24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    جالينو يُخرج فيرمينو من قائمة الأهلي المحلية    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    الأهلي يتغلّب على الفتح بثنائية "توني" في دوري روشن للمحترفين    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    بدء تسجيل رغبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم هذا العام.. إلكترونياً    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي        فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان    مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموروث والمسرح في المملكة «البناء والتشكيل» (1 - 2)
نشر في الرياض يوم 30 - 07 - 2021

الموروث الشعبي قد يكون أحد الخيارات المهمة في بنية الثقافة المحلية على مستوى الحضور والفاعلية وبما ينتظر منه وفق معطيات القيمة والعراقة والتكوين وبما يحتويه من معارف ومعتقدات وممارسات واتجاهات وطقوس وأساطير خالدة وما يكتنزه أساسا في تحقيق آمال وطموحات تحاور السجل الإنساني وتفتش في ذاكرته الثقافية الكبيرة من خلال توسيع دائرة ونطاق التشاركية في الحياة الثقافية الشعبية التي تمثل روح الشعب وأصالته وذاته ولا عجب في ذلك فالموروث والتراث الشعبي كما هو معلوم يذهب مباشرة إلى كينونة الإنسان وهويته الوجودية الممتدة في نسيج هذه الأرض بل في قلب الوطن وتحديدا في المسرح هذا الوطن الصغير باعتباره أبا الفنون الذي انطلقت منه معظم الملاحم الخالدة والاحتفالات الرسمية والشعبية والأشعار والطقوس والممارسات الفردية والجماعية وكيف ولدت في أحضانه المسرحيات الخالدة مذ ثيسبس الإغريق الممثل الأول وملاحم اسخيليوس وسوفكليس ويوربيدس وأرستو فانيس وبهاء هذا المعمار الذي أوجد لنفسه المساحة والحجم والرؤية الخالدة وحتى وقتنا الحاضر ولذلك لا يمكن استيعاب الماضي ودلالته وحمولاته إلا بوعي قادر ومتجدد يؤمن في أهمية العلائق بين (الموروث والمسرح) في إطار موضوعي يذهب صوب المسلمات العميقة والفلسفية ومحاكاتها كمادة مستحقة باعثة وحتى لا تكون منساقة وتابعة ومكررة بلا هدف ورؤية وبالتالي الوشيجة هنا هي في اتحاد الموروث الشعبي والمسرح كوطنين عظيمين وكبيرين بينهما مشتركات وتفاصيل وشخوص وأمكنة وأزمنة عديدة وأصالة أزلية وقديمة جدا ولذلك تأتي المقولة (المسرح الشعبي والمسرح التراثي والمسرح الوطني ومسرح الجنادرية ومسرح الحكواتي ومسرح العجبة والسامر والبسطة) والكثير من التمظهرات المسرحية العربية، إذن العلاقة هنا ديناميكية متجددة ومتأصلة وليست مصاهرة قابعة في مربع الجمود والوقوف، نعم هي اقتران يعتمد أساسيات التوظيف الجمالي والإبداعي والمعمار التركيبي التشاركي مع الفنان الذي عليه مسؤولية كبيرة جدا في التعاطي مع جوهر الموروث وتحريره من مناطقه السابقة دون العبث بمنطقيته وحقيقته وإعادة ترتيب هذه العناصر وفق مصفوفة بنائية تستلهم ضرورات الأثر المبدع وخصائصه ورؤاه وإكسابها حقها المسلوب والشرعي في انتماء الموروث والتراث الشعبوي للبشرية من جهة وحتمية كون المسرح والدراما منتج إنساني مبهر من جهة أخرى، وبالتالي فالفنان أو فرق العمل التي تتصدى لهذه المهمة الشاقة والممتعة لا بد لها من التوجه للوظيفة الجمالية للموروث وإحالتها إلى مكونات جديدة في مضمار التشكيل الفني وبث روح الحياة فيه من جديد لا لإعادتها فقط بل لتجديدها وخلقها واستلهام واستثمار عناصر الموروث الشعبي دون قطع الصلة بمضامينها ومحتوياتها التي نشأت منها والأفكار التي تجسدت عليها والصيغ الجديدة في إعادة المكون والقالب الجمالي للقيم التراثية ومن ثم تحويلها إلى دلالات بصرية ومشهدية تتفق مع ضرورات الواقع وإيقاعه الاجتماعي والشعبي وموجباته الآنية وبما يحقق الدور الوظيفي للموروث الشعبي والغاية من حضوره في المسرح والارتباط الوثيق والعالي ولذلك تصقل وتتعالى العديد من سجايا الشخصية ومثال على ذلك الشخصية الجنوبية المعروفة ب(العجبة) بأبعادها (المسرحية) المعروفة والمتعددة النفسية والاجتماعية والاقتصادية والتي سكنت ووطنت في ذات المكان من خلال تعاملها مع الأشياء التي تتفاعل معها وهنا تجدر الإشارة إلى أن التعاطي مع الموروث من قبل الفنان لا يمكن أن يصل مداه وتأثيره إلا بالإجابات العميقة عن تداعيات الأزل والقلق الايجابي والغاية والأهمية لهذا الموروث، إضافة لرفع سقف توقع الأحداث والنتائج من خلال استجلاب معاني الأشكال الشعبية المحيطة بالحدث الدرامي وتمثلاته الفكرية الفلسفية الملتصقة بالتفاصيل المحيطة، وعليه فثنائية المسرح / الموروث هي صورة انعكاس ونقل الواقع الذي لا يمكن أن يتم بطريقة المطابقة وإلا فسيفقد الموروث جزءا كبيرا من خصائصه وعناصره الابتكارية وسيذهب منحنى وروعة الدهشة في اتجاه بعيد عن الحقيقة الفنية التي يحتاج الفنان من أجل إبرازها الكثير جدا وسط تمثلات وصياغة جديدة تحمل في طياتها دوافع وطرائق وقيم فنية في مباشرة التأثير الجمالي القريب من حدود الكمال الفني الذي يشير له الفيلسوف المجري جورج لوكاتش بأنه (الكمال المكثف والمركز) والتي يحتاجها وينتظرها الجمهور المتابع.
إن الموروث الشعبي والمسرح فضاءان كبيران للتلاقي البناء من خلال قراءة الماضي واستشراف المستقبل بعين الفنانين والشعراء والكتاب والمعجبين والعارضين والحالمين والراقصين الشعبيين والذين يستحقون العبور للفضاء الإبداعي والروحي الطاهر هذا المكان والفضاء الكبير(المسرح / الموروث) يأتيه الناس بحب ورغبة جادة وقد هربوا من ضجيج وصخب الحياة من أجل الاختباء المكشوف والركون لمنطقة الارتواء والجمال والوجدان وربما كان هذا هو المكان الذي يتطهر الإنسان فيه من أدرانه وصخبه وليلقي بكل همومه وليستمتع بهذه الإقامة الفاخرة بين ثنايا المسرح والفرجة وليقرر في لحظات التجلي الإصغاء للأقاويل والأحاجي والحكايات والاحتفالات والشعائر والطقوس والملاحم المتجددة واللحظات الصادقة والجميلة والمبهجة المأثورة والمنقولة عن البشر، والحاجة الآن ماسة وملحة وأكثر من ذلك على العودة للمسرح الشعبي وتحديدا ردم الهوة بين وطنيين كبيرين (المسرح والموروث) والعودة هنا هي للحياة والتلاقي وللفرح وللذات السعودية قبل ذلك بحمولاتها الثقافية والاجتماعية والإنسانية وتطبيقاتها الخلاقة، وعلى الرهان الذي يمكن تحقيقه من خلال الغنى الوجداني والفكري والإنساني والاتزان العاطفي والروحي والحوار مع الذات والآخر والاختلاف المعزز للإدراك وللوعي على مستوى الإنتاج والتقديم وصولا للجوهر المتمثل في تقديم النسق المعرفي الإنساني الذي يقوم عليه الوعي الجمعي العام والفاعل.
* ناقد ومخرج مسرحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.