025م    إطلاق برنامج الابتعاث الثقافي لطلبة التعليم العام من الصف الخامس الابتدائي حتى الثالث الثانوي    «الإحصاء»: 81.6% من السكان زاروا أماكن الفعاليات أو الأنشطة الثقافية    عسير تطلق هويتها الجديدة التي تعكس تاريخ ومستقبل المنطقة.    المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء غدٍ الجمعة    قطاع ومستشفى الفرشة يُنفّذ فعالية "اليوم العالمي للسرطان"    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين قصف قوات الاحتلال الإسرائيلية عدة مناطق سورية    5 محاور لخطة عمرة رمضان.. «النقل» و«الذكاء الاصطناعي» يعززان إدارة الحشود    على نفقة فهد بن سلطان.. «معونة الشتاء» لمحافظات ومراكز تبوك    تدشين أضخم مشروع قرآني عالمي من الحرمين    لافروف يتهم أوروبا بتحريض كييف على مواصلة القتال.. تقارب أمريكي – روسي لإنهاء حرب أوكرانيا    نائب أمير مكة يكرم متقاعدي الإمارة    مجلس إدارة «المؤسسة» برئاسة ولي العهد يعلن: افتتاح أولى مراحل «المسار الرياضي» بخمس وجهات    الجيش السوداني يتقدم جنوب الخرطوم    اهتمام الملك سلمان بالثقافة    «شؤون الحرمين» تدعو إلى الالتزام بإرشادات السلامة    الحربي رئيساً للاتحاد السعودي لرفع الأثقال    بيتربان السعودي    هنا تضمر الحكاية..أيام تجري وقلوب تتوه..    أمير تبوك يواسي بن هرماس في وفاة والده    محافظ خميس مشيط يعقد الاجتماع الأول للتعريف بمبادرة «أجاويد 3»    ميادين الأئمة والملوك.. تخليد ذكرى بناء الدولة    يا أئمة المساجد.. أيكم أمّ الناس فليخفف.. !    أمير تبوك يترأس اجتماع الادارات الحكومية والخدمية لاستعدادات رمضان    «الثلاثية المهنية».. درع الوطن في وجه التضليل    جامعتا الحدود الشمالية وتبوك تتنافسان على برونزية قدم الجامعات أ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً


إنني أبحثُ في الأنقاضِ عن ضوءٍ وعن شعرٍ جديد
آه هل أدركتُ قبل اليوم أن الحرف في القاموس يا حبي بليد؟
كيف تحيا هذه الكلمات؟
كيف تنمو؟
كيف تكبر؟
نحن ما زلنا نُغذيّها دموع الذكريات
واستعاراتٍ وسكر
(محمود درويش)
منذ محمد بن سعيد بن حماد (البوصيري) صاحب البردة المحمدية يغمر العالم إشراق الشعر بأسماء لها حضور ساطع. غير أن محمد المهدي المجذوب قد سلك طريقاً آخر.
وكما ينساب الماء في الجدول هامساً ورقيقاً يستهل المجذوب نصه بالصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- طالباً العفو والمغفرة، مستهلاً قصيدته بحرف هامس (الصاد)، يعقب ذلك الهمس إصغاءٌ وابتهال.
صلِّ يا رب على المدثر
وتجاوز عن ذنوبي وأعني يا إلهي بمتابٍ أكبر
فزماني ولعٌ بالمنكر
وفي يسر ينقل اللوحة، متوغلاً عمق المعاني، منتقلاً إلى حروف الشدة (الدال والجيم)
درج الناس على غير الهدى وتعادوا شهواتٍ
وتمادوا لا يبالون وقد عاشوا الردى
ولإلمام الشاعر بالمعاني الدقيقة للألفاظ، التي تكشف عن الدلالات المقصودة مفجراً كل ينابيع الكلمة وأبعادها إلى أقصى وسعها (الصوتي والدلالي والبنائي) وما يحيط كل ذلك من إيحاءات نفسية وظلال، إذ إن الكلمة لا تنفصل عن سياقها، كما أن البعد الصوتي مرتبطٌ بالإيقاع الذي بدوره يفضي إلى تخوم وآماد من الدلالات النفسية.
وكما هو معلوم لدى علماء اللغة فإن البعد الإيقاعي ينبثق من خلال التكوين الصوتي للكلمة عبر توالد الحروف وتواليها، إذ إن لكل حرف مخرجه الصوتي، وكيفما يكون تناسق أو تنافر الحروف تكتسب المفردة وقعاً خاصاً بما تخلفه من تجاوب الأنغام وما تحدثه من تآلف الحروف على نسق صوتي خاص، هامساً تارةً وبارزاً أو جهيراً في تاراتٍ أُخر. فالكلمة (يلهث) في النص القرآني (كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) تشي حروفها بانقطاع التنفس واللهاث. كما أن المفردة الإنجليزية (crash) تحيلنا حروفها إلى الصدام والتصادم وهكذا، كما أن الكلمة الواحدة تتأثر بتغيير معناها وأوجه تصريفها مع تغير الدلالات.
ليس هذا فحسب، ولكن الشيء اللافت للنظر في هذا النص رهان (المجذوب) على الفكرة التي تم عليها نسج الشعر، الفكرة التي أضحت نواة كجزيرة محاطة بماء الشعر مما خلق تماسكاً مذهلاً بين المبنى والمعنى، على ارتقاء (المجذوب) لذرى مملكة الشعر في هذا النص، إلا أن النص طرح أعقد المسائل الفكرية عاقداً الصلة بين المتنافر والمتجانس في ود حميم، مدمناً المحاورة بين الأضداد في تجانس أخاذ ورشاقة سلسة، فتم تفجير مفردة الشعر والذهاب بها إلى آفاق بعيدة من رحابة الفكر، وتم تناول أعمق الهواجس وأعظم الأسئلة دونما تقرير.
أيكون الخير في الشر انطوى
والقوى خرجت من ذرةٍ هي حبلى بالعدم
أتراها تقتل الحرب وتنجو بالسلم
ويكون الضعف كالقوة حقاً وذماماً
سوف ترعاه الأمم
وتعود الأرض حباً وابتساماً
هذا الاستفهام يمثل فلسفة الحياة متكئاً على محاورة الأضداد، موزعاً الثمار، ما خفي منها وما ظهر. مقيماً ذلك الجسر بين الأضداد (صلِّ يا رب على خير البشر الذي أسرج في ليل حراء/‏‏ قمراً أزهر من بدر السماء). (يقرأ للناس على أضوائه حكمة الخلق/‏‏ وأسرار البقاء). من إله قد هدى بالقلم علّم الإنسان/‏‏ ما لم يعلم.
إن الصلة بين هذه الأضداد ليل حراء/‏‏ قمراً أزهر من بدر السماء، وبين علّم/‏‏ وما لا يعلم، الحجاب/‏‏ فتنة الحسن، ومكان الأرجل الولهى/‏‏ طيور تتهاوى في شباك، مثلما شب حريق، يذهل الجسم/‏‏ والروح تنير، استقامت/‏‏ هوت، الزهد/‏‏ غنى، بطء/‏‏ استباق، قيد/‏‏ الانطلاق، اضطراب/‏‏ اتساق، بها من بهجة/‏‏ رفت دموع، وردوا المولد بالشوق/‏‏ وعادوا بالغبار.
لإحساسه العميق بصلة القربى بينها، مضمناً ذاكرته ووجدانه من حمولات النص القرآني المشع المشرق، هاجراً الديباجة المألوفة إلى ديباجةٍ مبتكرة ومستساغة.
ورغم أن النص تناول (ثيمات) كثيرة إلا أنه يمضي في خط متصل لا يتعرج ولا يلتوي كشعاع الضوء الذي يكشف عن الجمال الذي في ثنايا الجمال والجمال الذي في ثنايا الجلال، يتم كل هذا الانسياب في النص الذي هو عبارة عن مجموعة من اللوحات بين الهمس والجهر، بين الشدة والإذلاق في سهولة ويسر.
ليلة المولد يا سر الليالي
والجمال
وربيعاً فتن الأنفس بالسحر الحلال
وزها ميدان عبدالمنعم
ذلك المحسن حياه الغمام
بجموع تلتقي في موسم
والخيام قد تبرجن وأعلنَ الهيام
والشاعر في حركته الرشيقة على دراية تامّة بمعاني الألفاظ التي وراء الالفاظ، بمعنى أن السياق الذي وردت فيه الكلمات كان كاشفاً للدلالة المقصودة عبر نبض الكلمات، فالكلمات التي وصف بها النوبة تشكل لوحة مليئة بالإيقاع الحار. يضرب النوبة ضرباً/‏‏ فتئنُّ، وترنُّ/‏‏ ثم ترفضُ هديراً أو تجنُّ/‏‏ نقزت ملء الليالي. فكأنما تمازج الحروف يعكس أصداء النوبة على اختلاف إيقاعاتها وتباين طبولها ولربما يلفت النظر تسخير (المجذوب) قدرته وطاقته كفنان في توظيف التضاد بقدرة سحرية فائقة وبحركات لا تحس، (فمكان الأرجل الولهى طيور)، فالأرجل تشي بالارتكاز على الأرض إلا أن مكانها السماء، إذ إنها طيور كما تم تبادل الصور وتحريكها ودورانها مثلما شب لهيب وعلى صخب الميدان وضجة الحركة يلتقط الشاعر تفاصيل دقيقة ببصيرة نافذة.
ومشى في حلقة الذكر فتور
لحظة يذهل فيها الجسم والروح تنير
ومع قرع الطبول وانحناءات القوم وتثنيهم أضحت الطاقية ذات القرون مادة للإحساس بؤرة للشعور إذ إنها نهضت فوق جبين واسع رققه ضوء اليقين.
فالشاعر الحق من يلتقط الإيماءة الخاطفة، ويرى أكثر من الإنسان العادي، نلاحظ في القصيدة أن الأسطر غير متساوية، والتفعيلات. ولعلنا نلحظ ما بين بعض الكلمات من تباعد، ف (المقدم) صارت مفردة لها موقفها الوجودي بمغزاه ودلالته وهي في هذا الوضع قادرة أن تبسط علينا طريقتها في الوجود وتنقلنا من أجواء النص إلى حلقات الذكر تماماً كالفعل يتقدم..
والمقدم
يتغنى يرفع الصوت عليا
وتقدم
يقرع الطبل الحميا
ورمى الذكر وزمزم
فالمفردة (المقدم) والفعل (تقدم) تحتل كل واحدة منهما سطراً لوحدها، إشارة ذكية ولماحّة لموقع المقدم بين القوم فهو من يتقدم الذكر.
بينما في مقام المدح تورق الحروف وتثمر وتغدق القافية.
وبيمناه عصاه تتحنى
لعباً حركه المداح غنى
فالانتقال بين التنوين في (لعباً) والحاء في (حركه) هو نفسه حركة حلوه موظفاً فيها الأثر الصوتي للحرف.
في هذه القصيدة تم تناول كثير من القضايا فقد تم الربط بين الوطن والاحتفال موظفاً الحركات الصوتية والإيقاع المتباين والإيحاء وسهولة الألفاظ وجزالتها، تم تناول قضايا الحرب والسلام والوجود والعدم والإرادة والقهر الفقر والغنى والفتاة والمرأة فهي قصيدة شاملة ولعل معايشة المجذوب الكاملة للمولد جعلته ينتقل من لوحة إلى لوحة في يسر مثل الشخص الذي ينتقل من غرفة إلى أخرى داخل بيته. وكما هو معلوم فإن التكثيف يمثل روح الشعر، وربما سلب الاستطراد الشعر حيويته وأهمد روحه. وإذا كان (ادغار الن بو) قد قال بعدم وجود القصيدة الطويلة فالمجذوب في نص المولد قد دحض هذه المقولة فطول القصيدة لم يهدد وحدتها وتلاحمها، كما أن القصيدة لم تبتعد عن الوصف شأنها شأن الشعر الحديث، لكن اقترابها من الوصف كان من أسباب ترقرقها وإشراقها، وقصيدة (المولد) رغم مضي أكثر من نصف قرن على كتابتها إذ كتبت في عام 1957 فهي من قصائد الحداثة من خلال بنائها الشكلي والدلالي، وهي قصيدة سلسة وغير عصية. فهل تغنى الأغنية؟ إن فيها من الإمتاع الشيء الكثير رغم أن المجذوب سلك فيها طريقاً غير مألوف، لقد بلغ فيها (المجذوب) الإمتاع بشعر تلمسه العيون ويتذوقه الوجدان. إنها أجمل فيديو كليب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.