المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البلاغي النبيه
نشر في الرياض يوم 18 - 03 - 2022

من عادات العرب السَّيارة أن تجعل التفضيلَ أساساً في التقييم، وأداة لبيان تراتبية العلوم والعلماء، وما أمر «أشعر بيتٍ» و»أهجى بيتٍ» و»أغزل بيت» قالته العرب، إلا سيراً على هذه العقلية التي تجعل الرتبية مقياساً للأفضلية وسلماً للتمييز في أول الأمر، ومن هذه السبيل أفكر من ذا يناظر سيبويه في النحو عندنا في البلاغة؟ وأعلم أن اسم العالم الجليل عبدالقاهر الجرجاني سيسبق غالب الأسماء في الذهن، ولكن قد يكون العالم المحقق العلامة النحرير سعد الدين التفتازاني حسب علمي وفي رأيي، وجرياً على قانون الانتقاء الذي لا يؤسس تأسيساً تعميمياً علمياً، هو المناظر لسيبويه في علم البلاغة.
غلب لقبه السعد على اسمه، ولقد صرح بأن اسمه مسعود لا يدعى به، واشتهر في الحديث عنه السعد أو التفتازاني، ولقد درس على شيوخ كثر، لهم من الشهرة مالها، ولكن العجيب أنه لم يذكر عنه تلاميذ مريدون أو طلبة التزموه، رغم أنه هو العلامة المحقق، والذي أظنه من أسباب هذا اللكنة التي كانت في لسانه، وتطلق قلمه أكثر، فلقد رويت مناظرات له مع السيد الشريف الجرجاني في بلاط القائد المغولي تيمورلنك، والتي انتهت بغلبة السيد الشريف، ومما نقل أن الحق كان في جانب التفتازاني ولكنه كان صاحب قلم سيال مجيد، والسيد الجرجاني يغلب عليه اللسان البليغ والمنطق الفصيح، ومما ذكر السيوطي عنه بأن لكنة كانت في لسانه، فلعل هذه اللكنة قد حجبت عنه الأستاذية للطلبة والمريدين، ومما يرشح هذا الذي أظنه، أن تيمورلنك قدم ابن الجزري على السيد الشريف الجرجاني بعد ذلك فيما تلا من مناظرات، وحزن التفتازاني بعد أن انهزم في مناظرته أما السيد الشريف في بلاط تيمورلنك، ولم يستطع القيام بالدروس وتوفي بعد فترة قصيرة، ويروي كاتب جلبي في «سلم الوصول» أن السيد الشريف الجرجاني أتى التفتازاني في مرض موته واستعطفه وقبل يده، وقال:» أنت شيخي بالمعنى، لأني ما استفدت العلم إلا من تصانيفك»، وفي هذا ارتباط بقضية عدم وجود طلبة للشيخ، فهذا الجرجاني يقول إنه شيخه بالمعنى لا بالحضرة، ولقد ألفت كتب كثيرة في هذه المناظرة أشهرها «مسالك الخلاص في مهالك الخواص»، ومن العلماء الذين دققوا في هذه المناظرة غاية التدقيق الكفوي في كتابه عن تراجم فقهاء الأحناف المسمى: «كتائب أعلام الأخيار من فقهاء مذهب النعمان المختار»، وذكر أن الخلاف استمر بين علماء البلاغة ودارسيها في تحديد من هو المنتصر في تلك المناظرة، ومن الذي التزم شروط البحث والمناظرة المعتمدة من النقض والمنع والمعارضة، ومما يكون سبباً لعدم اشتهار تلاميذ له كثرة تقلبه في البلاد ورحلاته الممتدة، فلا يطول به الجلوس في أرض واحدة، يقول -رحمه الله- في مقدمته شرح التلخيص: «فانتصبت لشرح الكتاب... حتى طفقت أجوبُ كل أغبر قاتم الأرجاء، أحرر كل سطر منه في شطر من الغبراء».
ومن العجيب الذي يحتاج إلى مزيد نظر أن هذا العالم الجليل، البلاغي المؤصل لم يبتدع كتاباً أولاً في البلاغة؛ بل شرح ما أُلِّف قبله، فشرح التلخيص في كتاب أسماه المطول، ولقد عد خير شروح التلخيص، ومن العجيب أن تيمورلنك قد علقه على باب قلعة هراة؛ من شدة تعظيمه للشرح، وهذا قد يعد مقابلاً لمعلقات العرب الشعرية علقت في الجاهلية وهنا تعلق كتب البلاغة، ولا أظن أن علماً آخر قد نالته مثل مظاهر التعظيم والأبهة مثل ما نالته البلاغة هنا، بل وعند القائد المغولي والذي يحاول جهده في تحصيل العلم، والاحتفاء بالعلماء.
ومن أجمل ما ذكره السعد في شرحه هذا قوله في مقدمته: «ثم جمعت لشرح هذا الكتاب ما يذلل صعاب عويصاته الأبية، ويسهل طريق الوصول إلى ذخائر نوره المخفية، وأودعته فرائد نفيسة وشِّحتْ بها كتب القدماء وفوائد شريفة سمحت بها أذهان الأذكياء، وغرائب نكت اهتديت إليها بنور التوفيق». وله حاشية نفيسة على كشاف الزمخشري، ويطير بي الفكر بين الماتن والمُحَشِّي، بين الزمخشري والتفتازاني، وبالجملة لقب السعد بالعلامة الثاني لعلامة أول هو الزمخشري، والحقيقة وهو وإن كان شارحاً ولم يؤسس متناً ابتداء فإنه مُنِحَ ملكة النفاذ إلى ما وراء المتن، فهو يستنبط ما غاب عن ذهن المؤلف نفسه، ولعل تقديمي للسعد على عبدالقاهر الجرجاني أن هذا الأخير قد قال في دلائل الإعجاز: «ولم أزل مذ خدمت العلم أنظر فيما قاله العلماء في معنى (الفصاحة) و(البيان) و(والبراعة)، وفي بيان المغزى من هذه العبارات وتفسير المراد بها، فأخذ لبعض ذلك كالرمز والإيماء، والإشارة في خفاء وبعضه كالتنبيه على مكان الخبيء ليطلب، وموضع الدفين ليبحث عنه فيخرج» وهو هنا خلاف السعد الذي يفسر المصطلحات مهما نال منها الخفاء، ولعله هنا متأثر بشيخه العضد، فتحرير المصطلحات آلة مستعملة بكامل قوتها عنده.
يقول الشيخ الشعراوي في أحد تفاسيره المتلفزة من قرأ شرح التلخيص للتفتازاني وفهمه وضبطه، فقد بلغ مرتبة الاجتهاد في البلاغة، بل إن التفتازاني نفسه قد قال: «من وجد في كتابي هذا حرفاً واحداً خطأ فله وزن الكتاب ذهباً»، ويبدو أن تمكنه في التأليف وطول كعبه قد أخذ منه عمراً كاملاً، فأول تصنيفه بدأه في عمر السادسة عشرة بتأليف كتاب في الصرف، وقد رزق الجمع والتصنيف، ومما يرفد علو مكانته العلمية قول ابن خلدون في مقدمته الشهيرة: «لقد وقفت بمصر على تآليف متعددة، لرجل من عظماء هراة، من بلاد خراسان، يشتهر بسعد الدين التفتازاني، منها في علم الكلام، وأصول الفقه، والبيان، تشهد له بأن له ملكة راسخة في هذه العلوم، وفي أثنائها ما يدل على أن له اطلاعاً على العلوم الحكمية، وقدماً عالية في سائر الفنون العقلية، والله يؤيد بنصره من يشاء».
أما ابن حجر في «إنباء الغمر» فيقول: «أخذ عن القطب وغيره، وتقدم في الفنون واشتهر ذكره، وطار صيته، وانتفع الناس بتصانيفه»، ويقول في الدرر الكامنة: «انتهت إليه معرفة علوم البلاغة بالمشرق، بل بسائر الأمصار، ولم يكن له نظير في هذه العلوم، ولم يخلف بعده مثله».
ولو عددت من قربه من العلماء ومن كتب في التراجم لضُيقت علي المساحة هنا، وأكتفي بأن أذكر ما قاله هو -رحمه الله- عن علماء البلاغة قبله، ذكره في مقدمته لشرح المفتاح: «ولو قلتَ في علم البلاغة إن هذا بناء أسسه عبدالقاهر، وأكمله جار الله، ورتبه بل زينّه المصنف لم يبعد»، ويقصد بالمصنف السكاكي، وأنا أقول: بل إن ثمة فارق مائز بينهم وبينه، رحمات الله تترى عليهم جميعاً.
* أكاديمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.