«سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    الكشف عن مدرب الشباب الجديد    تحقيق أولي: تحطم الطائرة الأذربيجانية ناجم عن «تدخل خارجي»    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى كمال عدوان شمال غزة    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    الأمن.. ظلال وارفة    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    أهلا بالعالم    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    استثمار و(استحمار) !    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان
نشر في عكاظ يوم 27 - 12 - 2024

أصدر الناقد مطاعن بن يحيى جدع، كتابه الأحدث (بدر بن عبدالمحسن.. حداثة ألوان وأصالة إنسان قراءة في الصورة الشعرية)، تناول فيه مختارات من الصور الشعرية المتنوعة في قصائد الأمير بدر بن عبدالمحسن، لتكون شواهد على أبرز تقسيمات الصورة الشعرية في الشعر الحديث.
وأوضح جدع أن الباعث على قراءة البدر: محبة شخصية لشاعر إنسان كان له حضوره في كل مراحل حياتنا، وعدها قراءة انطباعية تهدف إلى مشاركتها مع من يحب ويريد، وأخضع الصور المختارة لبعض المناهج بالصور في شعر الحداثة مثل انفتاح النصوص على القراءات والتأويل والتناص، مستلهماً رؤى الغذامي ومحمد مفتاح وأدونيس، وأتكأ على ذائقة شخصية مكنته من تناول الصورة الشعرية من زاوايا عدة، ويقف عند قول البدر «والله الجفا برد وقل الوفا برد» ويتساءل كيف يكون الجفا برداً؟ ويسوق ثلاث معلومات في قراءته لهذه الصورة، معلومة طبية المريض الذي كان يرتعش برداً ويطلب المزيد من التغطية على جسده بالبطانيات وحين يؤخذ إلى المستشفى ويفحصه الطبيب ليقرر أن حرارته مرتفعة جدا فيقومون بوضع الكمادات من الماء البارد والثلج في يديه وقدميه.
ثم يقرأها وفق معلومة ثانية تفيد بأنه في القطب المتجمد الشمالي إذا لم يقم الشخص بتغطية قدمه وجسمه بإحكام فإن البرد الشديد يحدث في جسمه جروحاً كمن يكوى بالنار، ويقرأها ثالثاً في معناها الإنساني فيقول: إنه في الحضارات القديمة قبل الديانات الإبراهيمية يقال إن تصور الناس لمعنى وفكرة الجحيم هو عبارة عن برد شديد، وظلام شديد. ويؤكد جدع عمق ثقافة البدر اللونية والإيقاعات البصرية في قصائده، إذ يقابل في «شيبت عيني طيوفك
وما أصدق اني اشوفك، ياللي قلبي في كفوفك نقش حنا
وفي جديلك عطر ورد».. بين لونين: الأبيض في الشيب والأحمر في الحناء، ويرى أن البدر استند إلى فهمه العميق في تشكيل هذه الصورة ويذكر التناص والإحالة إلى حزن سيدنا يعقوب على ابنه يوسف عليهما السلام وكان حاضراً لم يفارق تفكيره وإن كان عنه غائباً بجسده واشتد حزنه وأبيضت عيناه كما في الآية في سورة يوسف (وأبيضت عيناه من الحزن فهو كظيم)، هكذا تبرز المقابلة في الصورة بين البياض في شيبة عيني والاحمرار في نقش الحناء.
ولفت إلى أن البدر في صوره الشعرية يعمل على تبسيط الصورة في أسلوب صياغتها وهي العميقة في معناها، وفي قصيدة «نامت عيونك، يقول، عد النجوم اش كثرها ياللي بقلبي كثرها». والقرآن الكريم ذكر ثلاث وظائف للنجوم: زينة للسماء، وعلامات يهتدى بها، ورجوما للشياطين، فالبدر كأنه يقول في هذه الصورة: «تعالي إالى قلبي فقلبي سماء تزينه نجوم فتهدين بها لا تظلين وتضيعين وانت فيه ويحميك أيضاً»، مشيراً إلى الصورة الرمزية في قصائد الأمير بدر، واستدعاء الشاعرين الأعشى وامرئ القيس من خلال تحليل الصورة في البيت:
من ينطح الوقت الردي قلبه اعمى، كم عامر خلاه بالقاع دارس.
جاء الكتاب في 181 صفحة بحسب طبعته الأولى 2024.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.