الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الدمع والنظرة .. تأتي لحظة الألم .. لتجسد المعاناة في حب وهيام ..
نشر في الرياض يوم 24 - 06 - 2014

كثيراً مانستشعر لذة القراءة وذائقتها عند قرائتنا لنصوص شعرية عذبة ورقيقة صاغها شعراء أجادوا في دقة التصوير والوصف والمعنى..
وكثيراً ماوجدنا قصائد تحمل الإبداع الوصفي الصادق الذي يجسد روح المعاناه بكل مافيها من ألم وفرح وحزن ودموع..
هناك شعراء جعلونا نعيش الحدث بكل تفاصيله، استطاعوا أن يأخذونا إلى عالم متكامل من الجمال الشعري، هم بحق أبداع القصيدة الشعبية من القدامى والمعاصرين..
يقول في إحدى روائعه في صورة تختال جمالاً ورقة :
التفت ولتحظني بالعيون الوساع
وأرسل الدمعه الي زاد منها عاني
خايف من فراق ما وراه اجتماع
يالله اليوم لا تقطع رجاه و رجاي
تأتي الصورة الشعرية دائماً وهي تحاكي الحدث الذي ينم عن معاناة سواء كانت فرحا أو حزنا وبالتالي تكون النتيجة هو اكتشاف دقة وبراعة الشاعر وهنا شاعرنا الفذ أحمد الناصر الشايع صور لنا مفردات لا أعتقد بأن هناك من يجيد تصويرها
ليس لشيء ولكن لتمكنه واختياره الدقيق في المفردات التي تعانق الجمال والإبداع.
التفت والتحظني بالعيون الوساع
وأرسل الدمعه الي زاد منها عاني
في قصيدته جمال شعري استهله بقوة في المعنى ودقة في المفردات حيث جاء بقوله :
هل دمعي على خدي نهار الوداع
يوم قالوا فمان الله جاني بلاي
التف والتحظني بالعيون الوساع
وارسل الدمعة اللي زاد منها عناي
استهلال عذب ينم عن روح تعاني وبها شفافية الحب والوجد والهيام، فعندما يهل الدمع من عين المغرم فهذا دليل على ألمه وحبه الشديد لحبيبته وهنا وداع سبب في دمع وحزن وفراق فالشاعر هنا سمع برحيل المحبوبة عندما تحدثوا عنه،وهنا صوره حزينة تكمن في داخل الشاعر،ثم أنه يصف مدى ألم تلك المحبوبة التي تعاني مثله هو عندما التفتت وهي ترسل النظرات المؤلمة له، وهو هنا يصف لفتته تلك العيون التي يصفها ب (الوساع) أي عيون وسيعه في استدارتها، وليقول أيضاً بأن تلك الحبيبة مع تلك النظرات أرسلت الدمعة بحرارة وألم زادت من ألمه وحزنه وأدت إلى مشوار (العنا) أي التعب والهم والألم.
الشاعر هنا لم يضج في مفرداته بالجزئيات الغامضة التي تحتاج لفك الرموز، بل أوضح بكل سهولة ووضوح الصورة التي ظهرت بكامل جمالياتها.
وفي تسلسل عذب يبدأ الإفصاح شاعرنا عن تلك المعاناة فيقول :
خايفٍ من فراقٍ ماوراه إجتماع
يالله اليوم لا تقطع رجاي ورجاه
راحت أقدام رجلي في محلي ذراع
ماقدر المشي قدامى ولا ارجع وراي
يأتي خوف الشاعر هنا في تصوير جميل لم يضج بالتكلف والتصنع في المعنى، من خلال قوله: خايفٍ من فراقٍ ربما لا يأتي بعده او لايكون اجتماع وهنا صورة عذبة فيها إحساس حزين، ثم يدعو الله عز وجل بأن يدوم الرجاء والأمل لهما في الاجتماع الذي هو رغبة الشاعر وحبيبته. ولتأتي صورة أخرى في جزئية من هذا البيت هي الأكثر تأثيراً في الذائقة بلاشك عندما صور حاله وهو يمشي بالحيرة، والحيرة هنا هي حيرة القدم أي عدم المشي فهو لم يعد يستطيع السير على قدميه فكلمة (راحت) زادت من جمال البيت والقصد هنا هو عدم القدرة على المشي من هول الخبر أي خبر الفراق،فلم يستطع السير للأمام ولا إلى الخلف وهنا أجد بأن الشاعر قد أبدع في رسم صورة الحدث في مفرداتٍ عذبة وقوية،مع أنه كما أسلفت لم يضج في مفرداته بالغموض.
ويأتي الشاعر في جزء آخر من النص ليصف حاله وحزنه بشكلٍ أكبر فيقول:
صرت مثل الغرير اللي بسن الرضاع
أتضيم وأصيح صياح من غير راي
جعل من لاع قلبي في فراقه يلاع
حيث وصله هوى قلبي وغاية مناي
ما أجمل هذه الصورة التي أتت بعفوية ورقة تناولت روح المعاناة، فكون الشاعر هنا يصف حاله بالطفل الذي لا يشكو إلا عن طريق البكاء في طلبه،فهذا وصف جميل يصور رقة الإحساس وتدفق العاطفة،مع أنه يقول (أتضيم) وذلك من الضيم أي التعب والألم الذي يشوبه البكاء وهو أيضاً بذلك لن يكون له رأي فالفراق وقراره
ربما يكون أكبر من رغباته وهواه، ويأتي الشاعر في الجزء الآخر من البيت يدعو على من كان السبب في ذلك الفراق وربما للشاعر هنا رأي في دعوته فقد يكون دعاؤه على من نقل الخبر الذي يريد له نفس الظرف والحدث حتى يحس بتلك
اللوعة من ألم الفراق،ويفصح الشاعر في ذات الوقت بأن حبيبته هي مايتمناه ويطلبه بمعنى أنه لا يريد شيئاً غيرها.
وعلى أن الشاعر هنا وهو يأتي بمفردات قوية أراد أن يصل إلى ذائقة المتلقي بكل عذوب وجمال كتابي مع دقة الوصف وروعة التصوير،ولذلك عًرف عنه تعاملة الأمثل مع النص الشعري بكل رقة وإحساس.. يقول هنا :
المصيبه أن كان الحب والعّرف ضاع
ثم زادت جروحي من خلاي بخلاي
ما بغي السر من بيني و بينه يذاع
يضرب الوصف دايم في غلاه وغلاي
في صورة جميلة هنا يتحدث الشاعر وبشكل عام عن الحب وأعرافه وطرقه فيقول أنه من السيئ أن يضيع الحب وماهو متعارف عليه في الهيام والغرام لأنه يدرك في نفس الوقت بشكلٍ قطعي بأن الحب هو الالتزام لأنه نابع من القلب،ثم يعود لمعاناته في نفس الوقت ليقول بأن جروحه في ازدياد مما جعلها تتركه في عزلة وهم وحزن،ويعود أيضاً ليبين اصراره على أن يتم حفظ السر بينه وبين محبوبته، فالسر في نظره شيء هام جداً وأنه يخاف بأن يفشى ذلك السر ومن هنا فهو لايريد ذلك حتى يكون مضرب المثل في حبه وعشقة ووفائه لتلك المحبوبة.
الشاعر في كل حالاته قدم لنا عولمته الشعرية المتفردة في شكلٍ عذب جعل من هذا النص عمقا شعريا وثري بمفردات قوية وسهلة في نفس الوقت ولعل الذي زادها جمالا عندما تغنى بها الفنان سلامة العبدالله رحمه الله والتي لازالت حتى الآن تحتفظ بجمالها ومتداولة بين عشاق الطرب الجميل.
يبقى الشعر الجميل رائعاً بكل معانيه ورقته في زمن نحن بحاجة إلى رقي الذائقة القرائية والسماعية في نفس الوقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.