الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفُراق والتصوير الشعري
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2022

الفراق هو المر الذي ينساب داخل العروق ويتغلغل في بواطن القلوب، جرح لا يبرأ، سيفه مشهر يحرك مكامن الوجدان حسرة وتشوقاً وألماً، ليبعث للدمع مرارة الأسى، فتسح شجناً في لحظات عز فيها الصبر، لتعيد للقلب سيرته الأولى:
فالفراق شعلة الأشواق ولهيب الحنين.
تحن له الأضلاع وهي كليمة
وتجهش من شوق بليل مؤرق
فيأخذ منها الليل غمضة شارد
ويسرق منها النجم نظرة مطرق
تناجي دموع العين ودق سحابة
فترعد من ثقل الهموم بفيلق
كم كنا نتمنى أن نهمس لمن اختارهم قضاء الله وقدره أن الحياة بدونهم غربة، فهم السكن لأرواحنا التائهة.. وهم الحياة للحياة.. فكم جرعتنا الليالي بفراقهم شراباً أمر من الحنظل.
فالفراق وجع لم يستشعر حسرة حروفه إلا من عانى حروقه.
يقول وليم شكسبير: "ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب".
ويقول نبال قندس: "في ذاكرتي ألف حكاية فراق، أتلوها على قلبي مساءً، أواسيه بها حتى لا يقتله الألم!".
وبين الذكرى والدموع تأتي لحظة الألم التي تعتصر النفوس، هي لحظة التدفق العاطفي التي تجسد المعاناة المحركة لمكامن الشعراء، ليترجم ذلك الإحساس عبر منبر الكلمة بشاعرية تنقل القارئ إلى حيث الألم ليعيشه شعراً وشعوراً:
يعانقُ الشعر آهاتي ويعزفُها
عزفَ الُّلحونِ كأوتارِ النهاياتِ
فاللغة هي الوعاء الذي ينقل الإحساس بجميل التصوير بلمسة دقيقة خيالية وواقعية مشحونة بقوة عاطفية عظيمة وإحساس طاغ لا يماثله شعور، وصولاً إلى عمق الهزة الشعرية والشعورية ليترجم الشعر عمق المعاناة لفقد من نحب:
ما كنت أحسب أن ظلمة خافقي
ستحل في مهد بثوب حداد
واليوم عيني من بكاك جريحة
أدمى الرحيل حشاشة ألأكباد
ياليتنا نفدي ثراك وليتنا
في القبر كنا لحظة الميعاد
تجتمع عناصر الصورة الشعرية التي تتمثل في اللغة والموسيقى والخيال التي تتيح للشاعر الدخول خلف الأشياء واستخراج أبعاد المعنى ليحمل الشجن في قالب التصوير:
نعتك الليالي والغيوم ُسواخنٌ
بها الدمع مرسولٌ تهادى على إلف
ستبقى سمائي والمهادَ وخافقي
وعيني التي باتت كخسف على كسف
فقصائد الشاعر تهدي إلى القارئ الإحساس والمعاني التي تلامس ذائقته ليعيش مع إحساس الكلمة وكأنها تصدر من روحه لكنها في النهاية تدل على رهافة حس كاتبها وقدرته للوصول إلى إحساس الآخرين :
ما كنت أحسب مذ فقدتك أنني
أصبحت وحدي في الطريق المفزع
وبأن قامتك المديدة لم تعد
شمسا تنير ظلام دربي المفظع
هكذا هو التصوير الشعري يتباين من خلاله نقل الشعور، فهناك من هم مكلومون محزونون، لكن مشاعرهم حبيسة الأضلاع، لا يملكون الأدوات التي تعينهم على إخراجها، وما بأيديهم سوى الدموع، فيبحثون عن قطعة شعرية حريرية تحاكي الشعور وتحكي ما لم يُحكَ:
رسائل العطر جودي إن بي شغفا
ومرفأ الوجد طوق الروح في الغرق
ليبعث النور في غار الأسى ألقا
كأنه الصبح غطى سترة الغسق
صهيل شوقي في الأضلاع مصطخب
وقد تجرد من حد ومن نسق
لم يكن شعر الفراق وليد العصر، بل كان شعراؤنا الأوائل يترجمون أحاسيسهم عبر قصائدهم وإن لم تكن مفردة بقصيدة مستقلة تحكي المعاناة إذ إنهم يتطرقون إليه ضمن القصيدة الواحدة التي تحمل عدة أغراض حتى تطورت لترفل بقصيدة كاملة، تحمل من التصوير الشعري البديع ما يجعلها تحيا على مدى العصور، لتكون ثروة شعرية للأمة جيلاً بعد جيل يستشهد بها في الأحداث المماثلة كأصدق مثل.
ومن ذلك قول الشاعر.. أبو الحسن التهامي، في رثاء ولده الذي تقطر حزناً وتوجداً وتصبراً:
حكمُ المَنِيَّةِ في البَرِيَّةِ جاري
ما هَذِهِ الدُنيا بِدار قَرار
جاورتُ أعدائي وجاور ربه
شتان بين جواره وجواري
أشكو بعادك لي وأنت بموضع
لولا الردى لسمعتَ فيه مزاري
ومنه قول الملك الأمجد:
أَلَمُ الفراقِ نَفَى الرُّقادَ وَنفَّرا
فلذاكَ جَفْنِيَ لا يلائمُه الكرى
جسدٌ يذوبُ مِنَ الحنينِ ومقلةٌ
حكمَ البعادُ وجَوْرُهُ أن تَسْهَرا
ويبقى الشعر الصادق المرسوم بعمق، رائعاً بكل معانيه ورقته في كل زمان ومكان، ونحن بلا شك بحاجة إلى الرقي في الذائقة قراءة وسماعاً، ويبقى الفراق أشد ما يستنطق الحرف.
* مشرفة تربوية بإدارة تعليم الخرج
كل الأبيات الشعرية غير المسنودة بقلم الكاتبة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.